الرئيسية / دليل شركات الترميم / طريقة دهان الجدران

طريقة دهان الجدران

طريقة دهان الجدران

تعتبر عمليّة الدّهان عمليّةً ليست بالصّعبة، إلّا أنّها تتطلّب بعض الجهد من الشّخص الّذي يقوم بعمليّة الدّهان، وقد يستطيع الشخص دهان منزله إذا أراد دون الحاجة لأن يأتي بالدّهان، فيستطيع من خلال ذلك أن يوفّر المال والتّكاليف من خلال قيامه بهذه العمليّة بنفسه، وسنتحدّث عزيزي القارئ بهذا المقال عن كيفيّة دهان الجدران.

طريقة دهان الجدران
يمكن القول إنّ طريقة الدّهان الصحيحة تكون من خلال البدء بسقف الغرفة، ثمّ جدران الغرفة الّتي نودّ طلاءها، يأتي بعدها طلاء الأمور الأخرى مثل الشبابيك وأبواب المنزل أو الغرف، ويكون ذلك من خلال الأمور التّالية:

الحصول على أدوات الدّهان (وعاء الدهان، وورق السنفرة، ورول الدّهان، وفرشاة متوسّطة الحجم وأخرى صغيرة، وسلّم، ومعجون).
القيام بفرك الحائط من خلال ورق السنفرة ليكون الحائط ناعماً، والعمل على تسكير الشّقوق والفتحات الصّغيرة بالمعجون.
العمل على تنظيف الحائط بعد عمليّة السنفرة، وذلك نتيجة الغبار الّذي يصدر عن هذه العمليّة حتّى تتمّ عمليّة الطلاء على حائط نظيف.
جلب وعاء الدّهان وتحضيره من خلال تحريكه بواسطة خشبة صغيرة أو أيّ شيءٍ آخر.
في البداية قم باستخدام الفرشاة في عمليّة طلاء الأماكن والزّوايا الّتي لا تستطيع دهنها من خلال رول الدّهان، مع عدم تغيير اتّجاه الفرشاه أثناء الدّهان؛ بحيث تبدأ بشكلٍ أفقيّ وتبقى على نفس الطّريقة.
بعد الانتهاء من دهن حواف وزوايا الحائط ابدأ بوضع الرّول داخل وعاء الدّهان، لتبدأ الدّهان من خلاله، مع مراعاة ما ذكرناه سابقاً، وذلك بأن يتمّ الدّهان بنفس الاتّجاه ويجب عدم تغييره، ويفضّل أن يكون بشكلٍ أفقيّ، وحاول دهن بقعةٍ أو مساحة معيّنة من الحائط، وبعد الانتهاء منها قم بوضع الرّول مرّةً أخرى لملئه بالدّهان، و بعدها عليك متابعة الدّهان لباقي الجدران مرّةً أخرى.

نصائح عامّة لعمليّة الدّهان
قم بتجهيز أدوات الدّهان قبل البدء بعمليّة الطّلاء.
حاول اختيار أنواع طلاء بحيث تكون ذات نوعيّة جيّدة؛ لأنّ النوعيّات الجيّدة للطّلاء تعطي منظراً جميلاً.
اغسل الحائط بمادّة منظّفة قبل بدء الدّهان.
قم بإخلاء الأثاث أو أمور أخرى من المنطقة الّتي تريد طلاءها، حتّى لا تتعرّض لمادّة الطّلاء.
قم بفرش الأرض بغطاء حتى لا تتّسخ الأرضيّة بالطلاء.
وفّر كميّةً مناسبة من الطّلاء حتّى لا ينتهي الطلّاء أثناء عمليّة الدّهان.
استخدم لاصقاً لإلصاق حواف الشّبابيك والأبواب حتّى لا تتّسخ بالطّلاء.
بعد الانتهاء قم بوضع الفرشاة ورول الدّهان داخل وعاء ماء حتّى لا ينشف الدّهان عليها وتتلف، وقم بتنظيفها بعد ذلك.
قم بتهوية الغرفة الّتي قمت بطلائها حتّى تخرج رائحة الدّهان، والّتي يمكن أن تسبّب مضايقةً أو ضرراً في التنفّس إذا لم تقم بذلك

تعلّمي كيفية طلاء حوائط الغرفة بنفسك

بالتأكيد هي تجربة شيقة و ممتعة أن تقومي بطلاء غرفتك أو غرفة أطفالك بنفسك ، أليس كذلك ؟ خاصة إذا كانت الغرفة في حالة جيدة تسمح بتغير لون حوائطها دون الحاجة إلي أعمال ترميم و محارة و معجون ، وإذا كنتِ تنوين خوض هذه المغامرة المثيرة .. تعرفي على كل ما يلزمك للقيام بها من خلال الخطوات القادمة .
استعدادات قبل طلاء الغرفة

في البداية عليكِ اختيار التوقيت المناسب ، فالطلاء في أيام الشتاء قارصة البرودة ليست تجربة ممتعة إطلاقًا ﻷن الطلاء سيأخذ وقتًا أطول حتي يجف ، وهو أمر بالتأكيد غير مرغوب فيه مع وجود أطفال بالمنزل أو إذا كانت الغرفة ، غرفة رئيسية للبيت .
اﻷيام الحارة ، و الدافئة و المشمسة هي أنسب أيام لطلاء المنزل .

قومي بتنظيف الغرفة و تفريغها جيدًا قبل البدء بالطلاء ، جمعّي كل الأغراض الصغيرة الحجم المبعثرة في أرجاء الغرفة ، واخرجي قطع الأثاث الكبيرة لتوسعة المكان ، وإذا كان ذلك صعبًا فيمكنك تغطية قطع اﻷثاث الكبيرة بأكياس بلاستيكية لتجنب اتساخها بالدهان .
– استعيني بقطعة قماش لتغطية الأرضية مع تثبيتها من الأطراف بواسطة لاصق منعا لانزلاقها وسهولة الحركة ، أما حواف النوافذ و مقابض الأبواب الصقي حولها شريطًا لاصقًا يباع لدي محل منتجات الطلاء بسعر 6 جنيهات ذو لون أخضر يسهل إزالته بعد جفاف الطلاء تمامًا ..
تأكدي من خلع غطاء أكابس الكهرباء الخارجية ، وإذا وجد في الأمر صعوبة فألصقي عليها أيضا شريطًا لاصقًا .
أفضل طريقة لحماية المكيفات ، هي تغطيتها برول البلاستيك اللاصق الذي يُغطي به الطعام و منتجات اﻷجبان ويباع بالكيلو في السوبر ماركت .
و اﻵن إليكِ نصائح للطلاء ﻷول مرة بنفسك :

اخبري البائع في محل مستلزمات الطلاء أنكِ بحاجة لمنتجات للطلاء ﻷول مرّة بنفسك ، اختاري فرشاة صغيرة و سهلة الاستخدام ، و ابدأي بحائط صغير في الغرفة .
احضري علبة دهان حسب حجم الغرفة و هو ما سيحدده لكِ البائع عندما تخبريه بمساحة الغرفة بدقة .
يمكنكِ احضار علبة طلاء بلون موحد للغرفة كبطانة فمثلاً اﻷوف وايت و البيج و الأبيض يصلح تمامًا لطلاء الغرفة كوجه أول ومن ثم طلاء اللون اﻷساسي ، وكلّما اخترتي لون غامق كلمّا أصبح عليكِ اختيار درجة بطانة غامقة من درجات البيج ، و هناك علب طلاء ملونة بحجم الزجاجات الصغيرة بسعر 7 جنيهات للزجاجة ، يوجد منها كل اﻷلوان التي ترغبين فيها .. مع مزجها باللون اﻷصلي ستحصلين على اللون الذي ترغبين فيه .
واﻵن نأتي لمرحلة دهان الغرفة بشكل فعلي :

جهزي مواد الطلاء ، و ابدأي بغمس ثلث الفرشاة (الدوارة) المستخدمة في علبة الدهان ، مع مراعاة عدم التخلص من الدهان الزائد في حواف العلبة حتى لا ينساب علي الأرض ، ولكن احرصي علي أن تكون مدة الغمس صغيرة تجنبا لزيادة تشبع الفرشاة بالدهان .
بالنسبة ﻷول مرة فاﻷفضل استخدام الفرشاة الدوارة (الرول) بدلاً من الفرشاة العادية لتتحكمي بالطلاء بشكل أفضل .
قومي بتجربة الفرشاة للتأكد من مدي مرونتها وسهولة استخدامها عند الدهان ، وذلك من خلال دهان حوالي 3 سم ابتداء من حافة النافذة إلي الخارج ، في حالة إذا كانت الفرشاة ذات أطراف ناعمة ، فتخلصي منها حيث سيصعب عليك التحكم فيها مما قد يتسبب بتداخل الألوان معا دون فواصل .
و اﻵن بعدما تمكنتِ من التحكم بالفرشاة بشكل جيد عليك تجربة الدهان علي مساحة واسعة ، اختاري منتصف الحائط ، وقومي بالدهان من أعلي إلي أسفل ثم عودي مجددا لإزالة آثار الدهان المتبقية أو تسطيح الكتل الصغيرة المتراكمة علي الحائط وهكذا .
– ابدأي دوما من الحواف حتى تصلي إلي منتصف الحائط .
[اقرأي أيضًا : اﻷلوان في الديكور و تأثيرها على نفسية أسرتك] طريقة استخدام الفرشاة :

– اغمسي الفرشاة الدوارة في الدهان ، مع التأكد أنها أصبحت مشبعة تماما به ، ثم ابدأي من أعلي إلي أسفل علي شكل حرف ” W”.
– في حالة إذا كنت ترغبين في دهان أكثر من طبقة ، فاحرصي علي أن تجف كل طبقة علي حدة قبل الشروع في الأخرى .
ماذا إذا كنتِ ترغبين في تنظيف الفرشاة للبدء في طلاء اللون اﻷخر ؟

انقعي الفرشاة في جالون (جردل) به ماء دافئ و مسحوق غسيل ثم اتركيها لمدة 15 : 20 دقيقة ثم جففيها جيدًا و اتركيها 5 دقائق في الهواء .
أثناء هذه الفترة قومي بمزج اللون اﻷخر ، احضري جردل نظيف ، ضعي فيه مقدار من اللون اﻷساسي ، اﻷوف وايت أو البيج مثلاً ثم ابدأي بوضع قطرات اللون الأخر عليه من الزجاجة الصغيرة بالتدريج حتي تحصلي على الدرجة التي ترغبين فيها . يمكنكِ تخفيف اللون بإضافة الدهان الفاتح و التقليب جيدًا و العكس إذا أردتِ درجة أغمق .
قومي بتجربة درجة اللون علي جزء صغير للغاية في أسفل الحائط .. اتركية 30 دقيقة ليجف تمامًا لتتأكدي أنها الدرجة التي ترغبين فيها .. ﻷن عادة لون الطلاء يتغير درجة أو أثنين بعد أن يجف .. بعد ذلك إبدأي بطلاء اللون مثلما شرحت سابقًا كما قمتِ بطلاء أساس الحائط .
قبل أن تبدأي بطلاء اللون الجديد تأكدي أن الحائط قد جف تمامًا حتي لا يٌلطخ اللون .
و اﻵن تم طلاء الحائط بنجاح ولكنكِ ترغبين في بعض الديكورات .. هناك رسومات يمكنكِ استخدامها بشكل جاهز على أطراف الحائط، كما يمكنكِ استخدام اللاصق الشفاف (اسكوتش) لعمل خطوط . بالطول أو العرض في الحائط و إزالتها عندما يجف الطلاء

شاهد أيضاً

طريقة اختيار ألوان الجدران

طريقة اختيار ألوان الجدران تعتبر عملية دهان جدران المنزل أحد أهم الخطوات المتعلقة بالديكور، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com