الرئيسية / دليل شركات التنظيف / طريقة تنظيف بقع الماء العسر

طريقة تنظيف بقع الماء العسر

طريقة تنظيف بقع الماء العسر

المقصود بالماء العسر هو الماء الذي يكون فيه نسبة الرواسب عالية مثل رواسب الجير و السيليكا،فعند جفاف الماء الغني بالشوائب يترك بقع قبيحة المظهر على الزجاج أو الأسطح خاصة الحمامات و السيراميك و المطابخ، و تكون غالبة هذه البقع باللون البني مع اختلاف درجاته، وهو شبيه بالصدأ بدرجة عالية و توفرت أكثر من طريقة للتخلص من هذه البقع المزعجة، و هي طرق منزلية بسيطة ومتوفرة في كل بيت يستطيع، أي أحد ينظف من خلالها، سواء كانت البقع بسيطة أو بقع صعبة.

التخلص من البقع الصعبة
يتم وضع كمية من الخل على البقعة و تركها فترة من الزمن ولا يتم إزالته على الفور، فهو يأخذ وقت في تنظيف الرواسب الموجودة على الأسطح خاصة إذا كانت البقع صعبة، فيتم ترك الخل على البقع لمدة تصل من خمسة إلى عشر دقائق، بعد ذلك و بواسطة فرشاة للتنظيف يدع بها مكان الرواسب و تنظف جيدا، أو يمكن استخدام منشفة بعد نقعها في الخل و تنظف بها البقع إذا كانت موجودة على أسطح ملونة، كما يمكن استخدام منظف مصنوع من الهيدروكلوريك و لكن يكون هذا هو أخر شيء نلجأ له، و هذا بسبب أن حمض الهيدروكلوريك عبارة عن مادة كيميائية شديدة، يتم رشه و لا بد أن يكون المكان جيد التهوية و من ثم يمسح مكان البقع بعيد.

التخلص من البقع البسيطة
الخل هو أفضل خيار للتخلص من رواسب الماء العسر، و هو من ارخص الوسائل و يمكن استخدامه بشكل يومي، فهو ينظف السطح من الرواسب و يقضي عليها تماما، و تجهيز الخل للتنظيف يتم وضع كمية من الماء و كمية من الخل و يكونوا متساويين، كما يفضل وضعهم في زجاجة بها رذاذ ولابد من التأكد أن الخل المستخدم هو الخل الأبيض العادي، لأن خل التفاح و الأنواع الأخرى لا تستطيع القضاء على البقع والرواسب، الزجاجة التي يتم وضع الخل و الماء بها لا بد من تنظيفها خاصة إذا كان فيها في السابق أي من المواد الكيميائية،يتم رش الخل على الأسطح المتسخة سواء كان أرضيات أو أبواب الحمامات و المطابخ أو حتى البالوعات.

يستمر في الرش على الأسطح و الخل معروف برائحته النفاذة لكنها آمنة على جميع الأسطح، لا بد من التأكد من تغطية جميع البقع بالخل و لا يترك أي شيء، بعد ذلك مسح مكان البقعة بواسطة قطعة قماش نظيفة، و بعدها من الطبيعي أن تختفي أي أثار للرواسب أو البقع، يمكن بدل ذلك نقع قطعة قماش في وعاء كبير به مقدارين متساويين من الماء و الخل و من ثم يمسح مكان البقع بالقماش، بعد ذلك يشطف السطح الذي تم تنظيفه بالخل بالماء و بعدها يجفف جيدا بقماش جاف، و لا يتم ترك أي أثر للماء عليه و إلا سيحدث الرواسب و البقع من جديد.

يمكن تنظيف الحنفيات بهذه الطريقة حيث يتم خلع الحنفيات و نقعها في ماء و خل مع استخدام فرشاة تنظيف لتنظيفهم، كما يمكن غسل المراحيض أيضا بالخل عن طريق صب مقدار كوب من الخل داخل المرحاض و مكان البقع ثم يغسل بالفرشاة الخاصة بالمرحاض.

الحماية من بقع الماء العسر
لكي يتم منع بقع الماء العسر فلا بد من تجفيف الأسطح جيدا بعد كل استخدام، سواء استخدمت المياه في الغسيل أو الاستحمام أو في المطابخ، و تجفف بواسطة منشفة جافة فتحمي الأسطح من الرواسب التي تحدث بسبب المعادن، كما يمكن الحصول على مسحوق مطهر للمياه و هو موجود في الصيدليات والمتاجر، و يتم إضافة المسحوق إلى أداة الغسيل فهو يعمل على منع تكون الكالسيوم على الأسطح، إذا كان الماء الذي يتم استخدامه كثيف بالمواد المعدنية التي تترك الكثير في الرواسب و لا احد يستطيع السيطرة عليها، ففي هذه الحالة يتم الحصول على منقي للماء و هو مكلف ماديا لكنه يستحق، فهو ينقي الماء من الرواسب و الشوائب الموجودة في المياه وتؤثر على الجلد.

لابد من مراقبة المياه و أماكنها باستمرار حتى التخلص من البقع أول بأول، لأن البقع كلما كانت جديدة كلما كان تنظيفها أسهل، إذا كان من الصعب غسيل صنابير المياه أو فكها فيمكن نقع مجموعة من مناديل التواليت في خليط الخل و الماء و من ثم يلف حول الصنبور، و يترك لمدة ساعة من الزمن ثم يغسل ويشطف بالماء جيدا و يمكن الاستعانة بفرشاة أسنان قديمة في التنظيف.

كيف أنظف غلاية الماء

غلايات الماء أو الغلايات الكهربائية التي أصبحت متوفرة في معظم البيوت، والتي عادة ما تستخدم بشكل يومي، نظراً لسهولة استخدامها، وسرعة غليها للماء، لكن رغم كل هذا فهي كغيرها من الأجهزة الكهربائية تحتاج للعناية والتنظيف الدوري للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة.

نجد في معظم غلايات الماء طبقة متكونة في قاعها نتيجة عسر المياه، ولأنها تحتوي على مستويات عالية إلى معتدلة من أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم وعلى كربونات الكالسيوم وعلى تراكمات معدنية أخرى، تعمل بمثابة عازل يبطء من عملية الغليان، كما وتتراكم المواد المعندية عادة في أجهزة ومعدات وأنظمة أخرى كخزانات المياه الساخنة، الأنابيب القديمة، أنظمة التدفئة المركزية وغيرهم الكثير.

طريقة تنظيف غلاية الماء
يجب فصل غلاية الماء وتركها حتى تبرد تماماً.
ملء الغلاية بمقدار يصل إلى ثلاثة أرباع من محلول الخل الأبيض مع الماء بنسبة متساوية.
توصل الغلاية بالكهرباء حتى يغلي المحلول فيها بشكل جيد.
نفصل الغلاية من الكهرباء وندعها حتى تبرد تماماً.
إزالة المحلول من الغلاية، وإذا لوحظ وجود كميات كبيرة من الرواسب المعدنية فجيب حينها تكرار العملية.
ملء الغلاية إلى منتصفها بالماء، مع تحريكهت برفق مدة 30 ثانية حتى نزيل أي كمية من التراكمات.
إفراغ الغلاية من الماء وإعادة العملية الأخيرة أكثر من مرة مع ماء نظيف في كل مرة وذلك بهدف إزالة أي أثر للخل.
تنظيف السطح الخارجي للغلاية بالماء وسائل غسل الأطباق.
يفضل إزالة الترسبات المتراكمة في الغلاية مرتين في السنة إذا كنا نقوم باستخدام الغلاية بشكل يومي.
إذا لوحظ تراكم المواد المعدنية بشكل كبير وسريع أو إن كان الماء المستخدم عادة عسراً جداً فيجب تنظيف الغلاية أربع مرات في السنة.
يمكن استبدال الخل بعصير الليمون وذلك لمن يرغب في الحصول على رائحة جميلة للغلاية بعد التنظيف بدلاً من رائحة الخل المزعجة لبعض الأشخاص.

نصائح مهمة
يفضل اختيار الغلايات الكهربائية التي تشبه في شكلها شكل الإبريق نظراً لسهولة استخدامه عند الصب مقارنة بالأشكال الأخرى، كما ويبدو أكثر أناقة من الأنواع الأخرى.
اختيار الغلاية المصنوعة من البلاستيك نظراً لخفة وزنها مقارنة مع الغلايات المصنوعة من المعدن.
يفضل ملء غلاية الماء بكمية مناسبة وغير زائدة عن حاجة الشخص، بحيث يفضل تعبئتها في كل مرة نقوم باستخدامها.
قراءة التعليمات المرفقة بالغلاية قبل استخدامها مع أخذ احتياطات السلامة العامة.

شاهد أيضاً

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد يعتبر السجاد من القطع الثمينة الهامة في المنزل , فهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com