الرئيسية / دليل شركات مكافحة الحشرات / صور ومعلومات عن الدبور والتخلص منه

صور ومعلومات عن الدبور والتخلص منه

صور ومعلومات عن الدبور والتخلص منه

الدبور هو حشرة غشائية الأجنحة ، الدبابير الطفيلية تستخدم بشكل متزايد في مكافحة الآفات الزراعية ، يوجد أكثر من 100،000 نوع من الدبابير ،

مختلف أنواع الدبابير تقع في واحدة من فئتين رئيسيتين : الدبابير الانفرادي الدبابير الاجتماعية ، الدبابير الانفرادية البالغة تعيش وتعمل وحدها ولا تبني اعشاش ، على النقيض من ذلك توجد الدبابير الاجتماعية في مستعمرات يصل عددها إلى عدة آلاف من الأفراد وتبني الأعشاش.

الدبابير تتغذى على الرحيق ، العديد من الدبابير مفترسة ، وتستخدم الحشرات الأخرى كغذاء ليرقاتها.

أنواع من الدبابير الاجتماعية هي النهمة ، تتغذى على مجموعة متنوعة من الفاكهة الساقطة ، رحيق ، والجيف ، بعض الدبابير الاجتماعية مثل السترات الصفراء قد يبحثون عن الحشرات الميتة لصغارها ،الدبابير الذكور البالغين قد تقوم بزيارة الزهور للحصول على الرحيق لتتغذى بنفس الطريقة التي يعامل بها نحل العسل وأحيانا بعض الأنواع مثل السترات الصفراء وخصوصا هورنتس تقوم بغزو أعشاش نحل العسل وسرقة العسل.

تعرف علي صور ومعلومات لدبابير تقع في واحدة من فئتين رئيسيتين : الدبابير الانفرادي الدبابير الاجتماعية ، الدبابير الانفرادية البالغة تعيش وتعمل وحدها ولا تبني اعشاش ، على النقيض من ذلك توجد الدبابير الاجتماعية في مستعمرات يصل عددها إلى عدة آلاف من الأفراد وتبني الأعشاش.

كيف تعالج لسعة الدبور

من أبرز الحشرات السامة القادرة على قتل إنسان هي حشرةالدّبور، و يعتبر الدّبور هو العدو الأول للنحل فالنحل و الدبابير من فصيلة واحدة لكن النحل مفيد و االدّبور سام ، عندما تتعرض إلى لسعة النحل ستشعر بأعراض إنتفاخ و حكة و تختلف استجابة الجسم للسعة ،و أما إذا تعرضت إلى لسعة االدّبور سيكون هناك أعراضاً مختلفة تماماً عن لسعة النحل و من هذه الأعراض هي جفاف الحلق و الفم و إنعدام الرؤية و صعوبة البلع و ضيق التنفس و تورم في مكان اللسعة ، و لذلك عندما يقوم االدّبور بلسع شخص يجب معالجة مكان اللسعة فور وقت حدوثها لتجنب مضاعفات الأعراض التي قد تؤدي إلى الوفاة .

معالجة لسعة االدّبور
عندما يلسعك دبور في منطقة ما قم بتطهير مكان اللّسعة و تعقيمها و إزالة إبرة اللسع من الجسم و فوراً قم بطحن حبة ثوم و يتم فرك مكان اللسعة بها و يتم إحضار شاش و ربطة حبة ثوم أخرى مهروسة على مكان اللسعة و إذا ما زال المصاب يشعر بألم خفيف بعد معالجته بالثوم نقوم بنقله فوراً للمستشفى و زيارة الطبيب فالثوم مجرب في حالات لسع الدبابير .
يتم حقن المصاب بحقن الكورتيزون و المضادات الحيوية فتعتبر مواد مضادة تكسب الجسم مناعة ضد سميّة لسع الدبابير . نذكر أنّ هناك لقاحات خاصة يتم أخذها للوقاية من سم الدّبور .
من العلاجات المنزلية لحالات لسعة الدّبور ذكرنا الثوم و الآن نذكر مادة السماق حيث يتم وضع ملح على مكان اللّسعة من ثم نقوم بغلي نصف كوب ماء و نضيف ملعقتين من السماق و نحركه جيداً حتى يذوب في الماء ثم نقوم بدهن منطقة اللسعة حتى يهدأ الهرش و الحكة .
يمكن وضع الطين على لسعة االدّبور فالطين مادة تعمل على تطهير مكان اللسعة و الجروح فالطين كان يستخدم منذ القدم على لسعات الحشرات . فالطين يعمل على تخفيف مكان اللسعات و مكان الألم .
الليمون مادة مطهرة للكثير من الحالات و خصوصاً حالة الهرش و الحكة من لسع الحشرات لذلك يتم فرك لسعة االدّبور بقطعة ليمون حتى يخف ألم اللسعة .
يستخدم مطحون حبة الأسبرين المعجون بالماء من التخفيف من ألم لسعة االدّبور .
قد يجهل البعض طريقة التعامل مع لسعة االدّبور و لكسب الوقت يتم ربط خيط يضغط الدم المصاب و يفصله عن الدم السليم حتى يصل الطبيب أو العيادة فهذه طريقة صحيحة ينصح بها و لكن من الأفضل تقديم الإسعافات الأولية للسعة االدّبور .

ما هو علاج لسعة النحلة

تعتبر لسعة النّحلة حالة شائعة اختبرها معظم الأشخاص، أمّا ما يصاحبها من أعراض فتحصل نتيجةً لإدخال السم المحتوي على نوع من البروتين إلى الجسم، وهذا ما يولّد تهيّج المنطقة المصابة. وعلى الرغم من الألم النّاتج عنها والإزعاج الذي تسبّبه، إلّا أنّ معظم الحالات لا تحتاج إلى رعاية طبيّة وإنّما يتمّ علاجها منزليّاً. أمّا إذا كان المُصاب يعاني أصلاً من حساسيّة تجاه لسعة النّحل، أو إذا ما لُدغ لمرّات عديدة، عندها قد تظهر عليه أعراض أكثر حدّة ويلزم بذلك طرقاً أخرى للعلاج وبشكل طارئ.

وتُشير إحدى الدرسات إلى أنّ حوالي 3% من الأشخاص الذين تعرّضوا للسعة النّحل ستولّد أجسامهم ردّ فعل تحسّسي، كما أنّ حوالي 0.8% من ضحايا لسعة النّحل سيعانون من حالات تحسّس شديد ممّا يهدّد حياتهم، فيما يسمّى بالحساسيّة المفرطة، ويكون البالغون أكثر عرضةً لمثل هذه الحالات، كما أنّهم قد يعانون من مضاعفات خطيرة على حياتهم أكثر من الأطفال.[١][٢]

أعراض لسعة النّحلة
تتفاوت ردّة فعل الجسم للسعة النّحل ما بين ألم مؤقّت وخفيف إلى ردّ فعل تحسّسي شديد. ويتمّ تقسيم الأعراض النّاتجة عنها على النّحو الآتي:[١]

ردّ الفعل الخفيف
وتحدث في معظم حالات لسعة النّحل، وتتمثّل في الشعور بألم حادّ وحارق في مكان اللدغة، بالإضافة إلى احمرار المنطقة المصابة، وقد يحصل كذلك انتفاخ بسيط حول مكان اللسعة، وقد تختفي تلك الأعراض عند معظم المصابين في غضون ساعات معدودة.

ردّ الفعل المتوسّط
وقد يحصل ذلك في حالات قليلة من لسعات النّحل، ويعاني المصاب عندها من احمرار شديد في المنطقة المصابة بالإضافة إلى تورّمها، وقد يستمّر هذا التورّم بالتزايد خلال اليومين اللاحقين، ويتم الشفاء التّام عادة من هذه الحالة في مدّة طويلة نسبيّاً قد تصل إلى عشرة أيّام كحد أقصى، وقد يعاني المصاب من ردّ الفعل المتوسّط في كل مرّة يتعرّض فيها للسعة النّحل، فينصح عندها بمراجعة الطبيب لعلاجها ومنع حدوثها مرّة أخرى.

ردّ الفعل الشديد
أو ما يسمّى بحالة الحساسيّة المفرطة، وهي حالة خطيرة تهدّد حياة المصاب، وتلزم علاجاً طارئاً. وتظهر أعراضها على شكل تغيّرات شديدة على الجلد، كالطفح الجلديّ والحكّة أو احمرار الجلد، كما قد يصاحبها الصعوبة في التنفّس، بالإضافة إلى تورّم الحلق واللّسان، كما قد يشعر المريض بالغثيان أو يعاني من الإسهال والاستفراغ، وأيضاً يصبح نبض قلبه سريعاً وضعيفاً، كما قد يشعر بالدوخة أو الإعياء، وقد يفقد المصاب وعيه في بعض الحالات.

وعلى الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة تجاه لسعة النّحل أن يراجعوا الطبيب للقيام بإجراءات وقائيّة، كالعلاج المناعيّ، لمنع حدوث مثل هذه الحالات كلمّا تعرّضوا للسعة النّحل.

علاج لسعة النّحلة
يعتمد علاج لسعة النّحل بشكل كبير على شدّة ردّ فعل الجسم. ومن الضروري معرفة أنّه لا وجود لمضّاد مخصّص للسعة النّحل. وتقسّم طرق العلاج على النّحو الآتي:[٣]

الطرق المنزليّة
إذ لا تحتاج معظم الحالات لأكثر من إجراءات منزليّة للتخفيف من حدّة الأعراض. ويتضمّن ذلك كلّاً من:
تجنّب التعرّض للدغات إضافيّة، وذلك بارتداء الملابس الواقية والخروج من المنطقة التي تكثر فيها هذه الحشرات.
التخلّص من بقايا إبر النّحل العالقة في مكان اللسعة: إذ ينصح العديد من الأطباء بكشط المنطقة المصابة بأي أداة نظيفة حتى لو كانت بطاقة الائتمان، إذ إنّه من الضروري التخلّص من الإبر مهما كانت الطريقة.
وضع قطع من الثلج على المنطقة المصابة: وذلك لمدّة عشرين دقيقة كل ساعة، حسب الحاجة طبعاً. إذ يساعد ذلك على التخفيف من الألم والتورّم، ويجب عدم وضع قطع الثلج بشكل مباشر على الجلد وإنّما يُنصح عادةً بلفّها بقطعة قماش.
تناول بعض الأدوية قد يخفف من أعراض لسعة النحل، كتلك المحتوية على مضادّات الهيستامين، مثل دايفينهايدرامين، وذلك للتخفيف من الحكّة. أو تناول مسكّنات الألم مثل أيبوبروفين وأسيتامينوفين.
يجب كذلك غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون، بالإضافة إلى وضع المراهم المحتوية على المضادّات الحيويّة على مكان اللدغة.
يجب على المصاب أخذ جرعة لمطعوم الكزاز خلال عدّة أيّام من تعرّضه للدغ، وذلك إذا ما مرّ أكثر من عشر سنوات منذ أخذه لآخر جرعة منه.
أمّا إذا عانى المصاب سابقاً من ردّ فعل شديد نتيجة لتعرّضه للسعة النّحل، فيجب عليه مراجعة الطبيب فوراً، ولكن قبل ذلك ينصح بتناول مضادّات الهيستامين مثل دايفينهايدرامين بأسرع ما يمكن. وإذا ما ظهرت عليه أيّة أعراض للحساسيّة، فينصح بأخذ حقنة إبينيفرين كإسعاف أوليّ إذا ما صُرفت سابقاً من قبل الطبيب.

العلاج الطبيّ
ويتمّ اللجوء لهذه الإجراءات إذا ما طوّر الجسم ردّ فعل تحسسي للسعة النّحل، وتختلف بذلك الأدوية المعطاة باختلاف درجة ردّ الفعل على النّحو الآتي:

في حال ظهور أعراض خفيفة، كطفح جلدي أو حكّة تشمل الجسم بأكمله، دون وجود أيّ مشاكل في التنفّس أو اضطرابات في العلامات الحيويّة للجسم، عندها قد يتمّ إعطاء مضادّات الهيستامين أو مركبّات الستيرويد، كما قد يتمّ اللّجوء إلى حقن الإبينيفرين في بعض الحالات. وحتّى إذا ما زادت الأعراض حدّة، مثل ظهور مشاكل بسيطة في التنفّس، فقد يتمّ عندها إعطاء تلك الأدوية جميعاً على شكل حقن، ويلزم كذلك مكوث المريض بالمستشفى لوقت أطول لمراقبة أيّ تغييرات تحصل على حالته الصحيّة.
أمّا إذا ظهرت أعراض تدلّ على الإصابة بردّ فعل تحسسيّ شديد، مثل انخفاض ضغط الدّم أو انسداد المجاري التنفسيّة، عندها قد تتهدّد حياة المريض. وقد يتضمّن العلاج عندها وضع أنبوب في القصبة الهوائيّة للمساعدة على التنفّس، بالإضافة إلى إعطاء حقن مضادّات الهيستامين والستيرويد والإبينيفرين. وقد يُعطى المريض أيضاً سوائل عن طريق الوريد، وقد يتمّ إدخاله في بعض الحالات إلى قسم العناية الحثيثة في المستشفى.

 

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران الفئران من أكثر الكائنات إزعاجاً على الإطلاق، وجودها في المنزل يبث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com