الرئيسية / دليل شركات الترميم / ادوات المحارة الشقة

ادوات المحارة الشقة

ادوات المحارة الشقة

الأدوات المستخدمة فى عملية المحارة

* المسطرين : هو عبارة عن قطعة من الصاج الصلب على شكل شبة منحرف وجهه الامامى اقل من الخلفى ومركب عليه مقبض من الخشب يستخدم فى تقليب المونة وترطشتها على الحائط .

عدة المبيض المليس
* البروة : أداة لفرد المونة على الحوائط والأسقف .

* بروة التخشين أو الرابون : أداة تسوية مونة الظهارة و تخشينها . و مثلها الفرطاسة.

* الشاحوطة : سلاح تمشيط بياض الحجر الصناعي .

* ماكينة الطرطشة : تستخدم فى بياض الطرطشة للواجهة , و كذاك فى طرطشة الاسطح الداخلية .

* المنجفرة : أداة تمشيط بياض الواجهات .

* الطالوش الخشبي أو المعدني : هو عبارة عن قطع من الخشب على شكل مستطيل مثبت على احد وجهيه عارضتين مثبت عليهم مقبض من الخشب ويستخدم فى حمل المونة.

طالوش خشبي و أخر معدني
* القصعة : وعاء مستدير على شكل قطعة من كرة قطرها حوالي 50سم من الصاج الصلب وتستخدم في مناولة ونقل الخرسانات والمونة .

القصعة
* القدة ( الدراع ) : هى عبارة عن قطعة من الخشب او الالومنيوم بمقاسات مختلفة تستخدم فى درع ” تسوية ” المونة من على الحائط .

* ميزان المياة : يستخدم فى ضبط الحائط رأس وأفقى.

ميزان مياه تقليدي ميزان ديجيتال و مقياس للزوايا ميزان خيط – شاقول – بلبل
* ميزان الخيط الشاقول : هو عبارة عن ثقل من الحديد مثبت بالخيط ويستخدم فى ضبط الحائط رأسى.

* الأجنة : مسمار كبير بطول من 30:25سم من الصلب سداسي المقطع له طرف مبطط برأس مستوي وطرف حاد ويستخدم لنقر الخرسانات والمباني وفتح الشنايش .

* الأزازة : أداة خشبية نصف اسطوانية لها مقبض خشبي وتستعمل في لف الزوايا والأركان عند تقابل الحوائط معاً أو تقابلها بالسقف ويختلف نصف قطرها حسب اتساع الدوران المطلوب وتظهر ميزة عمل الزاوية الملفوفة في إخفاء أي عيوب رأسية وأفقية الأركان وخاصة إذا كانت عيوب المباني أكبر من أن يغطيها سمك كبير من البياض ، ويظهر عيب الأزازة في صعوبة دهان السقف بلون مختلف عن الحوائط او دهان حائطين متعامدين بلونين مختلفين .

* الاسطمبة : قالب أو نموذج لصب أجزاء من أعمال الجبس أو الموزايكو أوالخرسانة وقد تكون مصنوعة من الحديد أو نجارة او غيرها .

* البجردة – البشردة : أداة حديدية كالمسمار الضخم برأس مربعة القطاع مسننة من الوجه الآخر بمسامير صغيرة ، تستخدم لدق أعمال البياض الحجر الصناعي لكشف وإزالة القشرة الخارجية لوجه البياض واستعمال البشردة يكون بتوجيه أسنانها إلى السطح والدق على رأسها .

* قادوم تكسير : للمسلح ونجارة الباب والشباك .

مهزة و فرش سلك و ماكينة طرطشة
* المهزة : هي أداة لهز الرمل المستخدم فى المحارة ، بهدف إستبعاد الشوائب منه . و هي تشبه المنخل ” الغربال” .

* فرشة سلك : تستخدم فى تنظيف الحائط .

* التكنة : صندوق ( نصف برميل طولى ) أو إناء خشبي بشكل هرم ناقص مقلوب لتضريب مونة البياض فيه .

التكنة و الرمالة
* الرمالة : وهى عبارة عن خزان يتم ملئه بالرمل الناعم جداً ، و يتم دفع الرمل الى الحائط أو السقف عن طريق كمبروسور الهواء من خلال خرطوم وذلك لتخشين الاسطح الناعمة – الناتجة من استخدام خشب كونتر فى الشدة الخشبية – ولا يمكن للمونة أن تتماسك عليها لذلك يتم تخشينها عن طريق الرمالة .

* Turmoc P10 : هى عبارة عن ماكينه بها خزان يتم ملئة بالمواد الكيماوية وهى عبارة عن 2 شكارة اسمنت ويضاف عليها 10 لتر ماء وبعد الخلط جيدا يتم اضافة مادة لاصقة و هي التي تساعد على تماسك المونة بالحوائط الناعمة .

خامات المحارة

المواد المستخدمة
الماء : وهو يدخل كعنصر هام في تكوين الخرسانات بأنواعها والمون المختلفة ، ويشترط أن يكون عذب خالي من الأملاح والشوائب والمواد الجيرية والعضوية ويصلح للشرب ويضاف الماء إلى المون المخلوطة لمكوناتها على الناشف بنسب تتراوح بين 80:35% من كمية الأسمنت وأحياناً يضاف بنسبة 25 لتر/شيكارة أسمنت مضافة للخلطة .

الرمل : ويسمى بالركام الصغير مختلف الحبيبات منه الناعم ومنه الخشن يتكون من حبيبات الكوارتز أو السليكا ويستخرج من الصحراء ويجب أن يكون خالي من الأتربة والطفيليات أو أي مادة غريبة أخرى ويجب أن يكون الرمل المستخدم حرش ويعتبر نظيف صالح للاستخدام إذا كان يحتوي على 1.5% طفل ويمكن اختباره في الموقع من خلال وضعه في الماء وتذوقه وتحديد نسب مكوناته .

الجبس : هو المادة سريعة الشك إذا ما أضيف إليها الماء حيث ترتفع درجة حرارتها بسرعة ويتماسك في فترة وجيزة وهو ناتج حرق الأحجار الجبسية ولونه ابيض مائل للرمادي أو الوردي ويتطلب خلط كميات قليلة منه بالماء لضمان سرعة استخدام الجبس في الأعمال المطلوبة قبل تصلبه ، ويستخدم في البياض وأعمال الفرم والزخارف والكرانيش والكوابيل والأعمدة .

الجير : وهو منتج من الحجر الجيري تم تحويله إلى أكسيد الكالسيوم في درجة حرارة من 900:100 درجة مئوية ويمكن تحويله إلى أيدروكسيد بالإطفاء الحاد بالماء وبزيادة إضافة الماء إليه يتحول إلى عجينة لينة ثم إلى لباني جير ، وينقسم الجير إلى أنواع عديدة منها الجير الحي والجير السلطاني ماء الجير والجير المطفي

الجير المطفي العادي : وهو ناتج من الجير الحي حديث الحرق المطفي بالماء بعد فرده بسمك 40سم وألا يستعمل قبل مرور أسبوع من طفيه …. علماً بأن : الجير المطفي المستخدم في البياض يجب أن يكون نظيفاً من ناتج حرق أحجار صلبة ويمر من مهزة سعة عيونها 3 مم

الجير السلطاني : و يكون من الصنف الأبيض الشاهق البياض المحروق بنار هادئة . يتميز ببياض ناصع و قدرته على امتصاص الحرارة .

المصيص : عبارة عن نوع من أنواع الجبس الأكثر نعومة لونه أبيض شاهق يتصلب بعد نحو 10 دقائق فور إضافة الماء إليه تبطئ من الشك وتضعف من قوة تحمله بعد التصلب فإذا ما أضيف إليه كمية كبيرة من الماء مع تكرار التصلب عادة ما ينتج عجينة ضعيفة تسمى جبس مقتول .

بودرة الحجر : وهي ناتج طحن الحجر الجيري الطبيعي وبه درجات متفاوتة من النعومة يضاف بدرجة نعومته لمونة البياض حسب الحاجة إلى درجة خشونة أو نعومة سطح البياض .

كسر الحجر أو الرخام : وهي بللورات من كسر أحجار طبيعية مثل رخام الزعفراني ويتم تصنيفها إلى أحجار حسب أحجامها ، وتضاف إلى مونة البياض للحصول على أسطح موزايكو وأشكال جمالية في الأرضيات .

أكاسيد الألوان : وهي مركبات كيميائية من مساحيق الأحجار الطبيعية أو المصنوعة ، وهي تضاف لمونة البياض للوصول إلى اللون المناسب المطلوب .

الأسمنت الأبيض : و هو أحد أنواع الأسمنت وله كافة الخصائص للأسمنت العادي مع تميزه بلونه البيض الناصع لاعتماده على خامات خاصة وخلوه من أكاسيد الحديد والذي يضيف اللون الرمادي للأسمنت ومن مواصفاته أنه سريع الشك إذا ما أضيف إليه الماء إذا ما قورن بالأسمنت العادي و يستخدم في اعمال البياض ويضاف إلى مونة الجبس في أعمال الكرانيش لتقويتها .

 

شاهد أيضاً

طريقة مزج ألوان الطلاء

طريقة مزج ألوان الطلاء يتميّز الطّلاء بألوانه الكثيرة والمتنوّعة، وعندما يُريد الشّخص أن يدهن منزله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com