الرئيسية / دليل شركات الترميم / تعرف علي دهان الجير

تعرف علي دهان الجير

تعرف علي دهان الجير

يعتبر من أقدم الدهانات المائية وأرخصها وإن كان استعماله قليل حالياً نظراً لما يحدثه من تأثير على الأيدي وعلى جميع الأجزاء التي يتعرض لها الجسم, كذلك نظراً لظهور أنواع متطورة وحديثة وسريعة من الدهانات المائية مثل الدهان بالبلاستيك.
يحضر دهان الجير بتسخين حجر الجير أو الطباشير فترتفع درجة حرارة الحجر فيتحول من كربونات الكالسيوم إلى أكسيد الكالسيوم وهو الحجر الجيري.
والجير الذي يصلح للدهان هو الجير السلطاني الذي يصنع في أفران خاصة (قمائن), ويكون عبارة عن قطع صلبة يتم صب الماء إليها فتنتفخ وترتفع درجة الحرارة ويعرف بالجير المطفى (أيدروكسيد الكالسيوم) ويجب أن يكون الجير تام الطفى.
تجهيز دهان الجير:
1- يجب أن يكون الجير السلطاني متشبع تماماً بالماء حتى يكون مناسباً للاستخدام في الدهانات لذلك يتم تجهيز براميل توضع بها كمية مياه لمنتصفها ثم يتم وضع الجير قطعة قطعة حتى تصل إلى ثلاثة أرباع البرميل وذلك حتى لا يحدث انفجار ما بين يوم أو يومين حتى يتحول إلى الجير المطفى (أيدروكسيد الكالسيوم) ويترسب في القاع على هيئة عجينة.
2- يتم التقليب الجيد بخلاط أو يدوياً بقطعة خشب مناسبة ثم يتم التصفية بسلك ناعم.
3- يضاف اللون المذاب في الماء بالكمية المناسبة حسب اللون المطلوب ويلاحظ أن اللون يفتح كثيراً بعد الجفاف.
4- يضاف ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) أو الشبه بالنسب الآتية:
• الملح بنسبة 1 : 30
• الشبه بنسبة 1 : 40
وفائدة الملح أو الشبه هو تثبيت الجير على الحوائط.
5- في حالة دهان الجير على الواجهات يضاف كمية بسيطة من زيت بذرة الكتان المغلي لزيادة قابلة التشغيل.
6- يعتبر الجير من الدهانات الصحية للمباني داخلياً وخارجياً.
طريقة دهان الجير:
1- يمكن دهن الجير بالفرشاة أو بالرش بماكينة يدوية أو كهربائية.
2- في حالة دهان الجير بالفرشاة يتم دهان الوجه الأول في اتجاه ثم يدهن الوجه الثاني باتجاه متعامد على الوجه الأول وذلك بعد تمام جفاف الوجه الأول.
3- في حالة الدهان بالرش يتم رش الوجه الأول وبعد جفافه يتم رش الوجه الثاني عمودياً على الوجه الأول.
4- يجب أن يتم استخدام ملونات أكاسيد لا تتأثر بقلوية الجير.
5- يجب تنظيف السطح جيداً قبل الدهان.

طريقة الدهان وأنواع الدهانات

اقرا ايضا عن اختيار افضل شركة كشف تسربات المياه بالرياض

تعريف الدهان : هو المادة التي تطلى بها السطوح وتكوّن عليها غشاء او قشرة واقية من الظروف والعوامل الخارجية الجوية. وقد تكون هذه المادة معتمة او شفافة .

فوائد الدهان :
1ـ) إعطاء منظر جمالي للسطوح التي تطلى بالدهان .
2-) تسهيل عملية التنظيف لهذه الأسطح .
3-) إن الدهان يمنح الأسطح الحماية والوقاية من تأثير العموامل
الخارجية المتنوعة .
4-) إنتشار الضوء بشكل أفضل وخاصة إذا كان الدهان ذات لون فاتح .
5-) لإعطاء الأسطح ملمس خشن أو املس حسب الطلب .

عناصر أو مكونات الدهان : 1-) المواد الملونة : وهي حبيبات بلورية من مواد بلاستيكية او عضوية تعلق بسائل الدهان الذي يقوم بدوره بنشرها على الأسطح المطلوب طلائها ، وهذا المسحوق هو الذي يكسب الدهان خاصية التستير ( إخفاء السطح ).

2-) السوائل المخففة : هي سوائل تضاف الى الدهان ووظيفتها تسهيل عملية طلاء الدهان ، وزيادة سرعة جفافة بعد الطلاء .

3-) المجففات : مواد تضاف الى الدهان ، وتساعد على جفان الدهان بسرعة بعد طلائه على الأسطح .

4-) سوائل الدهان أو الزيوت : تكوّن هذه الزيوت غشاء رقيق وصلب ومرن على الاسطح المطلية ، وهذه الزيوت بالغالب تجف بسرعة .
5-) المذيبات : هي سوائل تستعمل لتخفيف الدهان وزيادة سيولته ليسهل استعماله بالفرشاة .

6-) المواد المالئة fillers : لها وظائف متعددة من أهمها زيادة قوة تحمل الدهان وتوزيع مساحيق الألوان ( العنصر الأول ) في سائل الدهان .

7-) الماط : مواد تضاف للدهان لتخفف من تكلفته ولتحسين استخدامه وكذلك تساعد في تصليب غشاء الدهان على الأسطح المدهونة .

😎 الإضافات المساعدة : هي مواد مختلفة يتم إضافتها في الدهان ، ولكل مادة فوائد معينة، من أهم هذه المواد وفوائدها :
(أ-) مواد تقليل اللمعان للسطوح المدهونة ، ومواد أخرى تزيد اللمعان
(ب-) مواد لمنع التسرب.
(ج-) مواد لزيادة الرونة .
(د-) مواد لزيادة مقاومة الحرارة .
(هـ-) مواد لزيادة مقاونة المياه .
(و-) مواد مقاومة للبكتيريا والطفيليات .
(ي-) مواد مجففة .
انواع الدهانات :
1-) الدهانات الزيتية : ويختلف تركيب هذا الدهان حسب نوع السطح المطلوب طلائه وحسب الطبقة المطلوبة ، فإذا كان لأغراض التأسيس مثلا تطلب زيادة من زيت بذرة الكتان في تركيبه ، أما إذا كان لدهان الوجه النهائي فيحتاج لكميات اكبر من اكسيد الزنك ، ويستخدم هذا الدهان لطلاء الخشب والسطوح الحديدية والأسمنتية ودهان الجدران .

2-) الدهانات المائية المستحلبة ( emulsion ) : من حسنات هذا النوع من الدهان انه سهل التنظيف ، ومقاوم للعوامل الجوية وسريع الجفاف ، وكذلك يوجد منه العديد من الألوان ويستخدم داخليا وخارجيا .

3-) الدهانات الصناعية : تتكون هذه الدهانات من تراكيب كيميائية مختلفة ، وتمتاز بثبات لونها لفترة طويلة على الأسطح التي تدهن بها ، وتستخدم بشكل رئيسي في طلاء الهياكل المعدنية والآلات والسيارات والسيارات .

4-) الدهان السليولوزي : الأستخدام الرئيسي لهذا النوع هو طلاء الأخشاب ، وأهم الدهانات السليولوزية : 1- الورنيش 2- اللاكر .

5-) دهان ال gm6 : وهو مزيج من مساحيق لونية وأصباغ تمتزج معا لطلي السطوح ، وهذا الدهان يتكون ثلاثة من طبقات 🙁 طبقة الأساس ، الطبقة التحتية ، الطبقة النهائية).

(ملحوظة 🙂
الطبقة النهائية : هي الطبقة التي تعطي اللون المطلوب والظاهر على السطح المطلي.

طرق الدهان :
هناك طرق كثيرة لدهان الحوائط نذكر منها :

دهان الزيت :
ينظف الحائط أولا بإزالة الأتربة وبقايا المحارة, وذلك بإستخدام فرشاة سلك, أو سكينة معجون. ويتم تجليخ السطح بالصابون المذاب فى الماء.
يتم دهان طبقة الأساس (البطانة) والتي تتكون من زيت مستوى, ونفط, وزنك بنسبة 50, 20, 30% على التوالى.
باستخدام معجون الزيت (معجون أندويل) أو المعجون الجاهز يتم تغطية السطح بطبقة أو طبقتين فى اتجاهين متعامدين. وبعد جفاف المعجون يتم صنفرة السطح جيدا.
يدهن السطح بوجه ثان زيت (50% زنك, 30%زيت,20%نفط) مضافا اليه اللون المطلوب.
يجرى تلقيط السطح بالمعجون (أى مداواة العيوب) ثم تصنفر أماكن المعجون جيدا بعد جفافها.
يتم تشطيب السطح حسب الطلب
دهان زيت لامع : ويتكون هذا الوجه من (50% زيت مستوى) مع قليل من السيكاتيف + (50% زنك) مضافا اليه اللون المطلوب.
دهان زيت مط (غير لامع):حيث يتكون هذا الوجه من (10% زيت مستوي)+(20% زيت نئ)+(20% نفط) +(50% زنك) مضافا اليه اللون.
دهان لاكيه: ويتم تشطيب السطح على وجهين: الأول نصف مط (50% لاكيه جاهز + 20% زيت مستوي + 30% زنك) ويتم صنفرة السطح, ويعطى وجها أخيرا(90% لاكيه جاهز + 10% نفط).
دهان بلاستيك :
يتم غسيل السطح بالنشادر السائل المخفف بالماء بنسبة 1%. ثم إعطاء وجه بلاستيك مائى (60% بلاستيك جاهز+ 40% ماء)
ويمكن استخدام الرولة فى حالة دهان الزيت المط (مطفى) وكذا دهان البلاستيك.
يمكن دهان البلاستيك على الجدران (تحضير زيتى) كما ورد سابقا كما يكن اجراء دهان تحضير بلاستيك, وذلك بإعطاء السطح وجهين من البلاستيك (50% بلاستيك جاهز + 50% ماء) مضافا إليه اللون المطلوب, ويقلب جيدا.
وإذا كان هناك جدارا أو سقف تم تشطيبه بالمصيص, ويراد دهانه بالبلاستيك, فيجرى معالجة العيوب باستخدام خليط من الجبس والإسبيداج والبلاستيك مع الماء. ويتم صنفرة هذه الأماكن جيدا. ثم يدهن السطح وجها أو وجهين بالبلاستيك المخفف بالماء, مع إضافة اللون المطلوب وتقليبه جيدا باستخدام الفرشاة, والرولة فى حالة الرغبة فى الحصول على سطح محبب. وفى حالة إعادة الدهان بالبلاستيك و ويتم تنظيف السطح, وتلقيط المرمات- وصنفرتها جيدا, ودهان السطح بوجه بلاستيك (50% بلاستيك جاهز + 50% ماء) مع إضافة اللون المطلوب.
دهان الغراء : يعتبر من الدهانات المائية, حيث تتكون البوية من (40% اسبيداج + 10% غراء + 50% ماء) ويضاف إليها اللون المطلوب. ويجرى تنظيف السطح وتأسيسه باستخدام الغراء المذاب فى الماء بنسبة 1:10. ثم يدهن بمونة الغراء وجها أو وجهين, ويمكن استخدام الفرشاة, أو بطريقة الرش.
دهان الجير : وهو أقدم نوع من الدهانات, وشائع الإستخدام. وهو عبارة عن بوية مائية تتكون من الجير المذاب فى الماء, مع إضافة قليل من ملح الطعام أو الشبة, وكذا اللون المطلوب. ويمكن استخدام الفرشاة فى الدهان, أو بطريقة الرش.

بعد أن تعرفنا على أنواع و طرق الدهانات نأتى بعد ذلك الى سؤال هام :
ـ كيف يمكن دهان أو طلاء غرفة أو منزل ؟.
عملية الدهان الداخلية للغرفة أو الشقة سهلة وسريعة ويستطيع أي شخص مبتدئ أن يعطي نتائج تقارب أداء شخص محترف بمجرد إتباعه لمجموعة من القواعد البسيطة:

القاعدة الأولى: حضر السطح المراد طلائه بشكل مناسب
(ملاحظات :ـ)
– جودة عملية الطلاء تعتمد على الالتصاق الجيد للطلاء على السطح المراد طلائه، والطلاء بدوره يلتصق جيدا عندما يكون السطح ناعما ونظيفا.
– الغبار والشوائب المتراكمة على الجدران والأسقف يجب أن تغسل بمادة منظفة مائية بعد الغسل بالمادة المنظفة المائية، تشطف المنطقة بالماء ثم تترك لتصبح جافة تماماً.

– يستعمل المالج لملئ الشقوق والثقوب والعيوب السطحية الأخرى باستخدام مركب اكريلي(معجونة مائية) نوعية جيدة. يجب أن تدفع داخل الثقوب بشكل جيد بحيث يصبح كامل السطح ناعم وأملس.

القاعدة الثانية: استخدم أفضل أنواع الطلاء
(ملاحظات :ـ)
– وجد أن الدهانات عالية الجودة معماريتها أكثر بكثير من أنواع الدهانات العادية.

– من ضمن الفوائد الكثيرة للدهانات عالية الجودة فهي لا تتناثر ولا تظهر آثار الفرشاة على السطح بعد الانتهاء من عملية الطلاء (الخاصية الزئبقية). كما أنها تغطي مساحة أكبر من الدهانات العادية ووجه واحد فقط يغطي السطح ويعطيه مظهر بديع ناهيك عن التوفير في التكلفة والوقت والجهد المبذول.

– يقول الخبراء أيضا أن الدهانات عالية الجودة متينة ومقاومة للتقشف والاصفرار وتغير اللون، وحتى اذا اتسخت وتغير لونها يمكن غسلها وتنظيفها بكل سهولة.
القاعدة الثالثة: لا تستعمل الأدوات والعدد الرخيصة
(ملاحظات :ـ)
– يجب استخدام أفضل نوعيات الفراشي والرولات في الطلاء، هذه الخطوة مهمة وستسهل عليك عملية الطلاء كما ستساعد بشكل أساسي في جودة عملية الطلاء.

– أفضل الفراشي تكون ذات شعر متوازن، تحمل الكثير من الطلاء وتوزعه بشكل متساوي على السطح، استعمل الفراشي ذات الشعر الخشن المنتصب واحرص أن لا تتعرض للهواء بشكل كبير.

– من المهم جدا استخدام فراشي ورولات ذات شعر صناعي عند استخدام الدهانات المائية، أما عند استخدام الدهانات الزيتية يمكن استخدام الفراشي والرولات ذات شعر صناعي أو طبيعي.

ثم بعد القيام بتلك القواعد نبدأ فى عملية الدهان للمنزل فى التسلسل التالى:ـ
1- السقف
2- الجدران
3- الشبابيك
4- الأبواب

طلاء السقف : – استخدم الفرشاة وذلك لطلاء المنطقة ما بين الحواف والسقف بسمك 2 إنش. بعد ذلك استخدم الرول (1/2 أو3/8 إنش) مع عصا طولها من 4-5 قدم لطلاء باقي السقف. بدءاً من الزاوية ادهن مقطع بمساحة 3 قدم مربع متبعا مسلك متعرج على شكل حرف w، حيث أن هذه الطريقة توزع الطلاء على الرول بشكل متساوي. ادهن المقطع بدون أن تعيد غمس الرول في الطلاء إلى أن تتم طلائه بالكامل. أكمل طلاء باقي السقف على نفس الطريقة حيث كل جولة طلاء بمساحة 3 قدم مربع.
(معلومة :ـ)
هل تعلم ان دهان الاسقف بالدور الاخير غير مستحب
خاصة اذا كان غير معزول
لان معجون السقف بيتأثر بالرطوبة وكذلك بالحرارة
ويتلف وقد يصل للعفن وان البديل لذلك هو عمل دهارة ناعمة ممسوسة
ويمكن دهانها بلاستيك بعد ذلك
طلاء الحائط : – استخدم الفرشاة وذلك لطلاء المنطقة ما بين الحواف والنوافذ والأبواب وباقي الحائط بسمك 2 إنش. بعد ذلك استخدم الرول بشكل أفقي متبعا مسلك متعرج على شكل حرف m. ادهن مقطع من 3 قدم مربع بدون أن تعيد غمس الرول في الطلاء إلى أن تتم طلائه بالكامل.

– قبل البدء بعملية طلاء حائط يجب التأكد من أن كمية الطلاء كافية، وذلك لأنه طلاء الحائط الواحد على مراحل قد ينتج عنه ألوان مختلفة لنفس الحائط!
طلاء الأبواب :
افتح الباب بشكل كامل لتتمكن من الوصول لجميع المناطق، غطي المناطق الحديدية بشريطة قماش أو نايلون، دائما إبدأ من الأعلى. إذا وجد مقاطع للباب ادهن المقاطع أولا ثم الأجزاء الأفقية ثم الرأسية

شاهد أيضاً

طريقة مزج ألوان الطلاء

طريقة مزج ألوان الطلاء يتميّز الطّلاء بألوانه الكثيرة والمتنوّعة، وعندما يُريد الشّخص أن يدهن منزله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com