الرئيسية / دليل شركات التنظيف / تعطير ونظافة المنزل

تعطير ونظافة المنزل

تعطير ونظافة المنزل

تحلم كلّ سيّدة ببيت نظيف وجميل ومعطّر وغاية في الأناقة، ولتحقيق هذا الحلم يجب عليها أن تكون ذكيّة بعض الشيء وتعرف كيف تقوم بتنظيف بيتها أولاً بأوّل وأن تهتمّ بتعطير منزلها وإعطائه اللمسات الجميلة في كل أرجاء المنزل، والاهتمام والعناية الخاصة بنظافة الحمامات فقديما كانت تقول أمهاتنا وجداتنا لا تُعرف المرأة النظيفة إلّا بنظافة حمامها وأناقته، وفي هذا المقال سنناقش بعضاً من الطرق التي من شأنها أن تساعدك في الحصول على بيت نظيف وأنيق ومليئ بالروائح الجميلة.

نصائح لتنظيف المنزل
لتنظيف أفضل للمنزل يمكن اتباع النصائح التالية:

الحرص على التخلّص من القمامة وتنظيف سلّة النفايات أولاً بأول، كما يُنصح بتعقيم السلّة بأحد أنواع المنظفات وتعريضها للهواء الطلق للتخلّص من البكتيريا والجراثيم العالقة وللمحافظة على رائحتها جيّدة.
تنظيف السجاد أو الموكيت عن طريق إحضار سطل مملوء بالماء وإضافة معطر الأقمشة عليه وتمرير هذا المزيج عليه باستخدام فوطة كبيرة، ستعمل هذه الطريقة على تنظيف السجاد بشكل جيد بالإضافة إلى تعطيره والتخلّص من الشعر العالق منذ مدّة.
فك الستائر وغسلها وتعطيرها بملطف الأقمشة، ويُنصح بغسل كلّ ستارة على حدا منعاً لحصول أي فوضى عند إرجاعها.
مسح الأبواب ومقابض الأبواب جيّداً، ومسح الشبابيك وتلميعها.
تنظيف المطبخ كاملاً وتنظيف السيراميك جيّداً باستخدام الكلور؛ لإعطائه نظافة ولمعاناً، والحرص على تنظيف الأواني وترتيب الخزائن وتلميع الشفاط وكل ركن موجود في المطبخ.
الحرص على نظافة الثلاجة دوماً، وعدم وضع أي طبق داخل الثلاجة إلّا بعد تغليفه جيّداً بورق خاصٍ لهذا الغرض.
الحرص على غسل فوط المطبخ أولاً بأول.

نصائح لتعطير المنزل
من المهم جدّاً قبل البدء بتعطير المنزل الحرص على تهويته جيّداً والتخلّص من الروائح القديمة العالقة عبر تجديد الهواء وفتح الشبابيك والنوافذ لعمل مجرى من الهواء، بعد الانتهاء من هذه الخطوة يمكن الشروع بتعطير المنزل، وقد أثبتت الدراسات بأنّ تعطير المنزل ووجود الروائح المنعشة تعمل على تحسين مزاج أفراد الأسرة وتزيد من هدوء الأعصاب وتساعدهم للوصول للنوم الهادئ، ومن هذه الروائح المنعشة التي يُنصح بها، رائحة خشب الصندل والياسمين وزهر البرتقال والبانسون والبابونج بالإضافة إلى اللافندر، ولتعطير المنزل جيداً ينصح باستخدام البخور العربي والذي تم استخدامه منذ القدم وتعطير كافة أرجاء البيت به، كما يُنصح باستخدام الشموع العطرية والتي تعطي جواًمن الرومانسية والأناقة للبيت، ويمكن تعطير المنزل باستخدام رذاذ يحوي الماء مضافاً إليه إحدى الزيت العطرية مثل زيت اللافندر.

خطة سحرية لتنظيف المنزل في نصف الوقت

أحيانا تعودين من العمل لتجدي بيتك في قمة الفوضى، الأمر صعب أليس كذلك؟ ﻷنه يحتاج منكِ جهد مضاعف بالضبط كالسائق الذي لا يعرف الطريق فيأخذ وقتًا أطول في الوصول عن السائق الذي يعرف الاختصارات والطرق جيدًا. ما رأيك إذًا في خطة فعالة لتقليل وقت وجهد التنظيف إلي النصف، فإذا كنتِ تنظفين في ساعة أو أكثر يمكنكِ اختصار نصف ساعة كاملة مع خطة سوبرماما!

غرفة النوم: 10 دقائق

ابدأي حملة التنظيف بتغيير ملاءة السرير، قومي بإزالة الأشياء المتراكمة علي تسريحة غرفة النوم وضعيها في أماكنها بالأدراج و قومي بألقاء الأشياء القديمة و القاذورات بالقمامة، قومي بتفريغ سلة القمامة، وبإستخدام قطعة قماش مبللة قومي بتلميع الأسطح.
ترتيب السرير : عند وضع ملاءة السرير، لا تقومي بثني كافة الأطراف تحت المرتبة بل اكتفي بثني طرفين ” طرف الوسادات” والطرف المقابل له، و اتركي باقي الأجزاء تنساب علي الجوانب.
يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية في التعامل مع الأتربة ويفضل البدء بالأركان لأنها يتراكم فيها الأوساخ و الأتربة و يتم الإنطلاق منها إلي باقي أجزاء الغرفة .

طرق تنظيف المنزل وتعطيره

المنزل المنزل هو المكان المثالي الوحيد للإنسان، حيث يجد الرّاحة والخصوصيّة والاستقلالية والأمان، ولهذا لا بدّ من المنزل أن يكون نظيفاً ليستمد الإنسان راحته من النّظافة والتّرتيب لكافة أركان المنزل. المنزل عادة يتكون من أربعة أركان مهمّة وهي المطبخ، والحمّام، وغرفة النّوم، والصّالة، فالمنازل تختلف من حيث الشكل الخارجي وتقسيم الغرف من الداخل وحجم المنزل وفنائه كالحديقة، فتنظيف المنزل الكبير أوالصّغير أو الشقة المنزلية تختلف عن تنظيف القصور والفلل، ولكن سنقدم نصائح مهمة في طريقة تنظيف البيت الذي عادة يحتاج إلى وقتٍ وجهدٍ إضافيين من سيدة المنزل أو من يقوم بالتّنظيف. طريقة تنظيف البيت غرفة الضّيوف والاستقبال تعتبر من الغرف التي لها أولوية في نظافتها والمحافظة على ترتيبها، ولهذا يتم تنظيف الأرض جيداً والمحافظة على لمعان بلاط الأرضية، ويتم تنظيف الطّاولات والكنب من الغبار والمحافظة على ترتيبها، ويفضل العناية بها يومياً من الغبار، وعدم إهمال نظافة الأبواب وستائر الغرفة والنّوافذ. الحمّام هو أكثر الأماكن التي يتمّ استخدامها من كافة أفراد الأسرة والضيوف أحياناً، ولهذا لا بدّ من المحافظة على نظافة الزجاج ولمعانه، وتنظيف المغسلة من الصابون وآثار معجون الأسنان وتوفير سائل تنظيف الأيدي والمعطرات، وتنظيف حوض الاستحمام من آثار الصابون والشامبو والأوساخ والمحافظة على لمعانه وعدم انسداده. ما يجب الاهتمام به أكثر هو نظافة المرحاض وذلك باستخدام الفرشاة وسوائل التّنظيف الخاصّة مرتين في اليوم، ويجب على أفراد الأسرة تنظيفه بعد كل استخدام أيضاً، وتوفير المناديل الورقية الخاصة به. المطبخ هو من أهم الأركان لدى سيدة المنزل ولهذا لا بدّ من تنظيف الثلاجة أسبوعياً وتنظيف الغاز يومياً بعد كل استخدام، ويجب تنظيف الأطباق والأواني في غسالة الأطباق إذا كانت متوفرة. كما يجب وضع هذه الأواني في مكانها المناسب والمخصص لها، حتى يتم تناولها مرة أخرى من مكانها نظيفة ومرتبة، وأيضاً العناية بسيراميك المطبخ وأرضيته من الأدخنة والدّهون النّاتجة من عملية الطّبخ ولهذا يفضل تركيب شفاط فوق الغاز لسحب الدهون والأدخنة، وتستخدم سوائل التّنظيف المطهرة والمعقمة بشكل مهمّ في تعقيم أرضية المطبخ وكذلك الأرفف والخزائن. غرف النّوم تعتبر الأسهل في التّنظيف فالأثاث الذي يوجد بها متواضع فهي عبارة عن السرير والخزانة بشكل أساسي، ولهذا يجب توفير سلة توضع في ركن الغرفة، وسلة أخرى للملابس التي تحتاج إلى تنظيف، ويتم مسح الغبار من حول السرير وكذلك الخزانة واستخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف ستائر الشّباك وكذلك السّجادة، وفي كل أسبوع يتم تنظيفها بالماء ومواد التّنظيف.

طرق لتنظيف المنزل من هذه الطرق ما يلي: طريقة لتنظيف السّجاد تقوم السّيّدات عادةً بتغيير السّجّاد المتّسخ أو الاستعانة بشركة تنظيفٍ خاصّةً إذا كان لون السّجاد فاتحاً، ولكن بعد أن تجرّب هذا الطّريقة لتنظيف بقع السّجاد لن تقلقي بعد اليوم. رشّي القليل من بيكربونات الصّوديوم على البقع واتركها لتمتصّ الأوساخ لفترة. كنّسي مكان البقعة بالمكنسة الكهربائيّة جيّداً. اخلطي القليل من سائل تنظيف الأواني مع الخل والماء السّاخن، وافرك السّجادة باستخدام فوطة بيضاء نظيفة. امسحي مكان البقعة بالماء الدّافئ لتتخلّص من الرّغوة ونشّفها. لتسهيل يومك احرصي على أن لا تنامي والبيت متّسخ، فاجمعي لعب الأطفال ورتّبي غرفة الجلوس واغسلي الأواني والصّحون قبل النّوم. عليك دائماً التّأكّد من نظافة غرفة الضّيوف بشكلٍ خاص لتتجنّبي الإحراج عند قدوم الزّوّار المفاجئ. طريقة تنظيف الغاز قومي بإزالة عيون الغاز ونقعها في الماء السّاخن وسائل تنظيف الأواني. امسحي سطح الغاز بالماء السّاخن وفوطةً نظيفةً جيّداً، وتجنّبي استخدام الإسفنجة الخشنة لكي لا تسبّب الخدوش. إذا كان سطح الغاز متّسخاً جدّاً ومليئاً بالدّهون بإمكانك رش القليل من بيكربونات الصّوديوم، وفركها جيّداً وتنظيفه، بعدها بالماء السّاخن وتنشيفه بفوطة نظيفة جافّة. لإضافة اللّمعة على سطح الغاز امسحيه بالقليل من زيت الأطفال. افركي عيون الغاز جيّداً وجفّفيها وأعيديها مكانها. طريقة تنظيف الحمّام عليكي الاحتفاظ بأدوات تنظيف خاصّة بالحمّام من إسفنجة إلى فوطة وإلى ممسحة أرضيّات. قومي بتنظيف المغسلة ومقعد الحمّام بشكلٍ دوري لتجنّب اصفرار لونها وتجمّع الجراثيم فيها. امسحي سيراميك الأرضيّة بعد كلّ استحمام جيّداً لتتأكّدي من بقاء لمعانها. أزيلي بقع الصّدأ والتّكلّس من الحنفيّات بمسحها باللّيمون. اغسلي ستارة الحمّام مرّة كلّ أسبوعين ولا تهمليها.

أدوات التنظيف الإسفنج: هنالك مجموعة كبيرة من الإسفنج الموجود في الأسواق، ويجب أن تكون لديكِ تشكيلةً متنوّعةٍ منها؛ لأنّها يجب أن تتغيّر بشكلٍ دوريّ، ويجب أن تكون لديكِ الإسفنجة المُستخدمة لتنظيف الصّحون، وأُخرى لفرك الأسطح وتنظيفها، ومن الأفضل تنظيفها قبل الاستعمال دائماً. مناشف بيضاء: من الأفضل التنظيف بالمناشف البيضاء، لأنّك سوف تعلمين متى تكون قذرةً وبحاجة للتنظيف، ويُمكن غسلها وفركها بالمواد المبيّضة من غير أن تتلف، يُمكن الاستفادة من الملابس القطنيّة القديمة للغرض نفسه. الممسحة: يجب الحفاظ على المماسح في أماكن جافة وغير رطبة للمحافظة عليها من العفن والرّوائح غير المرغوب فيها. مناشف المايكروفايبر: مثل المناشف البيضاء في الأهميّة، ويجب شراء كميّةٍ منها؛ فهي تنظّف من غير أن تضيفي أيّ مواد منظّفة عليها، ولا تخدش الأسطح، ولا تترك علامات مسح ورائها. زجاجة رش: احتفظي بزجاجات الرّش التي تفرغ لتعيدي استخدامها في رش النّباتات المنزليّة، أو صنع محلول تنظيف خاص فيكِ ووضعه فيه. المِكنسة والجاروف: إذا كانت لديكِ أسطح غير مفروشة، مثل؛ الخشب أو البلاط، أو مُشمّع، سوف تحتاجين إلى مكنسةٍ يدويّةٍ وجاروف للتنظيف بشكلٍ أسرع. المِكنسة الكهربائيّة: من أهم الأجهزة التي يجب أن تكون في المنزل، لإبقاء الأرضيّات نظيفة، وخالية من الغبار. دلو: يُستخدم الدلو في الكثير من الأعمال المنزليّة الخاصّة بالتنظيف، مثل؛ الشّطف، ويُمكن أيضاً استخدامه لتخزين مواد التنظيف. فرشاة الفرك: تُستخدم لفرك البقع الصّعبة وتنظيف السجاد والكنب. فرشاة الأسنان: لتنظيف الأماكن الضيّقة والزّوايا التي لا يُمكن تنظيفها إلّا بواسطة فرشاةٍ صغيرة، وهي مثتاليّة لتنظيف الحمّامات وحواف الصّنابير، استخدمي فراشي الأسنان القديمة بدلاً من رميها. منظّفات فعّالة زيت الأطفال: إنّ زيت الأطفال منظّف فعّال لتنظيف الأسطح المصقولة والمدهونة؛ فهو يلمّع الأثاث الخشبي، والستانلس ستيل، ويمنع التقاط الغبار بسرعة. الخل: يُعقّم الأسطح وينظّفها. البيكنغ صودا: مثالي لتنظيف أسطح المطبخ ويُزيل الدّهون بسهولة.

طرق تنظيف المنزل يمكنكِ اتّباع برنامج تنظيف للمنزل حيث إن ذلك يساعدك على تنظيم وقتك، وكذلك تسهيل عمليّة التنظيف وتنظيمها، ويساعد ذلك على بقاء المنزل نظيفاً في أي وقت، وليسهل عليك أعمال المنزل، وتتمكني من السيطرة على كافة المرافق، ويكون ذلك من خلال القيام بالتالي: ضعي الملابس المتّسخة في السلة المخصصة والحفاظ على عدم نثرها على التخت أو وضعها في مكان غير مناسب، إلى أن يحين موعد الغسيل حسب البرنامج حيث إنّ ذلك يساعد على بقاء الغرف مرتبة، بالإضافة إلى وضع سلة فارغة في كل غرفة لوضع الألعاب المتناثرة في غرفة الأطفال. غسّلي الأطباق المتّسخة في المطبخ أو ضعيها في غسّالة الصحون، بحيث يبقى مكان غسيل الأطباق فارغاً، ويفضّل رش المكان بمادة معقّمة لقتل البكتيريا والجراثيم. اشطفي الحمامات جيداً باستعمال المواد المعقّمة والقاتلة للجراثيم والبكتيريا، ويفضّل تكرار العملية في فترة الصباح والمساء. استعملي المنفضة لإزالة الغبرة والأتربة من الأثاث، حيث يمكنك استعمالها يومياً فهي تسهّل عليك العمل، وتختصر عليك استعمال الفوطة والمادة المخصصة للتنظيف بشكل يومي. كنّسي غرف البيت في الأسبوع مرة واحدة، وكرري عملية التكنيس فقط للغرف الأكثر استعمالاً في اليوم، حيث إنّ غرف النوم لا تحتاج إلى التنظيف يومياً فترتيبها كافٍ. تخلصي من أكياس القمامة من المطبخ والحمامات يومياً ورشي مكانها بمادة معقّمة. يمكنك عمل الخطوات السابقة يومياً أما بالنسبة إلى عملية تنظيف الستائر والشبابيك والسجاد والفرن والثلاجة، يمكن القيام بذلك شهرياً.

شاهد أيضاً

كيفية تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ بالليمون

كيفية تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ بالليمون تهتم المرأة بنظافة بيتها و يمثل هو شغلها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com