الرئيسية / دليل شركات التنظيف / طرق العناية بالاجهزة اللوحية التابلت

طرق العناية بالاجهزة اللوحية التابلت

طرق العناية بالاجهزة اللوحية التابلت

نتشرت فى الأونة الأخيرة استخدام الجهاز او الحاسوب اللوحى خاصة بين فئة الشباب ، وهو حاسوب يمكن حمله بواسطة الكف، وهو صغير نسبيا مقارنه بالانواع الاخرى من الحواسيب، ويعتمد اساسا على شاشة حساسة، ويمكن استخدامها بواسطة قلم خاص به ( بعض الانواع القديمة نسبيا منه )، او بواسطة اللمس بالاصبع، ويعمل هذا الجهاز بعدة انواع من انظمة التشغيل وهي ( IOS) من شركة ابل ويعمل فقط في اجهزة اي باد، ونظام التشغيل ( Androidd) من شركة جوجل، واخيرا النظام المشهور (Windows ) من شركة مايكروسوفت . وقد يكون من المفاجا لك معرفة ان هذه النوع من الاجهزة معروفة تاريخيا ولربما قبل الحواسيب، ولكن صناعة الاجهزة المشابهة للشكل المتعرف عليه الان بدأ منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي عندما دخلت شركة مايكروسوفت هذا المجال بحاسوبها اللوحي وتبعتها شركة ابل بحاسوبها اللوحي ، الا ان الجهاز الذي ساعد على انتشار الحاسوب اللوحي، وجعله مشهورا عالميا، كان جهاز ( I PAD) من شركة ابل والذي سارعت بعدها العديد من الشركات لمحاولة المنافسة والتي بلغت اقصى مدى لها لاحقا بين هذا الجهاز وبين جهاز (Galaxy ) للعملاق الكوري سامسونج. ويرجع سبب انتشار هذه الفئة من الأجهزة و بشكل سريع بالطبع هو الثورة التكنولوجية الهائلة واستخدام الانترنت ، وسهولة تناول الجهاز وسرعة التعامل معه فلا يحتاج وقتلا طويلا للتدريب عليه ، وأيضا لان أسعاره اصبحت معقولة وفى متناول الجميع فهى تعتبر ارخص بكثير من أجهزة الحاسوب المحمولة او اللاب توب ، أضف إلى ذلك سهولة حمله والتنقل به فى اى مكان وذلك لصغر حجمه ، ومع كل هذه المميزات فإن الاجهزة اللوحية حساسة ودقيقة ، إذن فهى معرضة للاعطال او الكسر لذا وجب العناية والاهتمام بها والتعامل معها بحرص .

النصائح والوسائل التي من الممكن تطبيقها للعناية بجهازك اللوحي

أولا : استخدم حقيبة او حافظة متينة لجهازك قابلة للتحمل لفترات طويلة، فكما اشرنا سابقا ان هذا الجهاز معرض للسقوط في اي وقت فيخدش او ينكسر ، فلكي تحميه من اثار هذا السقوط عليك القيام بشراء حقيبة، تكون قوية بشكل يمكنها من امتصاص اثار هذا السقوط وحمايته . ومن المهم جدا في اختيار الحقيبة ان تختارها مقاومة للماء والرطوبة فهذان العنصران من اكثر العناصر المؤثرة والمسببة في دمار اجهزة الحاسوب، وخاصة الرطوبة لانك قد لا تشعر بتسربها دخل جهازك، ولكنك ستشعر باثارها، كعدم الوضوح في الشاشة، وبطء العمليات فيه فعليك القيام بشراء حافظة مقاومة لها . اختار حقيبة مقاومة للحرارة العالية والمنخفضة، فهذا الجهاز في الاساس يعتبر شاشة كبيرة، واذا تعرض للحرارة العالية، او المنخفضة سيكون من شأنها التأثير على الاقراص الداخلية فيها، وعملها، وفي المجمل التاثير على الجهاز ككل، خاصة اذا ما علمنا كذلك ان هذه الاجهزة تستخدم بطاريات نوع الليثيوم والتي هي حساسة جدة للحرارة، وتعتبر الحرارة من اهم العناصر التي تؤدي الى اتلافها .

ثانيا : استخدم نوعية القماش المخصصة فقط لتنظيف هذا النوع من الاجهزة، وعادة يكون كل جهاز مزود بمثل هذه القطعة عند شرائه، وفي حال فقدانك لهذه القماشة، عليك مراجعة الوكيل المعتمد لجهازك، او إحدى المحلات المختصة في التعامل مع هذه الاجهزة وطلب مثل هذه القماشة، وينصح بإغلاق الجهاز قبل التنظيف، فصله عن مصادر الطاقة .

ثالثا : قم بتحميل البرامج الى الجهاز اللوحي الخاص بك فقط من خلال البرامج المرفقة والمخصصة لكل نظام تشغيل والتي يتم التحميل من خلالها مجانا او بواسطة الدفع ، فلنظام اندرويد برنامجه الخاص ( Market) وكذلك لنظام ويندوز ونظام (IOS )من ابل اسواقهما الخاصة، فيجب الاهتمام بهذه النقطة واخذها بحرص تفاديا لتحميل برامج تتسبب بالضرر لجهازك .

رابعا : لا تلمس الشاشة الا باصبعك او القلم المخصص للشاشة فقط وتجنب نهائيا استخدام ادوات اخرى، قد تخدش الشاشة من ناحية ، ومن ناحية الشحنات الالكترونية التي قد تؤثر على الشاشة .

خامساً : تجنب الاتربة و ابعد الجهاز عن اي مصدر قريب للغبار، فالغبار من اكثر العناصر المؤذية للاجهزة الكهربائية عموما، وللحواسيب خاصة، وهو يؤثر على اداءها، ويفقدها قدرتها على تحمل درجات الحرارة .

سادسا : قم بشحن البطارية دائما حتى تمتلئ، وتجنب شحنها بصورة متقطعة وعلى فترات، حاول قدر الامكان وعند شحن الجهاز ان يكون بعيدة عن مصادر الطاقة او الحرارة والضوء خوفا من الارتفاع فى درجة حرارة الجهاز والبطارية خاصة والذي قد يتسبب بالضرر لهما واتلافهما ,وقم بافراغ البطارية كل فترة وشحنها كاملة ، وفي النهاية لا تستخدم الا الشاحن الاصلي لهذا الجهاز وابتعد عن أجهزة الشحن المقلدة .

ما هو جهاز التابلت

الجهاز اللوحيّ أو الحاسوب اللوحيّ أو ما يُعرف بالتّابلت (بالإنجليزية: Tablet)، هو جهاز يكبُر الأجهزة الخلويّة (بالإنجليزية: Mobiles) من ناحية الحجم، إضافةً إلى أنّه أصغر حجماً من الحواسيب المحمولة (بالإنجليزية: Laptops) أو المكتبيّة (بالإنجليزية: Desktops).

وحدة الإدخال الرئيسة فيه هي اللّمس عن طريق الشّاشات اللَمسيّة المُخصّصة للتّعامل مع الإشارات واللّمسات من اليد البشريّة والأصابع، لهذا السّبب يُفضّل النّاس هذا النّوع من الأجهزة نظراً لإمكانيّة التّفاعل المُباشر العالية مع الأجهزة، وسهولة الاستخدام دون الدّخول في التّعقيدات التكنولوجيّة القديمة، وهناك بعض الأجهزة اللوحيّة التي تُستخدم القلم كوسيلة للإدخال.

نشأة التابلت
ظهرت فكرة التّابلت لأول مرّة في الخمسينات من القرن العشرين،[١] إلا أنّها كانت محدودة المواصفات والاستخدامات نظراً لعدم توفّر التّكنولوجيا اللّازمة لصناعة أجهزة عالية المواصفات بحجم صغير، فقد كانت استخداماتها تقتصر على مَهامّ مُعيّنة كالرّسم والكتابة. في عام 2010 أعلنت شركة أبل (Apple Inc) عن أوّل إصدار من سلسلة أجهزة الآيباد (iPad) وسُمّي بـ (iPad 1) وهو أوّل نوع من أنواع التّابلت يحظى باهتمام كبير، فقد وصلت مبيعاته ما يُقارب الـ 4.70 مليون جهاز،[٢] وذلك نظراً لمواصفاته العالية وحجمه ووزنه الصّغيرَين، فقد بلغ وزنه تقريباً 0.70 كغم.[٣] وفي السّنوات الأخيرة تزايد عدد الشّركات المُنافسة في مجال صناعة أجهزة التّابلت تزايداً مَلحوظاً بسبب اهتمام المُستخدمين، وإمكانية استبدال أجهزة الكمبيوتر المحمولة بأجهزة التّابلت وخصوصاً في المكاتب والمُؤسّسات.

الاستخدامات
يُستخدم جهاز التّابلت في أغراض اعتياديّة، كالألعاب البسيطة، أو مُتابعة الأفلام، أو تصفُّح الإنترنت، أو استخدام تقنيات الاتّصال، أو تدوين المُلاحظات، أو القراءة، أو التّصوير، إضافةً إلى الرّسم وتعديل الصّور، أو حتّى تعديل ملفّات الفيديو. وتمّت صناعة أجهزة تابلت مُخصّصة لتحميل الكتب عبر الإنترنت وقراءتها.

أمّا في مجال التّعليم فقد تم توزيع أجهزة التّابلت في بعض المدارس لزيادة كفاءة التّعليم، ليستخدمها الطّالب في قراءة كتبه المَدرسيّة الإلكترونيّة والتّواصل مع مُعلِّميه وحلّ واجباته المنزليّة.[٤]

في الآونة الأخيرة، بدأ إدراج التّابلت في الشّركات والمُؤسّسات ليستخدمها المُوظفون في قراءة أو مُقارنة أو تعديل البيانات في قواعد البيانات لدى الشّركة أو المُؤسّسة، وذلك عوضاً عن أجهزة الحاسوب المكتبيّة والمحمولة.

المواصفات
الحجم
يختلف الحجم من تابلت لآخر اعتماداً على الشّركة المُصنِّعة والطّراز، ولكن تتراوح أحجامه من حجم الكفّ إلى حجم الذّراع.[٥]

المُعالِج
تُستخدم في صناعة التّابلت مُعالِجات غير تلك التي تُستخدَم في الحواسيب المكتبيّة أو الحواسيب المحمولة، بل هي نفسها المُعالجات التي تُستخدَم في الأجهزة الخلويّة الحديثة؛ وذلك لأنّ مُعالجات الحواسيب المكتبيّة أو المحمولة تستهلك طاقةً أكبر وتحتاج لحيِّز أوسع. فنظراً لاستخدامات التّابلت المحدودة مُقارنةً باستخدامات الحواسيب المكتبيّة والمحمولة، فتمّ الاستغناء عن بعض أداء المُعالِجات لتوفير الطّاقة والحيِّز، والتّقليل من الحرارة النّاتجة من الاستخدام المُستمرّ.[٦]

مساحة الذّاكرة
بالنّسبة لمساحة ذاكرة التّخزين فإن بعض أجهزة التّابلت تحتوي على مساحات تخزين ثابتة لا يستطيع المُستخدم زيادتها، وأما بعضها الآخَر يحتوي على ذاكرة ثابتة والتي تُسمّى الذّاكرة الداخليّة (بالإنجليزية: Internal Memory أو Phone Memory) إضافةً لذاكرة خارجيّة اختياريّة يتم إدخالها من قِبَل المُستخدِم لزيادة مساحة الذّاكرة، وتُسمّى بالذّاكرة الخارجيّة (بالإنجليزية: External Memory)، والنّوع الأكثر شيوعاً لمثل هذه الذاكرة هي ذاكرة الـ SD[٧]

نظام التّشغيل
يختلف نظام التّشغيل المُستخدَم لتابلت عن تابلت آخر، ويعتمد ذلك على اختيار الشّركة والمواصفات التّقنية للجهاز. مُعظم أجهزة التّابلت تستخدم نظامَي تشغيل الأندرويد وiOS[٨]، مع وجود أنظمة تشغيل أقل شيوعاً في مجال التّابلت مثل نظام تشغيل Windows.

آلات التصوير
قد يحتوي جهاز التّابلت على آلة تصوير أو أكثر، وتتمايز آلات تصوير التّابلت عن آخر من حيث الأداء وجودة التّصوير. وقد توجد آلة التّصوير في مُقدّمة التّابلت أو خلفه أو كلاهما معاً. فآلة التّصوير الأماميّة تُستخدَم لإجراء الاتصالات المرئيّة أو تصوير الصّور الذاتيّة، وأما الخلفيّة، فهي لالتقاط الصّور اليوميّة الاعتياديّة.[٩]

السعر
تتنوّع أسعار أجهزة التّابلت، فهي أسعار مُتوسّطة نسبيّاً حسب الجودة، ولكن عند مُقارنتها بأسعار الحواسيب المكتبيّة والحواسيب المحمولة فإنّها تكون ذات سعر أقلّ نظراً لاختلاف المُواصفات التقنيّة.[١٠] كما أنّ الشّركات تتنافس في تطوير الأجهزة اللوحيّة فيما بينها؛ فقد تطوّرت في الآونة الأخيرة تطوّراً ملحوظاً من جميع النّواحي؛[١١] فمثلاً تمّ تطوير التّقنية اللمسيّة فيها، كما تمّ تطوير وزيادة المُواصفات الداخليّة كزيادة الذّاكرة وتطوير المُعالِجات فتحسَّن أداؤها بشكل ملحوظ وأصبحت قادرة على القيام بمَهام أكثر. وتزامن هذا التّطوير مع التّطوير من ناحية البرمجيات المُستخدَمة في تشغيل هذه الأجهزة، والتي مَكّنت المُستخدمين من الوصول إلى خيارات أوسع لزيادة المُتعة، وتلبية الحاجات الأساسيّة للمُستخدِم.

الإيجابيات والسلبيات
تتلخّص إيجابيّات التّابلت بشكلٍ عام فيما يأتي:[١٢]

صِغر حجمه، وقلّة وزنه مقارنةً بأجهزة الحاسوب.
شاشته تعتمد على اللمس.
كِبَر مساحة سطح شاشة التّابلت مُقارنة بشاشات الهاتف المحمول، ممّا يُسهّل العديد من المهام التي تصعُب على الهاتف المحمول.
مُناسب لكافّة الفِئات العُمريّة.
سهولة تحميل التّطبيقات واستخدامها.

أمّا سلبيّاته:

أكبر حجماً وأثقل وزناً من أجهزة الهاتف النقّال.
قِلّة عدد المنافذ الدّاعمة لأجهزة خارجية كالطّابعة.[١٣] أداؤه أسوأ من أداء أجهزة الحاسوب.
عدم إمكانية إجراء الاتّصالات اللاسلكيّة بعكس الهاتف المحمول.
غير قابل للتّطوير من قِبَل المُستخدِم؛ كزيادة مساحة ذاكرة الوصول العشوائيّ (بالإنجليزية: RAM)، أو تقوية المُعالِج بعكس أجهزة الحاسوب المكتبية، وهذا يُجبِر المُستخدِم على شراء جهاز تابلت جديد بعد سنوات قليلة من الاستخدام.[١٤]

الاختلافات عن الأجهزة النقّالة
عند المقارنة مع الأجهزة النقّالة (الموبايلات) فإنّ الأجهزة اللوحيّة تفوقها من ناحية المزايا، والمواصفات، والاستخدامات، ويبقى الحجم له الأثر الكبير في تفضيل الموبايل على الجهاز اللوحيّ.

مُعظم أجهزة التّابلت لا تحتوي على مدخل لشريحة SIM، والتي هي أساس الاتصالات اللاسلكيّة، ولكن بدأ مُؤخّراً إضافة مدخل لها لدعم تكنولوجيا الـ 3G والـ 4G لتمكين التّابلت من الاتّصال بالإنترنت في أيّ مكان.[١٥]

الاختلافات عن أجهزة الحاسوب المحمولة (اللابتوب)
يختلف التّابلت عن أجهزة الحاسوب المحمولة بأنّ التّابلت أصغر حجماً وأقلّ وزناً، ويُعتبر هذا الاختلاف هو الأهمّ في التّمييز بين الجهازين. أمّا من ناحية الأداء، فنظراً لحجم التّابلت وصِغَر سعة بطاريته فإنّ أداءه أضعف من أداء أجهزة الحاسوب المحمولة بشكل عام.

أجهزة الحاسوب المحمولة تدعم مُعظم أجهزة الإدخال (كالفأرة، ولوحة المفاتيح، والطّابعات، إلخ…)، بينما لا يدعمها جهاز التّابلت نظراً لمحدوديّة عدد منافذ الإدخال، فإنّ مُعظم أجهزة التّابلت تقتصر على منفذٍ لشحن الجهاز ومَنفذ لسمّاعات الأذن فقط

شاهد أيضاً

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد يعتبر السجاد من القطع الثمينة الهامة في المنزل , فهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com