الرئيسية / دليل شركات التنظيف / تنظيف المنزل يوميا

تنظيف المنزل يوميا

تنظيف المنزل يوميا

يُعتبر تسخير الوقت يومياً لتنظيف البيت من المهام الصعبة للنّساء٬ سواء أكانت امرأة عاملة٬ أو لديها مشاغل يوميّة٬ أو أطفال٬ فكلّ هذه الأمور تُسبب الإرباك٬ ممّا يجعل عمليّة تنظيف المنزل اليوميّة في غاية الصّعوبة٬ لهذا تلجأ بعض النساء إلى تنظيف المنزِل مرّةً واحدة في الأسبوع٬ وعادةً ما يكون ذلك في يوم العُطلة أو الجُمعة فيُستغلّ في تنظيف وترتيب المنزِل بدلاً من أن يُقضى في ممارسة أنشطة متنوّعة ومُمتعة٬ أو قضاء الوقت مع العائلة.

يوجد بعض الطُرق السَّهلة والبسيطة الّتي تُمكّن المرأة سواء كانت عاملة أو ربّة منزل أو حتّى الرّجُل من تنظيف المنزل٬ فبالإمكان تخصيص عشرين دقيقة يومياً لتنظيف المنزِل من خلال البدء بالمهام البسيطة وتأديتها في الأيام التي تكون فيها المرأة أو الرّجل أقلّ انشغالا وذلك يعني أنّ على من يريد التنظيف جدولة المهام على ورقة أو مُفكّرة٬ كما يُمكن تقسيم المهام على الأبناء إذا كان ذلك مُمكناً٬ وطلب المُساعدة بين الفينة والأُخرى.

طُرق تنظيف البيت يومياً
اغسلي الأطباق بعد كُل وجبة: سيُساعدُ غسل الأطباق بعد كل وجبة على تفادي تراكم الأطباق في المطبخ٬ وبالتّالي تفادي حدوث أي فوضة ناتجة عن تراكُم الأطباق٬ مثل انتشار أدوات المطبخ في كل مكان٬ والأطعمة المنتشرة على منضدة المطبخ٬ وبهذا تكونين قد حافظت على المطبخ نظيفاً ومرتباً بشكل دائم٬ ونفس الموضوع ينطبقُ على إخراج سلّة المُهملات ومُحتوياتها ووضعها في أقربِ حاوية مُهملات٬ وذلك يكون بوضعها خارج باب المنزل وعندَ خروجِك في الصّباح يُمكنك وضعُها في المكان المُخصّص لأكياس المُهملات.
حدّدي وقت التنظيف: إن تحديد وقت التظيف بعشرين إلى ثلاثين دقيقة يومياً يُعد أمراً بسيطاً وسهلاً إذا تمّ تجنّب أي نوع من أنواع المُعيقات٬ أو المُلهيات كاستقبال مكالمات تلفونيّة٬ أو الانشغال بالأطفال٬ أو بمشاريع أُخرى٬ ولكن يُمكن تفادي الإلهاء بوضع عدّاد للوقت لكُل مُهمة مطلوبة٬ فمثلاً يتطلّب ترتيب غُرفة المعيشة عشر دقائق فقط٬ فيُضبط العدّاد على عشر دقائق حتّى يتمّ الالتزام بالوقت٬ وبهذا يكون المنزل مُرتباً وحينها يُمكن الرُّجوع إلى المهام والمشاريع الأُخرى دون الشّعور

بالقلق أو عدم الارتياح.
أضِيفي المهام الكُبرى إلى مُفكّرة المهام: يجبُ إضافة مهام أُخرى تحتاج لجُهد أكبر أو وقت أكثر للقيام بها للمُفكرة٬ ويُعدّ إضافتها سهلاً جداً إذا تمّ تنظيم وعمل المهام الصغيرة والبسيطة مُسبقاً٬ وذلك لوجود وقت أكبر خلال الشّهر أو السّنة٬ كتنظيف الأثاث أو جوارير ورفوف غرفة النّوم.

خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا

تنظيف المنزل مهمة شاقة بالنسبة لكثير من السيدات وربات البيوت خاصة صغار السن أو المتزوجات حديثاً. لذا نقدم لكِ عزيزتي هنا نصائح هامة لمساعدتك على تنظيف المنزل بشكل أسرع دون بذل مجهود وعناء كبير بدلا من أن تقضي اليوم بأكمله في هذه العملية المرهقة.

أول هذه النصائح هي عدم تنظيف غرفة بالكامل ثم الإنتقال بعدها إلى الغرفة التالية فهذه الطريقة تستهلك وقتاً كبيراً جداً، ولتقليل الوقت، يفضل القيام بمهمة واحدة في المنزل بالكامل ثم المهمة التي تليها، وهكذا. هذه الطريقة تجعلك تفكرين في التحرك السريع فتقومين بتنظيف المنزل بأكمله ولا تجدي نفسك تركزين على تنظيف مكان محدد فتضيعين فيه وقتاً كبيراً. أيضاً هذه الطريقة سوف تجعلك تتنقلين أكثر مما يعتبر رياضة لجسمك في نفس الوقت.

النصيحة الثانية هي أنه عند القيام بمهة معينة، ابدأي دائماً من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين. على سبيل المثال، عند تنظيف الغبار، قومي بتنظيفه من الرفوف العلوية في اليسار حتي الأرض في اليمين. بهذه الطريقة تضمنين عدم إنتقال الغبار من الأماكن العلوية إلى المناطق المنظفة في الأسفل.

نبدأ الآن خطوات التنظيف، إليك ١٠ خطوات لتنظيف المنزل بالكامل بشكل أسرع!

١- تنظيف الغبار:

قومي بتنفيض الغبار في كل غرفة بالكامل، من الهام جداً تنفيض الغبار المتراكم في الأعلى لأنه يتحرك ويقع على الأثاث. يفضل عمل هذا دون استخدام المياه ولكن إذا وجدت آثار لبصمات يمكن استخدام قماشة مبللة بماء دافئ من الميكروفايبر.

٢- رش المكان:

بعد تنفيض الغبار من على الأسطح في كل غرفة، قبل تركها لتنفيض الغرفة التالية، قومي باستخدام رشاش مياه محضر مسبقاً به مياه مضاف إليها ملعقة صغيرة من البيكينج صودا. رشي في الهواء في جميع الإتجاهات، والهدف من هذه الخطوة عند تنظيف المنزل هي استخدام قطرات الماء لإنزال الغبار والأتربة العالقة في الهواء لتثبت في الأرض فتمكنك من إلتقاطها بالمكنسة الكهربائية.

٣- تغيير فرش السرائر والأثاث:

انتقلي من غرفة إلى أخرى تغيريين ملايات السرائر والأقمشة التي تغطي الأثاث، كما يمكنك ترتيب الخداديات الموضوعة على الأريكة.

٤- رش السوائل المنظفة:

لتسهيل التنظيف استخدمي السوائل المنظفة للأسطح قبل التنظيف لتتركيها تتفاعل مع الأسطح أولاً فتذيب البقع أو التراكمات. بالأخص في الحمام، الأحواض، البانيو والمطبخ.

٥- ترتيب الغرف:

قومي بجلب صندوق كبير وضعي كل الأشياء التي تريدين نقلها من غرفة إلى أخرى في هذا الصندوق، ثم اذهبي للغرفة التالية لتأخذي من الصندوق ما ينتمي لهذه الغرفة وتضعي ما لا ينتمي إلى هذه الغرفة في الصندوق لوضعه في مكانه الصحيح. كرري هذه العملية في كل الغرف حتى يكون كل شيء قد وضع في مكانه الصحيح.

٦- تلميع المرايا والزجاج:

استخدمي قماشتين من الميكروفايبر، واحدة مبللة والأخرى جافة لتلميع الرايا والأسطح الزجاجية الموجودة في المنزل. أو يمكنك استخدام قماشة مبللة مع ورق جرائد لتجنب أي آثار على الأسطح.

٧- تلميع الأسطح:

قومي بتلميع الأسطح في المنزل بالكامل وبالأخص تلك المعرضة للمس المتكرر مثل أزرار النور، الأكر، التليفون، والريموت كونترول. كل هذه الأشياء تقوم بتجميع البكتيريا بكثرة وعادة ما تنسى أثناء التنظيف. استخدمي أيضا ملمع الخشب (البلدج) في تنظيف الأثاث والباركيه فإنه سيعطيك شعوراً بنظامة المكان بشكل سريع.

٨- المطبخ والحمام:

قد سبق وقمت برش سوائل التنظيف المناسبة في المطبخ والحمام، مما ساعد على إذابة البقع والتكتلات فسوف يسهل جداً تنظيفها بالفرش أو اسفنج التنظيف حسب الحاجة.

٩- الأرضيات:

يمكنك مسح أو حك الأرضيات في المنزل حسب الحاجة ويفضل عدم استخدام المساحات في المطبخ والحمام على الأقل عند الأركان، بل يفضل الإستعانة بالفرش الصغيرة والنزول على الركبة واليدين للوصول بكفاءة أكبر إلى المناطق الضيقة والغير ظاهرة.

١٠- الكنس بالمكنسة الكهربائية:

استخدمي المكنسة الكهربائية لإلتقاط كل ما تبقى من غبار في المنزل بالكامل من على كل الأرضيات.

بهذا تكونين قد انتهيت من تنظيف المنزل وسوف تجدين أنك وفرت الكثير من الوقت عن الطريقة التي كنت تستخدميها من قبل.

 

شاهد أيضاً

كيفية تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ بالليمون

كيفية تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ بالليمون تهتم المرأة بنظافة بيتها و يمثل هو شغلها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com