الرئيسية / دليل شركات التنظيف / ترتيب المنزل بالكامل بأقل جهد

ترتيب المنزل بالكامل بأقل جهد

ترتيب المنزل بالكامل بأقل جهد

يعد ترتيب المنزل من الأمور الصبة و المرهقة لربات البيوت , فمهما قامت بترتيبه يعود خلال بضعة ساعات و يضيع كل التعب سدى , و هو الأمر الذي يغضب ربة المنزل كثيرا و يجعلها تكره الترتيب , و لكن هناك بعض الحيل و النصائح التي يمكن بها ترتيب المنزل دون الكثير من المجهود أو الوقت فضلا عن بقاؤه مرتبا قدر الإمكان .

ترتيب المنزل بدون تعب و في أسرع وقت
يمكنك ببعض الخطوات ترتيب المنزل خلال 30 دقيقة فقط , و لكن هناك بعض النصائح أولا .

نصائح هامة
قبل البدء في ترتيب المنزل يجب وضع خطة الترتيب توفيرا للوقت و الجهد
يتم تجهيز الأدوات و الأجهزة و المنظفات المستخدمة في تنفيذ الخطة
يجب تجهيز قائمة بالأماكن و الأجزاء التي تحتاج للتنظيف
يجب إقناع النفس بضرورة الانتهاء من التنظيف خل 30 دقيقة
تذكير النفس بعدم المماطلة و أنه إن تم إنجاز العمل في الثلاثين دقيقة سوف توفر في الوقت و تشاهد التلفاز أو تحصل على قسط من الراحة
الاستماع إلى الموسيقى يقلل من الشعور بالضغط أثناء التنظيف
يفضل تشغيل عداد للوقت لحساب 30 دقيقة التنظيف كدافع للإنتهاء
قائمة التنظيف
المطبخ
أولا يفضل تعويد أفراد الأسرة على غسل أطباقهم أولا بأول , و في حال وجود غسالة أطباق يفضل وضع الأطباق بها أولا بأول
تنظيف الحوض أقل من 5 دقائق
مسح طاولة المطبخ و الفرن بإسفنج و منظف في دقيقة
يفضل تنظيف الأرضية بالممسحة و المنظف أولا بأول , و إن لم يحدث يمكن تنظيفها في دقيقتين
تعليق مناشف المطبخ حتى و لو كانت نظيفة في 30 ثانية
الحمام
تنظيف الحوض في 30 ثانية و لسهولة التنظيف يمكن استخدام المناديل المبللة
مسح المرآة بمنشفة أو مناديل جافة في 15 ثانية
مسح مقعد المرحاض بمناديل ورقية في 15 ثانية
يدعك المرحاض بوضع منظف المرحاض و تركه 5 دقائق ثم يدعك بالفرشاة و يشطف
يمسح باب الدش الزجاجي بمنشفة جافة في 30 ثانية
رش مكان الدش و الستارة بمطهر اسبراي في 15 ثانية
غرفة النوم
تسوية الوسائد و وضعها في مكانها و تسوية الملاءة و فرد غطاء السرير على السرير بالكامل في 2 دقيقة
تطبيق أو تعليق الملابس في 4 دقائق , و يفضل ترتيب كل شيء في مكانه أولا بأول
ترتيب ما على الكومود أو التسريحة من أكواب متروكة أو أوراق و وضع كل شيء مكانه ثم مسحها بمنشفة في دقيقة

غرفة المعيشة
ترتيب الوسائد و أي أغراض ملقاة على الأريكة في دقيقة
تكنس الأرض بمكنسة كهربائية في دقيقة
مسح الأسطح و الطاولات بقماش ميكروفايبر , و يمكن استخدام منظف في حال وجود بقع في دقيقة
باقي المنزل
ترتيب الكتب و المجلات و الألعاب و الكراكيب و نقل الأشياء كل في مكانه في 7 دقائق
قد يهمك أيضا تنظيف بقع الصدأ على الملابس والاحواض والحوائط والاونى بمواد طبيعية غير مكلفة

بتلك الخطوات البسيطة و بالالتزام بها يمكنك ترتيب المنزل في 30 دقيقة فقط و بدون أي عناء .

طرق تنظيف وترتيب المنزل

تعتبر مهمة تنظيف المنزل من المهام اليومية التي تلقى على عاتق كل ربة منزل، فما بين تنظيف الغرف، والمطبخ، والأفنية الخارجية، والحمامات يتطلب وقتاً طويلاً وجهداً مضاعفاً في محاولة للقضاء على الجراثيم المسببة للأمراض، والاستمتاع بشعور النظافة طوال الوقت. لم تعد مهمة تنظيف البيت بالعمل الشاق على المرأة كما في السابق، فلقد توفرت الآن أدوات كهربائية تعينها على أداء جزء كبير من الأعمال المنزلية، الأمر الذي خفف العبء الكبير عنها، ولكن لا بد من إدارة العمل وتنظيمه لتجنب أي ارتباكات قد تقع فيها، لذا سنذكر في هذا المقال طرقاً سهلة لتنظيف وترتيب المنزل بشكل عملي وبسيط، وتساعد على إنجاز أالأعمال بطريقة سلسة، وبجهد أقل.

طرق تنظيف وترتيب البيت
تنظيف الغبار: استخدمي المنفضة المصنوعة من الريش لنفض الغبار من الغرف دون استخدام الماء، أو أي منظفات رذاذية وذلك تجنباً لتلويث الجدران، أو الأثاث به، مع مراعاة تنفيض الغبار من الأعلى إلى الأسفل حتّى لا يتراكم الغبار على الأثاث، والأرضيات.
تعقيم الهواء : عند تطاير الغبار في أنحاء الغرفة، املئي بخاخاً بمحلول محضر من الماء والبيكنج صودا، ورشي المحلول بالهواء في جميع الاتجاهات وذلك لإنزال الغبار والأتربة العالقة إلى الأرض، وتسهيل إزالتها بالمكنسة الكهربائية.
تجديد أغطية الأسّرة والأثاث: احرصي على تبديل الشراشف، والبياضات، وأغطية الأسّرة وغسلها بشكلٍ دوري، كما يحب أن لا تغفلي عن أغطية الوسائد الصغيرة الموجودة على الكنب، ووسائد غرف النوم.
رش السوائل المنظفة: استخدمي السوائل المطهرة، والمبيضة للبقع والأوساخ الصعبة في تنظيف الحمامات، والمطابخ، حيث يمكنك رش الأماكن المتسخة بهذه السوائل، ثم تركها مدّة نصف ساعة حتّى تتفاعل المواد مع بعضها، ويسهل تنظيفها فيما بعد.
ترتيب الغرف: رتبي الأشياء المتناثرة هنا وهناك في الغرف وضعيها في أماكنها المخصصة، وحولي التخلص من الفوضى قدر استطاعتك فهي ستسمح لك بتوفير مساحات لم تكن واضحة من قبل، استغلي تلك المساحات الفارغة بوضع أثاث مناسب، أو اكسسوارات لتزيين المكان.
تلميع المرايا والزجاج: استعيني بقطع من القماش القطني في تلميع المرايا والأسطح الزجاجية، مستخدمة المنظفات الخاصة بهذا النوع من الأسطح، كما يمكنك استخدام ورق جرائد للحصول على أسطح لامعة.
مسح الأرضيات: استخدمي فوطة مبللة في مسح الأرضيات بالكامل، يمكنك الاستعانة بالمساحات التي يمكنها الدوران بكافة الاتجاهات عند مسح الأرضيات، فهي ستساعدك في تنظيف مساحات أوسع من الممسحة العادية، كما ستمكنك من تنظيف الزوايا الضيقة في الغرف، والحمامات، والمطبخ.
الكنس بالمكنسة الكهربائية: في المرحلة النهائية من التنظيف استخدمي المكنسة الكهربائية للتخلص من بقايا الغبار العالقة على الأرضيات في جميع غرف المنزل.

طرق ترتيب المنزل بشكل جميل

يعتبرُ ترتيبُ المنزل أحدَ الأولويّات الرئيسيّة لدى ربّة المنزل، فالمنزل الجميلُ والمرتّب يضفي شعوراً بالسعادة والراحة النفسيّة لساكنيه، كما أنه يُعطي انطباعاً حسناً لدى زائري هذا المنزل عن سكّانه بمدى تنظيمهم للأمور وحُسن استغلالِهم لمساحةِ البيت، بالإضافة إلى كلّ ما سبق فإنّ ترتيب المنزل وتنظيم الأغراض يوفّر الوقت والجهد على أصحابه ويخلّصهم من عناءِ البحث المستمرّ عن الأغراض والحاجات المختلفة. في هذا المقال سنقدّمُ بعضَ النصائح لترتيبِ المنزل بشكلٍ جميل.

نصائح لترتيب المنزل بشكل جميل
ضعي نظاماً معيّناً لترتيب المنزل، من خلال عمل موازنة بين الراحة وبين الترتيب، بحيث لا يكون كلُّ الوقت مهدوراً على ترتيب المنزل، فينصح مثلاً بتخصيصِ يومٍ لغسيل الملابس، ويومٍ لتنظيف فناء المنزل، ويوم لترتيب حاجات الأطفال، وهكذا.
تخلّصي من كلّ الحاجات التي لم تعدْ تلزمُك ولم تستخدميها منذ سنة؛ لأنّ مثلَ هذه الحاجات تأخذ مساحة دون أن تستفيدي منها، كما أنّها تزيدُ من عنائك أثناءَ عملية الترتيب والتنظيف.
أكثري من الأدراج والعلب والكراتين والصناديق البلاستيكيّة التي تعينُ على الاحتفاظ بالأشياء في مكانٍ قريب يسهل الوصول إليه عند الحاجة.
ضعي حاوياتٍ أو علباً خاصّة في الحمام؛ بهدف الاحتفاظ بفراشي الأسنان وشفرات الحلاقة، وكذلك معجون الأسنان بالإضافة إلى الاحتفاظ بصابون اليدين في أدراج خاصّة لذلك، مع ضرورة الاحتفاظ بحاويةٍ أخرى مخصّصة لأدواتِ التنظيف.
استغلي المساحة الموجودة أسفلَ طاولة الجلوس في تخزين الأقلام والفواتير الهامّة وأرقام الهواتف، بالإضافة إلى ريموت التلفزيون مع وضعهم داخل سلة أو صندوق معيّن بشكلٍ مرتّب، ويمكنُ تزيين هذه السلة باستخدام الشرائط الملوّنة أو الورد.
جمّعي الموادَّ والأدواتِ المخصّصة للخبز، والموادّ المستخدمة في عمل أعياد الميلاد في مكانٍ واحد؛ لتجنّبِ عناءِ البحث عنها وهدر الوقت، بحيث يسهلُ الحصول عليها عند الحاجة لذلك.
تجنّبي وضع الأدوية والمستحضرات الطبيّة في الأماكن التي تتعرّضُ للرطوبةِ والحرارة تجنباً لتلفها، بحيث يمكن تجميعها ووضعها في درج مخصص لذلك وعلى درجة حرارة مناسبة، كما يمكن تجميع الأدوية ذات النوع الواحد ووضع ملصق عليها مثل أدوية الإنفلونزا، وأدوية الصداع وغيرها.
رتّبي كلّ غرفة على حدة.
اعتني يوميّاً بنظافة الحمامات، مع ضرورة التخلّص من الأدوية والأدوات منتهية الصلاحيّة، والحرص على بقاء رائحة الحمام عطرة ونظيفة دوماً مع ضرورةِ التخلّص من النفايات الموجودة فيه أولاً بأول.
إضافة قطع الورد المجفّف إلى بعض أماكن المنزل كسطح الطاولات أو سطح البيرو؛ لإضفاءِ الأناقة والجمال للمنزل وملئه بالروائح العطريّة.
إضافة قوارير من النباتات الطبيعيّة إلى فناء المنزل أو إلى الفيرندا؛ لمنحِ جوٍّ من البهجة والهواء الطلق للمنزل.

شاهد أيضاً

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد يعتبر السجاد من القطع الثمينة الهامة في المنزل , فهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com