الرئيسية / دليل شركات الترميم / استكشاف الأخطاء وإصلاحها

استكشاف الأخطاء وإصلاحها

استكشاف الأخطاء وإصلاحها

في أي عملية طلاء باستخدام ألوان متعددة أو أنواع بودرة متعددة؛ هناك خطر التعرض للتلوث أثناء تغيير نوع البودرة. ورغم ذلك، من الممكن تقليل هذا الخطر إلى الحد الأدنى؛ باستخدام إجراءات التنظيف، المرتبة جيدًا.

عند تغيير اللون، ينبغي أن تكون عملية التنظيف نفس الطريقة المستخدمة مع رش البودرة. وعليه؛ يجب أن يبدأ التنظيف من القادوس، ثم المضخات، والخراطيم، والمسدسات، ثم تنظيف شامل للحجرة.

ويكتمل التنظيف بتنظيف نظام إعادة الاستخدام، أو تغييره. ويجب إتمام جميع عمليات التنظيف باستخدام الهواء المضغوط، داخل الحجرة؛ لضمان احتواء البودرة لتقليل خطر التلوث عبر الهواء.

من الممكن أن تتباين طول مدة عملية تغيير اللون، بصورة كبيرة؛ بناءً على نوع المصنع، والعناصر المكونة.

وبالنسبة لتغيير الألوان بسرعة؛ قد يتطلب الأمر حجرات متعددة. وبدلاً من ذلك، يقدم معظم موردي المعدات الأساسيين الآن حجرات مغطاة بالبوليثيلين، تستبدل مع كل عملية تغيير للون؛ لمنع الحاجة لتنظيف الحجرة.

وبالنسبة للأنطمة المخروطية لإعادة الاستخدام، فهي ذاتية التنظيف في الغالب، وتتطلب صيانة يسيرة.

وفي حالة الأنظمة الخرطوشية؛ من الضروري تلوين وحدات تجميع الخرطوشات المخصصة. وفي حال تطلب الأمر العديد من الألوان، قد يكون من غير العملي استخدام عدد كبير من الوحدات.

مستقبل الألوان

هل اللون الأزرق هو الأسود الجديد؟ هل الألوان الكلاسيكية هي المستقبل الجديد؟ هل الألوان المعدنية أصبحت موضة قديمة الآن؟ نحن لا نتحدث عن أحدث مجموعة للممرات الضيقة من أحد المصممين الإيطاليين، ولكن نتحدث عن مناضد المكاتب، وطاولات المطبخ وكراسي الفناء. بعبارة أخرى، الأشياء والخلفيات اليومية العادية. البودرة – برغم كونها قد تكون خارج المنافسة – فهي كل ما يلزم لمن يعرف بموضة الألوان مثل مصمم الملابس، والنجوم الصاعدين ونجوم هوليوود الناشئين.

ولكن ما أهمية اللون؟ “إنه يضيء حياتنا” روسيل دين، مدير تسويق أوربي للفنون المعمارية والأثاث، ويقول ببساطة “بدون الألوان، تفتقر الأشياء إلى العمق. أنظر حولك؛ سواء كان تغليف أو أثاث، فإنها كلها مزيج ذكي من الألوان. إن الألوان انعكاس للجوانب النفسية، أن تجعل الأشياء أكثر سحرًا وجاذبية. حتى ولو كانت بيضاء، فإن الشخص يفكر في الظلال المختلفة من اللون الأبيض”.

أنه (شخص ما) مركز أكزو نوبل الجمالي، فريق قوي يتكون من ثمانية من أخصائي التلوين والمصممين، مقره في هولندا والسويد. تأسس في عام 1992، ويقوم خبرائهم بتقديم المشورة لأعمال الطلاء بالشركة . “عند استخدام البودرة، يكون اللون عاطفي”، يوضح آن فان دير زويج، مدير المركز الجمالي. “ولأنه يتم دفع الناس من خلال العاطفة، فمن المهم للغاية أن يكون لدى أكزونوبل خبرة متميز ة في الألوان وكذلك خبرة في تكنولوجيا البودرة”.

وللحفاظ على سمعة الشركة كأحد هيئات الألوان، ففي إحدى السنوات اجتمع فريق دولي من المهندسين المعماريين والمصممين واستشاريو الألوان، المجموعة المتماثلة، في المركز للتنبؤ باتجاهات الألوان في العام المقبل. وتركزت توقعاتهم على مجموعة متنوعة كبيرة من المؤشرات التي تعكس طريقة تحول وشعور المجتمع.

الأحداث العالمية، وتغير المناخ، والموضة، والاقتصاد- كلها لها تأثير على تنبؤات الألوان. على سبيل المثال، في أعقاب كارثة 11 سبتمبر كان البحث يرتكز على دلالات الأمن, فاختاروا الألوان الآمنة والمتعادلة مثل الكريم والرمادي. ومؤخرًا، كنا سعداء باحتضان مزيد من الألوان. وبالمثل، حيث جعلنا تغير المناخ والشؤون البيئية أكثر وعيًا بالموارد الطبيعية للأرض، بدأنا في البحث عن مزيد من درجات الألوان الطبيعية والأرضية من اللون الأخضر والبني.

استندت توقعات عام 2008 على مفهوم (التوازن). “مع تعقد العالم أكثر فأكثر، فإننا نبحث جميعًا عن التوازن”، يوضح آن. “التوازن بين حياتنا الخاصة وحياتنا المهنية، وبين المناطق الحضرية والريفية، والأشياء الطبيعية والصناعية، وبين التقدم في السن والحفاظ على الشباب. هناك قوتين تعادل بعضها البعض، وتحتاج إلى وجود كل منها. وعند تلاقيها، يجدوا توازنهما”.

وقد تم ترجمة مفهوم التوازن إلى ستة مواضيع متعارضة، كل منها لها الألوان المرتبطة بها. على سبيل المثال، الهندسية (ألوان واضحة قوية مثل اللون الأزرق للأفق) وغير الرسمية (جميع الألوان المغلفة الهادئة الناعمة مثل الخيزران الكريم). قام المركز الجمالي بعد ذلك بتركيز هذه الاتجاهات والألوان في ألوان وأفكار ملهمة ملائمة لقطاع السوق- مثل الهندسة المعمارية، ودهانات الديكور والأثاث.

شروخ كتير في الحوائط والنجارة

لاشك ان موضوع ترميم المنشأت يشغل بال الكثيرين منا وترميم المنشأت وأصلاح عناصرها بلا جدال امر حيوي وهام وايضا خطير وبالطبع يستلزم قبل الخوض في موضوعنا ان نلفت نظر الساده القائمين علي أعمال الترميمات بضرورة اتخاذ الحيطه والتواجد المستمر في موقع العمل و يجب ان يسأل اهل الخبرة في هذا المجال سواء كان مهندسا او من قدامي الصنعه خاصة في المباني القديمه .

اولا – ما قبل أعمال الترميم

يتبادر الي ذهننا جميعا سؤال ملح الا وهو متي يحتاج المبني الي الترميم ؟ (والترميم غير الصيانة التي لا بد ان تكون اولا بأول حتي نستطيع أن يطول عمر المبني) اجابة السؤال بالطبع عندما نلاحظ وجود أي شروخ سواء بسيطه او كبيرة , بالطبع يتم المعاينه الأوليه وفحص العناصر الأنشائيه وتحديد مدي الخطوره الموجوده

يفضل عمل الاتي :

1- عمل رسومات للمبني (في حالة عدم وجود رسومات اصليه ) -ان وجدت الرسومات فيجب مطابقتها علي ما تم تنفيذه علي الطبيعه وتحديد اذا ما كان هناك أي تعديلات أجريت بمعرفة السكان انفسهم

2- تسجيل كل ما نراه وافضل بالطبع التسجيل بالصور الفوتوغرافيه

3- كتابة تقرير عن تاريخ الشروخ وسؤال المالك او السكان او الاثنين (احيانا تتضارب المصالح)ففي المباني القديمه يتمني المالك هدم المنشأ وأعادة بناؤه بأدوار طبعا اعلي اما الساكن فيفضل الترميم لان القيمه الايجاريه منخفضه بالطبع لقدم المبني -اما في حالة المباني العامه فلن نجد بالطبع هذه المشكله.

ولا يجب ان نتسرع في تحديد طرق الاصلاح وكيفية الترميم فقد يؤدي التسرع في تقرير ان منشأ يحتاج الي اصلاح كثير في حين انه لا يحتاج اليه مما يسبب فقد المال بالطبع في اعمال بغني عنها كما يؤدي الخطأ في تقرير أن المنشأ سليم في حين انه فعلا في حاجه الي اصلاح بسرعه قد يؤدي الي فقد الارواح (لا قدر الله) او فقد المبني ككل

طرق الاصلاح :

وتنقسم طرق اصلاح مباني الخرسانه المسلحة الي :

1-اصلاح غير انشائي
2- اصــــــلاح انشائي

ويقصد بالاصلاح الغير انشائي :
اصلاح بعض شروخ المباني او ترميمات البياض ويجوز لنا ان نطلق علي اصلاح تصدعات الاعضاء الخرسانيه (في حالة ما اردنا استعادة الاعضاء الخرسانيه تحملها مع الزمن او شكلها الاصلي او حماية حديد التسليح) يجوز لنا وقتها ان نطلق عليه اصلاح غير انشائي

اما المقصود بعملية الاصلاح الانشائي :
اصلاح الاعضاء الخرسانيه لتستعيد قدرتها علي مقاومة الاحمال وايضا يطلق علي عملية معالجة حديد التسليح من الصدأ اصلاح انشائي واحيانا نقوم باعمال استعاضة للتسليح في حالة الفقد بنسب معينه وان شاء الله يأتي ذكر كل عمل في حينه

الاصلاحات والترميمات غير الانشائيه :

بداية نطلق علي الاعمال الخفيفه للاصلاحات( ترميم) اما الاعمال الكبيره ففي الغالب يطلق عليها اصلاحات( او ترميم شامل للمنشأ )او معالجات (ان كان البعض يطلق معالجات علي الاعمال الخرسانيه )وهذا هو الفرق الذي درج البعض علي اطلاقه لكن لا اختلاف ان استبدلنا تسميه مكان الاخري تبعا للبلاد او حتي المدن التي يختلف اسماء الاعمال من مدينه لأخرى

أ- شروخ الحوائط

من الناحيه الانشائيه شروخ الحوائط سواء كانت بين الحوائط وبين الاعمده والكمرات او كانت شروخا مائله في الحوائط ذاتها لا تعتبر خطيرة لكن لابد من اصلاحها لعاملين :

1- طمأنة السكان
ب- تجميل الحائط

عموما يمكننا تقسيم الشروخ في الحوائط و اصلاحها اعتمادا علي عرضها :

1- الشروخ حتي 3مم( هذه الشروخ لا تؤثر علي قدرة الحائط في حمل الاحمال الراسيه ) ولاصلاحها عدة طرق منها :

ا- يتم ما يعرف بفتح الشروخ علي شكل حرف (7) وبعد القيام بنظافة مكان التكسير يتم ملء مكان الشرخ بمونه قويه (اسمنت ورمل 1:1) مع اضافة ماده للمونه لا تنكمش(non – shrinking mortar )

لكن لا بد الا تقل مقاومة المونه – الغير منكمشه – للضغط عن 40 -50 كجم /سم2

ب- يتم استخدام معجون للشروخ ويفضل استخدامه في حالة الشروخ الدقيقه جدا

ج- يتم استخدام لاصق فوق البياض (شريط لاصق خاص) ثم يتم عمل الدهانات فوقه (ما يعرف في دول الخليج بالصبغ) مع ضرورة استخدام معجون دهانات قوي

2- شروخ أعرض من 3مم ( وهذه يمكن اصلاحها بطريقتين ):

ا- تزريرها بكلبسات من الصلب بعد فتحها وملئها بالمونه – وهذا الملء لن يكون كاملا وانما ملء 2-3 سم من الجانبين – وهذا الاصلاح يكون كافيا في حالة الشروخ الرأسيه وبالذات التي لا يصل ارتفاعها الي ارتفاع الطابق كله (او التي لا تستمر بارتفاع اكثر من طابق).

ب- حقن الشروخ بمونه مناسبه لعرض الشرخ فالشروخ الواسعه يمكن حقنها بمونة الاسمنت والرمل المحسنه بالاضافات كما ذكرنا من قبل والتي تزيد تماسكها مع الحجر او الطوب وتقلل انكماشها وقد تحتاج الي تزرير ايضا

ج- وهناك طريقه اخري تستخدم بالتزرير ثم وضع شبكه معدنيه بعرض من 7-10 سم بطول الشرخ وتثبت الشبكه بواسطة مسامير قلاووظ و ورده معدنيه ثم تتم عملية البياض للمحاره بنفس مواصفات المونه السابق ذكرها

أما في حالة انبعاج الحائط أو الحركة خارج المستوي فيفضل تكسير الحائط واعادة البناء وفي حالة مباني الحوائط الحامله يستلزم بالطبع سند الاسقف (كل الاسقف اذا كان الحائط المنبعج بالدور الاول) تسند الاسقف لكل الادوار – ويتم العمل من الاعلي للاسفل – اي الادوار العلويه اولا

شاهد أيضاً

طريقة مزج ألوان الطلاء

طريقة مزج ألوان الطلاء يتميّز الطّلاء بألوانه الكثيرة والمتنوّعة، وعندما يُريد الشّخص أن يدهن منزله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com