الرئيسية / دليل شركات التنظيف / طريقة تنظيف البوتاجاز بشكل جيد

طريقة تنظيف البوتاجاز بشكل جيد

طريقة تنظيف البوتاجاز بشكل جيد

البوتاجاز من أهم الأغراض في المطبخ و التي لا يمكن الاستغناء عنها , و هو أيضا من أكثر الأغراض تعرضا لتراكم الأوساخ و الدهون و خاصة في حالة تركه لفترة طويلة بدون تنظيف فحينها يصعب تنظيفه , و لكن إن حدث ذلك ما هي طريقة تنظيف البوتاجاز شديد الاتساخ ؟

طريقة تنظيف البوتاجاز الأكثر اتساخا
عندما تتراكم الدهون و الأوساخ على البوتاجاز يصبح من الصعب إزالتها , و تكون الطريقة الأسهل لتنظيفه استخدام مستحضرات التنظيف و المواد الكيميائية القوية , و لكن استخدام تلك المواد هو أمر خاطئ , فعلى الرغم من قدرتها على التنظيف إلا أنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة تتسبب في الكثير من الأضرار للجلد و العين و للجسم في حالة استنشاقها , فضلا عن أنها مواد مكلفة فتضر بميزانية المنزل .

و لكن هناك طريقة أخرى لتنظيف البوتاجاز شديد الاتساخ و تتميز بالسهولة و آمنة الاستخدام و ليس لها أضرار فضلا عن أنها قليلة التكلفة , فهي مكونة من مواد منزلية بسيطة و توجد لها الكثيرون منا .

المواد المستخدمة
إناء كبير الحجم قابل للوضع على النار
ماء
مقدار من البكنج صودا
طريقة تنظيف البوتاجاز
في الإناء قومي بوضع مقدار كافي من الماء ثم ضعي الإناء على النار و يترك حتى يغلي الماء .
قومي بنزع أجزاء البوتاجاز المتسخة و التي ترغبين في تنظيفها .
أضيفي إلى الماء المغلي ربع كوب من البكنج صودا و قلبيه .
أسقطي أجزاء البوتاجاز التي ترغبين في تنظيفها في خليط الماء المغلي و البكنج صودا .
اتركيها منقوعة في الخليط لمدة ربع الساعة حتى تتخلص من الدهون و الأوساخ المتراكمة و يسهل تنظيفها .
في حالة كانت الدهون شديدة التراكم يمكن تركها لمدة 20 دقيقة .
في حالة كان البوتاجاز ذاته يحتوي على دهون و أوساخ صعبة الإزالة يمكن وضع خليط من الماء المغلي و البكنج صودا على البوتاجاز و يترك فترة كافية لمدة 15 أو 20 دقيقة حتى يتفاعل مع الدهون و يزيلها .
بعد الانتهاء من النقع يتم إزالة الدهون باستخدام الماء العادي و إسفنج أو قطعة للتنظيف .
في حالة كانت الدهون كثيرة و يصعب إزالتها يمكن تكرار تلك الطريقة مرات أخرى حتى ينظف البوتاجاز بالشكل المرغوب فيه .
بعد الانتهاء من تلك الخطوات يمكنك ملاحظة الفرق في البوتاجاز قبل عملية التنظيف و بعدها .

كيف أزيل الدهون من المطبخ

في الحقيقة والواقع أنه وبعد كل المحاولات وأعمال التنظيف لتزيلي الدهون المتراكمة على الأسطح وجدران المطبخ والفرن وكل جهود الحك اللازمة، لن تحصلي على نتيجة المطلوبة لنظافة المطبخ وستبذلين طاقة بدنية ووقت مهدورين ونحن من خلال هذا الموضوع سنقدم بعض النصائح التي توفر الجهد والوقت وتحقق النظافة التي ترغبين فيها.

هناك بعض الخطوات الأساسية والمهمة لإزالة الدهون من أهمها مايلي
إستعمال كريم لإزالة الدهون الصعبة والدهون المتراكمة ولتحصلي على النتيجة المرغوبة والمفضلة.
إستعمال كريم طبيعي مزيل للدهون في المنطقة الصغيرة الموجودة في المطبخ مثل الليمون أو الكربونات الصوديوم أو الملح والماء.
إجتناب إستعمال مزيلات الدهون الحادة لتنظيف الخشب أو التي لديها مفعول قوي، وعليك بإستخدام بعضاً من الكحول الأبيض فهو فعال وقوي في تنظيف.

بعض الطرق المثالية للحصول على نتيجة جيدة بإستعمال كريم إزالة الدهن من المطبخ عندما نقوم بإعطائه الوقت المناسب للعمل، فالزيوت المتراكمة في المطبخ مع الزمن يجب أن يتم نقعها لفترة طويلة من عشرة إلى خمسة عشرة دقيقة في تقدير متوسط لتتمكن الكريمات المزيلة أو غيرها النشيطة من إزالة الدهن وتحقيق النتيجة المرجوة.

يمكن إستعمال مزيلات طبيعية بديلة من كريمات الدهن العادي والبخاخ في المنطقة التي تتواجد فيها الدهون القليلة من خلال الوصفة التالية:

ثلاثة ملاعق من كربونات الصوديوم المستعملة في صنع الخبز مع كاسة الماء فاتر.
تغطية البقع بمحلول ثم حك البقعة بسهولة.
بعد إزالة البقع جيداً، نقوم بشطفها وتنظيفها بالماء.

إذا كان هناك بقع من دهن صعب الإزالة على الجدران أو بجانب الجهاز الكهربائي في المطبخ، يمكن الإستعانة بكريم لإزالة الدهون قوي وشديد ويمكن إبقائه لفترات طويلة وبالتالي يخلصنا من كميات كبيرة من الدهون المتراكمة.

يمكن أيضا وضع بعضاً من الخل ربع فنجان على كاسة ونصف من الماء، وتركه لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة ومن ثم شطفه، فهذا المحلول يعتبر من المحاليل القوية وشديدة لإزالة البقع الصعبة.

أمّا الأسطح الخشبية فطريقة التعامل معها يجب أن تكون بحذر شديد، فالكريمات المزيلة القوية يمكن أن تشكل بقع على الأخشاب وأضرار جسيمة، فعلينا إستعمال الكحول الأبيض لتخلص من الدهون ولكن يجب الحذر من الإشتعال فالبعد عن أي مصدر للنار أو للحرارة أو اللهب واجب، ويجب أيضاً أن تكون التهوية جيدة عند إستعماله في المكان.

على جدران يستعمل يعض الكريمات المزيلة للدهن العادي ، ولكن يجب التذكر أن علينا تجريب المنتجات المستعملة أول مرة على منطقة صغيرة وإذا أثبتت فعاليتها وملائمتها يمكن إستعمالها على باقي الجدار، حتى لا نتلف الجدران عند إستعمال منظف غير ملائم ونتفاجئ به.

كيفية تنظيف الفرن

كثير من الناس تتملكهم الرهبة أمام تنظيف الفرن ، خاصةً إذا ما كان مغلفاً في الشحوم أو بقايا الطعام، ويمكن أن تبدو وكأنها مهمةً شاقة ، ومع ذلك، فإنه هو في الواقع أمر بسيط إلى حد ما ولا يأخذ الكثير من الوقت ، و هناك عدد قليل من الأشياء التي يجب أخذها بالإعتبار قبل البدء في تنظيف الفرن الخاص بك، لأنها سوف تؤثر على العملية التي من شأنك أن تتبعها في التنظيف وهي هذه الأمور :-

1- لا يكون بالفرن ميزة التنظيف التلقائي؟

2- هل هو فرن كهربائي أو لغاز؟

3- ما هي أجزاء الفرن القابلة للنزع؟

تنظيف الموقد المسطح :-

إزالة رفوف الفرن ووضعها في حوض كامل من الماء الدافئ والصابون وفركهم حتى تصبح نظيفة ، يمكنك استخدام الصابون السائل المستخدم لغسل الأطباق ، إذا كان هناك أي صعوبة في تنظيف البقع على الشعلات أو الرفوف، يمكنك تركهم ينتقعون في الماء والصابون لمدة 20 دقيقة وكما يمكنك إضافة المنظفات العاملة على إذابة الدهون ,

تنظيف المقابض والشعلات:-

إذا كان لديك موقد غاز البروبان أو التقليدي

إزالة أغطية الموقد والصواني ووضعها في حوض مليء بالماء الدافئ ، يمكنك إستخدام المياه التي إستخدمتها لتنظيف الرفوف، أو إستبدالها إذا ما أصبحة قذرةً جداً ، يمكنك استخدام الصابون السائل طبق أو إسفنجة الصوف الصلبة التي تحوي الصابون ، كن حذراً مع الصواني عند التنظيف ، فقد تميل الصواني المعدنية إلى الخدش بسهولة ، لا تحاول إستخدام سكين أو أداة حادة لتتخلص منهم فهي ستترك أثراً سيئاً على الصواني وجعلها تبدوا قديمة فضلاً عن ذلك يمكنك إستخدام المواد المساعدة على إزالة الدهون .

قد تحتاج أحياناً إلى تنظيف سطح شعلات ، إن تنظيفها يعد سهلاً نسبياً ، وبفضل تنظيفها بعد الإستخدام مباشرة فتظيفها بينما لا تزال سخنة يساعد في سهولة العملية وكذلك إذ كان هناك بقع صعبة يمكنك سكب القلي من الماء المغلي لتسهيل عملية التنظيف ، إياك من إستخدام أي مادة قابلة للإشتعال أثناء عملية التنظيف ، تأكد من تجفيف الفرن بالكامل من المياه أشعله على مدة مرتفعة ، ويشار إلى إشعاله على حرارة 350 لمدة 30 دقيقة .

تنظيف السطح الخارجي للفرن :-

إستخدام منظف المطبخ لجميع الأغراض وقطعة قماش أو منشفة ورقية لمسح ما تبقى من أسطح الفرن وجعلها نظيفة ، من أجل تجنب ظهور تحور في المناطق التي تم تنظيفها ، يجب عليك تنظيف النوافذ مع منظف الزجاج أو خليط من جزء واحد من الكحول، وجزء واحد من الخل والماء ، و تطبيق ذلك بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية .

شاهد أيضاً

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد يعتبر السجاد من القطع الثمينة الهامة في المنزل , فهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com