الرئيسية / دليل شركات الترميم / طريقة تنظيف الباركيه

طريقة تنظيف الباركيه

طريقة تنظيف الباركيه

كثيرا من أصحاب الشقق والمساكن يقومون بتركيب الأرضيات الباركيه لسهولة تنظيفها ولرونقها الجميل ويمكن التعرف على طريقة تنظيف الباركيه خلال دقائق حتى نسهل ربات البيوت عمليات التنظيف اليومية.

الكثير من السيدات العاملات يعانوا من عملية تنظيف الأرضيات وخاصة تلك المصنوعة من الباركيه لما تحتاج له من عناية خاصة وطرق تنظيف معينة للحفاظ عليها، فاستخدام كميات كبيرة من الماء قد تتسبب في تلف الباركيه، وكذلك بعض المنظفات التي تستخدم للأرضيات العادية لا تتناسب مع طبيعة الباركيه الحساسة،

لذلك نقدم لكي بعض طرق تنظيف الباركيه المختلفة والبسيطة بأقل قدر من الماء وطرق بدون استخدام الماء حتى تحصلين سيدتي على اللمعان والنظافة طوال اليوم مع الحفاظ عليه.

طريقة تنظيف الباركيه بالطرق العادية
عند تنظيف الباركيه أو أي أرضيات يجب أن يتم التخلص من الأتربة المتواجدة على الأرضيات ومن الرمال عن طريق المكنسة العادية أو المكنسة الكهربائية
تنظيف الأرضيات أسفل الكنب وأيضا خزانات الملابس والأسرة لو كانت مرفوعة عن الأرض حتى لا تتعرض إلى تراكمات الأوساخ
استخدام قطعة مبللة بالماء ولكن يتم عصرها جيدا قبل مسح الأرضيات.
استخدام المراوح الكهربائية أو فتح النوافذ حتى يتم تهوية الأرضيات حتى لا تتكون عليها بقع من الماء.
في حالة وجود بقع على الأرضيات لا داعي إلى استخدام المنظفات والمواد الكاوية والماء للتخلص منها ويمكن استخدام كوب من الماء بالإضافة إلى البيكربونات والخل والبدء في تنظيف البقع
في حالة أن البقع صعبة الإزالة يمكن استخدام الصنفرة الخاصة بالباركيه أو استخدام المنظفات المخصصة الموجودة في المحلات التجارية.
بعد التنظيف للحفاظ على لمعة الباركيه يمكن استخدام ممسحة ذات يد طويلة ووضع الماء والخل عليها ويتم تلميع الأرضيات بها.
طريقة تنظيف الباركيه

طريقة تنظيف الباركيه وأهم النصائح التي يجب مراعاتها للحفاظ عليه
يجب أن يتم استخدام فرشاة ناعمة للتخلص من الأتربة.
يجب أن يكون قطعة القماش التي تستخدم في تلميع الأرضيات وتنظيفها مصنوعة من القطن الخالص.
يجب الابتعاد عن قطع القماش المتسخة في عمليات التلميع والتنظيف حيث أنها سوف تترك روائح غير ذكية في المكان حتى لو قنت بغسيلها وتنظيفها.
يجب أن لا يتم غمر المكان بالماء حتى لا يتعرض إلى التلف.
لا يجب استخدام المواد الكاوية في تنظيف الأرضيات المصنوعة من الباركيه.
يجب أن يتم فرش السجاد في كل مكان في المنزل لحماية الباركيه من التلف.
يجب أن يتم وضع ممشاه صغيرة عند المدخل الخاص بالمنزل أو الشقة أو الشركة حتى يتم التخلص من الأتربة والرمال الملتصقة بالأحذية.
في حالة وضع قطع ثقيلة من الأثاث على الأرضيات يجب أن يتم وضع قطعة من السجاد في الأسفل حتى لا يتعرض إلى الخدش .
الحذر من تعرض أرضيات الباركيه إلى ضوء الشمس.
طريقة تنظيف الباركيه

طريقة تنظيف الباركيه بواسطة ملمع خشبي يمكن صناعته منزليا

تتوافر في الأسواق الملمعات المخصصة للأخشاب والتي تساعد على الحفاظ عليها لامعة ونظيفة دون الإضرار بها، ولكن أحيانا لا تتوافر الإمكانيات لشرائه فنقدم لكي طريقة بسيطة تمكنكِ من صناعة ملمع خشبي منزلي.

المكونات
ربع كوب من الخل.
وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون الخام.
بالإضافة لبعض القطرات من الليمون.
الخطوات
يتم إضافة المكونات جميعا لكوبين من الماء أو أقل من كوبين.
ثم يتم مزج الخليط جيدا ووضعه داخل زجاجة فارغة لها بخاخ لتسهيل الاستخدام.
وما عليكِ سوى رج الزجاجة واستخدامها على الخشب مع المسح بقطعة قماش جافة ونظيفة وشاهدي النتيجة بنفسك

طريقة تلميع الباركيه

الأرضيات الخشبية أو ما يُسمّى بالباركيه هو أحد أفخم أنواع الديكورات التي تستخدم في المنازل والمكاتب وغيرها، ويتم استخدام الأرضيات الباركيه على نطاق واسع نظرا لما تتمتع به من مزايا عديدة تجعل من الأرضيات ذات شكل أنيق، وتتميّز كذلك بأنها تساعد على حماية المنازل والمكاتب من الرطوبة والبرودة والتلوّث، كما أنّ أرضيات الباركيه تعتبر الأكثر أماناً بسبب أمانها للأطفال وسهولة تنظيفها وعمرها الطويل نسبياً إذا ما تمّت العناية بها بالشكل السليم.

وسائل تنظيف أرضيات الباركيه
تنظيف الأرضيات الباركيه بشكل دوري أمر سهل وبسيط ولكنّه هام للغاية؛ لأنّ التنظيف الدوري يعني حماية الأخشاب من الفطريات والحشرات التي يمكن أن تصيبها، مما يزيد من عمرها الافتراضي، ولتنظيف أرضيات الباركيه يمكن اتباع ما يلي:

الكنس الدوري للأرضيات بمكنسة ناعمة سواء كانت يدويّة أو كهربائية.
استخدام سائل تنظيف الأرضيات على قطعة من القماش القطني الناعم: يتمّ التنظيف بعد كنس الأتربة بتحريك القماشة بشكلٍ أفقي أو رأسي.
بعد استخدام سائل التنظيف على الأرضيات يتم تجفيف الخشب مباشرة بمسحه بقطعة من القماش الناعم ثم فتح النوافذ أو أحد وسائل التهوية لإكمال التجفيف.
في حالة وجود بقع على أخشاب الباركيه يمكن تنظيفها بطريقتين: إمّا أن تمسح المنطقة المتسخة بقطعة قماش قطنية مبللة بالخل، ثم شطف القماشة بالماء ومسح الأرضية مرّةً أخرى بالماء لتنظيفها من آثار الخل، وبعد ذلك تجفف بالطريقة المعهودة. أو يمكن استخدام ورق صنفرة الباركيه في حالة وجود بقع شديدة، وبعد ذلك يتمّ النظيف بالماء والتجفيف كالمعتاد.

طريقة تطهير الأرضيات الباركيه
يجب من فترة لأخرى تطهير الأرضيّات الخشبية حتى لا تتراكم عليها الفطريات، وتصيب بعض أجزائها المعرضة للرطوبة، خاصّةً المناطق الملاصقة للحوائط وتحت الأثاث. تتمّ عملية التطهير بخلط منظّف الباركيه مع كمية من الديتول، ثم وضع السائل في بخاخ ورش الأرضية، ومن ثمّ مسحها بقماشة قطنية جافة.

كيفية المحافظة على الأرضيات الباركيه
عدم ترك المياه عليها لفترات طويلة حتى لا تتعرض للذوبان ومن ثم التقشر والعفونة.
عدم تعريض الأرضيات للحرارة العالية كسائر الحال مع المنتجات الخشبية، ويتضمن ذلك التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
الحفاظ على الأرضيات من الخدش من خلال تدعيم قواعد الأثاث بتلبيسات بلاستيكية غير حادة أو وضع قطع من الموكيت تحت الأثاث، كما يراعى عدم جر أي شئ على الأرضيات قدر المستطاع أو تركيز أحمال عالية في مناطق بعينها.
تنظيف الأرضيّات الباركيه بالمنظّفات المخصّصة لها، والبعد عن المنظفات الأخرى التي تحتوي على مواد كاوية شديدة، ويمكن استخدام الديتول فقط من وقت إلى آخر.

طرق تلميع الخشب

نظافة المنازل هاجسٌ لدى جميع الناس والنساء على وجه الخصوص، وتتنوّع طرق التنظيف باختلاف القطع والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها، وأيضاً باختلاف البقع عليها، مع أن الهدف واحدٌ وهو المحافظة على نظافة القطع وعدم إتلافها باستخدام طريقةٍ أو موادٍ لا تناسبها، وسنقدّم شرحاً مفصّلاً لطرق تنظيف الخشب والقطع الخشبية في هذا المقال.

طرق تلميع الخشب
قبل البدء بشرح طرق تلميع الخشب، تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الأمور التالية:

الماء عدوٌ للخشب، فالخشب لا ينقع نهائياً بالماء مهما كان نوعه، ويجب عدم استخدام الماء في التنظيف، وفي حال الاضطرار إلى استخدام الماء أو أن الماء انسكب على قطع الخشب يجب تجفيف القطعة تجفيفاً تاماً بشكل مباشر، حتى لا تتلف نتيجة امتصاص الماء وانتفاخها.
الحركة يجب أن تكون مع اتجاه الخطوط للخشب لا عمودياً عليها، وهذا يساعد في الحفاظ على القطعة.
قطعة القماش أو الفرشاة المستخدمة بالتنظيف كلما كانت أنعم، كلما أعطت نتيجةً أفضل، ويفضل قطع القماش المصنعة من الفيبر الشبيهة بقطع تنظيف السيارات.

التنظيف اليومي للأثاث الخشبيّ
التنظيف اليومي للأثاث الخشبي يتمّ بإحدى الطرق الآتية:

الأسطح المدهونة بدهان مائيٍّ أو غير المدهونة أصلاً: يتم تنظيفها باستخدام قطعة قماشٍ جافةٍ، أمّا القطع التي تحتوي على نحتٍ وزخرفة، فيتم تنظيفها باستخدام فرشاةٍ جافةٍ.
الأسطح المطليةٌ بدهانٍ زيتيٍّ أو طبقة دهانٍ لامعةٍ: يمكن استخدام قطعة قماشٍ مبللةٍ بالقليل من الماء، ونؤكّد أن لا تكون قطعة القماش تقطر ماءً، وتمرّر على قطعة الأثاث كاملةً فتحمل جميع الأتربة والغبار معها تاركةً السطح نظيفاً، وفي حال كانت تحتوي نحتاً أو زخرفةً ممكن أن تكون الفرشاة مبللةً بالقليل من الماء.
أمّا الأسطح المغطاة بقشرةٍ خشبيةٍ ناعمةٍ: يتم مسحها بعنايةٍ فائقةٍ بقطعة قماشٍ جافةٍ أو مبللةٍ بالقليل من الماء ولا يتمّ إضافة أي مادةٍ أخرى نهائياً، حتى لا ننزع أو نخدش تلك الطبقة الرقيقة.
في الحالات السابقة يمكن استخدام المكنسة الكهربائية، فهي تقوم بالمهمة على أكمل وجهٍ، خوصاً وأنّها تعمل على سحب الغبار عن السطح بكفاءةٍ عاليةٍ.

تنظيف البقع عن الأثاث الخشبيّ
تنظيف البقع عن الأسطح له عدّة طرقٍ ندرج أكثرها شيوعاً:

باستخدام قليلٍ من الخل المخفف بالماء لمسح الأسطح وإزالة البقع عنها. لا يوضع المحلول مباشرةً على الخشب وإنّما على قطعة قماشٍ وبعدها يمسح الخشب. يجب الانتباه إلى أن الخل المركز حامضيٌّ يعمل على تآكل السطح لذا يجب تخفيفه بالكثير من الماء.
باستخدام الخل المخلوط بالزيت وبمقدار 1:1، ويدهن السطح بالمحلول بعد وضعه على قطعة قماشٍ، فيزيل آثار البقع ويعطي السطح لمعاناً.
باستخدام ملمع الخشب، وهي المادة التي تباع في المحالات التجارية: وهذه المادة عبارةٌ عن نوعٍ من أنواع الشمع التي تقوم بتنظيف السطح، وتغطيته بطبقةٍ تحميه من العوامل الجويّة الخارجيّة، مثل الغبار والشمس والرطوبة. ملمع الخشب يبقى أثره لفترةٍ طويلةٍ لذلك لا ينصح باستخدامه على فتراتٍ متقاربةٍ، كما ويمكن تغطية الأسطح بعدة طبقاتٍ لإعطاء نتائج أفضل.
للبقع الدهنيّة يتم إضافة بودرة الأطفال Talc powder فهي تعمل على امتصاص الزيت والدهون، وباستخدام مكواةٍ بعد تغطية البودرة بقماشٍ قطنيٍّ ناعمٍ يتم الضغط على البودرة لتسحب أكبر قدرٍ ممكن من الزيت أو أيّ شيءٍ دهنيّ.
بقع الماء التي تخترق الطبقة اللامعة وتستقر تحتها، تترك أثراً فاتح اللون أو أبيض على سطح الخشب، يوجد عدة طرقٍ لمعالجتها وتحسين شكل الخشب هي كالأتي:
بتغطية السطح بطبقة زيتية أو باستخدام ملمع الخشب الزيتيّ.
إذا لم تنجح الطريقة يتم وضع قليلٍ من معجون الأسنان على قطعة قماشٍ مبللةٍ وفرك المنطقة بها حتى تزول البقعة.
إذا بقيت البقعة أو أي أثرٍ لها يتم خلط قليلٍ من صودا الطعام مع معجون الأسنان لعمل معجون ذا قوةٍ أكبر على طرد الماء، يتم فرك المنطقة جيداً باستخدام قطعة قماش ناعمةٍ على أن يوضع المعجون عليها وليس على الخشب مباشرةً.
إذا بقيت البقعة، أخر محاولة هي باستخدام الكحول الأبيض أو التنر بعد وضعه بسخاءٍ على قماشٍ والفرك جيداً للقطعة للتخلص من البقعة. لكن يحب التأكد من أن الكحول أو التنر لن يقوم بإزالة الدهان أو إتلاف القطة لذا يجب تجريبه أولاً على منطقةٍ مخفيةٍ من القطعة.
بعدها يتم تغطية السطح بطبقة شمع الخشب لإعطاء اللمعان للسطح وحمايته من أي بقعة ماءٍ جديدة.
بعد أن يجف الشمع جيداً يتم مسح القطعة بقماشٍ قطنيٍّ نظيفٍ جاف.

شاهد أيضاً

طريقة مزج ألوان الطلاء

طريقة مزج ألوان الطلاء يتميّز الطّلاء بألوانه الكثيرة والمتنوّعة، وعندما يُريد الشّخص أن يدهن منزله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com