شركة تنظيف موكيت بالرياض

طرق تحلية المياه

طرق تحلية المياه

تحلية مياه البحر تعتبر عملية للتخلص من الاملاح و المعادن الزائدة في المياه المالحة الخاصة بالبحار حتى تصبح المياه صالحة للشرب و مختلف الإستعمالات في مجالات الحياة المتنوعة مثل الزراعة الصناعة و خلافه , فمياه البحر بصورتها الطبيعية لا يمكن إستخدامها مباشرة نظرًا للملوحة العالية جدًا و بذلك ستصبح المياه مضرة حال إستخدامها فمثلًا اذا قام الإنسان بشرب مياه البحر المالحة فإنها ستعمل على رفع نسبة الاملاح بجسم الإنسان .

كيف تتم عملية التحلية لمياه البحرا المالحة ؟
تبدأ عملية التحلية عن طريق القيام بعملية معالجة أولية تعمل على التخلص من المواد العالقة بالمياه كالغبار و التراب و الجسيمات الصغيرة و اي كائنات حية دقيقة مثل البكتيريا , تتم تلك العملية بإستخدام بعض المواد الكيميائية مثل الأغشية او التقطير و تتم معالجتها بإضافة بعض الاملاح حتى تصبح المياه صالحة للإستهلاك كما تتم إضافة إضافات أخرى حسب الحاجة للمياه في مجال الإستخدام .
تعتبر أكثر الدول إستخدامًا للمياه المحلاه هى الممكلة العربية السعودية و الكويت و الإمارات و قطر و البحرين كما ان ليبيا و الجزائر من الدول العالية في إستخدام المياه المحلاه أيضًا و هناك كاليفورنيا في أمريكا و ولاية فلوريدا .

و تستخدم أكثر من طريقة لتحلية مياه البحر و من هذه الطرق : –
1- التحلية بالأغشية : – حيث يتم فصل الماء عن المحلول الملحي به عن طريق إجراء ضغط معين على الغشاء و فيها تتخلص المياه من العوالق و الغازات مثل سلفايد الهيدروجين و تستخدم أغشية خاصة حيث تسمح بمرور أيونات معينة تعمل على فصل محلولين مختلفين التركيز عبر غشائين .

و تتم العملية عن طريق ضخ مياه البحر المالحة بعد تجميعها في خزانات بإستخدام المضخات لتمر في مجرى على أغشية تقوم بفصل الأملاح و تعرف هذه المرحلة بالترشيح , حيث تستقر الأملاح في قاع الخزان ثم يتم صرفها من خلال مجرى مخصص للصرف لتعود الى مياه البحر مرة أخرى , ثم يتم إرسال الماء المرشح الى وحدة المعالجة المركزية و في هذه الوحدة يتم التعامل مع او معالجة البكتيريا و العوالق او الكائنات الحية الدقيقة حتى تصبح المياه صالحة للإستخدام سواء للشرب او الري , فيما يخص الأملاح الركدة في قاع الخزان فكما عرفنا انه يمكن صرفها من خلال المجرى الخاص لتعود الى البحر مرة أخرى او يمكن معالجتها و العمل على تحويلها الى ملح طعام نقي .

2- التحلية بالبلورة او التجميد : – حيث تتم في تلك العملية إزالة الملوحة من خلال تبريد المياه لدرجات منخفضة جدًا حتى تتحول المياه الى بلورات متجمدة ثم بعد ذلك تجرى عملية تقطير لها و تختلف طريقة التجميد حسب درجة التجميد .

3- التحلية باالتقطير : – و في هذه الطريقة يتم رفع درجة حرارة المياه الى درجة الغليان حيث يبدأ تكون بخار الماء ثم يتكاثف البخار و يتحول الى ماء مرة أخرى حيث يكون أكثر نقاء , يمكن وضع المياه الناتجة عن التقطير مباشرة في الخزانات او يمكن تعريضها لدرجات من الضغط عليها , كذلك يمكن إستخدام التقطير بضغط منخفض او إجراء عملية الضغط على البخار الناتج و ليس على الماء الأصلي , كما أن هناك بعض طرق للتقطير تقوم بتبخير البخار عدة مرات , و يمكن ايضًا التقطير إعتمادًا على طرق طبيعية مثل الطاقة الشمسية لتسخين المياه .

و تتم تلك الطريقة عن طريق جمع مياه البحر المالحة في خزانات كبيرة و يتم تعريض الخزانات الى درجات حرارة مرتفعة حتى تصل المياه الى الغليان فيتصاعد البخار و يتجه الى أنابيب باردة , حيث يتكثف البخار و يعود مياه سائلة و لكنها خالية من الأملاح حيث يصب في خزان آخر , حيث تتم معالجة المياه الناتجة عن طريق الأوزون للقضاء على البكتيريا او الكائنات الحية الدقيقة و المعادن لتصبح المياه صالحة للإستخدام .

تعتبر تلك الطريقة في الحصول على المياه الصالحة للإستخدام مناسبة جدًا لتلك الدول التي تعاني من الفقر المائي فيما يخص المياه العذبة الصالحة للإستخدام , و لكنها تتمتع بوفرة في مياه البحار على الأغلب و للاسف فإن هذه المياه لا تناسب الإستخدام بأي حال من الأحوال , لذا فقد جاءت تلك العملية للتغلب على المشكلة و إستغلال المياه المتاحة أفضل إستغلال .

مراحل معالجة المياه الجوفية

يعتمد الإنسان بشكلٍ أساسي على المياه الجوفية لتغطية احتياجاته المتزايدة، فعندما تسقط مياه الأمطار تسيل في الأودية والأنهار وترفد البحار والمحيطات، ويتسرّب بعضها إلى طبقات الأرض الداخلية وتتجمع داخل الصخور، وعندما يجد الإنسان هذه التجمعات يحفر الآبار الارتوازية ليستخرج هذه المياه ويستخدمها. وتعد المياه الجوفية من أنقى مصادر المياه الطبيعية ولكن قد تكون بعض الآبار ملوثةً وخاصةً العميقة منها بسبب نشاطات الإنسان، مثل: الاستعمال الزائد للأسمدة والمبيدات الحشرية، أو بسبب بعض الظواهر الطبيعية، فتحتاج المياه المستخرجة إلى التنقية لتصبح صالحةً للاستخدام البشري سواءً للشرب أو لري المزروعات أو في الصناعات المختلفة.

مراحل تنقية المياه الجوفية
تختلف الطرق والتقنيات المستخدمة لتنقية المياه الجوفية اعتماداً على طبيعة المواد الملوِّثة للمياه، حيث قد تكون بحاجة لمعالجةً بيولوجيةً أوكيميائيةً أو فيزيائيةً، وفي الغالب يتمّ استخدامها جميعها.

مراحل المعالجة البيولوجية
الازدياد الحيوي: ويتم من خلال هذه الطريقة تلقيح المياه بالسلالات المعروفة التي تخفض نسبة التلوث، حيث يتمّ زيادة تركيز الإنزيم التفاعلي داخل نظام المعالجة الحيوية.
التنفيس الحيوي: يتم من خلال هذه التقنية استخدام الكائنات المجهرية للتحليل الحيوي للعناصر العضوية الموجودة في المياه، كما يعزز نشاط البكتيريا المستوطنة.
الحقن الحيوي: ويتم من خلال هذه التقنية حقن الهواء أو الأكسجين في المنطقة المشبعة من أجل زيادة النشاط البيولوجي للكائنات المجهرية المستوطنة، وتستخدم هذه الطريقة من أجل تخفيف تركيز المواد البترولية الذائبة في المياه أو المواد التي امتصتها التربة الواقعة تحت مستوى المياه الجوفية وفي منطقة الشعيرات المائية.

المعالجة النباتية
يتم من خلال هذه الطريقة زرع أنواعٍ معينةً من النباتات والأشجار مثل السرخس الصيني المسمى بالديشار، والتي لها جذورٌ تمتص الملوثات في المياه الجوفية مع مرور الوقت، وبعدها يتم حصدها والتخلص منها،.

مراحل المعالجة الكيميائية
الترسيب الكيميائي: وتستخدم هذه التقنية في الغالب لإزالة عسر الماء والمعادن الثقيلة من خلال عملية الترسيب، فعسر الماء يتكوّن بشكلٍ أساسي من مركبات الكالسيوم والمغنيسيوم الذائبة في الماء، وذلك بإضافة الجير المطفأ (هيدروكسيد الكالسيوم) إلى الماء بكميات محدودة، بينما يتمّ التخلص من الحديد والمنجنيز من خلال عمليات الأكسدة الكيمائية باستخدام الكلور أو بيرمنغنات البوتاسيوم.، وقد تستخدم عملية الترسيب للتخلص من المواد العالقة في المياه والقابلة للترسيب، حيث تعتمد على جاذبية الارض لها تحت تأثير وزنها.
التبادل الأيوني: حيث يتمّ خلال هذه التقنية تمرير المياه للأسفل تحت ضغطٍ عبر طبقةٍ ثابتةٍ تتكوّن من وسيطٍ حُبيبي.

شاهد أيضاً

كيفية المحافظة على الماء

كيفية المحافظة على الماء تغطي المسطّحات المائية كوكب الأرض، ولكن 90% تقريباً منها هي مياه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com