الرئيسية / دليل شركات التنظيف / طريقة غسل السجاد

طريقة غسل السجاد

طريقة غسل السجاد

السجاد من أساسيات البيت التي لا يستغني عنها أحد، فإلى جانب أنها وسيلة لتدفئة الأرض، فإن السجاد يعد اللمسة المكملة لأثاث البيت، حيث يظهره بشكل أنيق ومتناسق ومريحٍ لعين الناظر.

لا يختلف اثنان على صعوبة تنظيف السجاد، وخصوصاً مع وجود أطفال في البيت، حيث يتجمع الغبار في أنسجة السجاد كما تتجمع فتات الأطعمة والبقع المختلفة، وعدا عن النظافة فإن كثرة المشي فوق السجاد تجعل نسيجه هابطاً وملبّداً مما يجعل منظره قديماً وبشعاً، ولهذا كله لا بد لربة المنزل الاهتمام بنظافة سجاد منزلها.

طرق تنظيف السجاد
تلجأ بعض السيدات بجلب شركات متخصصة لغسل السجاد، أو بأخذ السجاد إلى محلات التنظيف الجاف (الدراي كلين) أو إلى محطات الوقود التي تعرض هذه الخدمة، أو استخدام ماكينات باهظة الثمن مخصصة لهذه الغاية، ولكننا اليوم سنتحدث عن طرق تنظيف السجاد منزلياً بأسهل وأنجح الطرق:

يجب أن تكون السجادة خالية من أية فتات أو غبار، ولذلك يجب عليك سيدتي أن تبدئي بتكنيس السجاد جيداً من جميع الجهات باستخدام المكنسة الكهربائية.
تتواجد في الأسواق فرشاة خشنة لتنظيف السجاد ولـمّ الخيوط والشعر (ويفضل أن تشتري الفرشاة التي لها يد طويلة ) قومي باستخدامها لفرك السجادة جيداً، وهذا سيفيدك بأمرين: الأول أن تسحبي الشعر المتساقط الذي لا تجذبه المكنسة الكهربائية أحياناً، والثاني أن تحركي نسيج السجادة المتلبّد من كثرة المشي فوقها، وهذا يمكنك من تنظيف السجادة بعمق وتساعد على تغلغل الماء ومسحوق التنظيف إلى داخل النسيج.
قومي بتسخين كمية كبيرة من الماء بالسخان الخاص بغلي الملابس أو في طنجرتين كبيرتين من طناجر الطبخ لديك، لا تجعلي الماء يغلي بل سخنيه لدرجة مناسبة.
في دلو كبير اخلطي: كوباً واحداً من خل التفاح أو غيره، وخمس ملاعق كبيرة من ملح الليمون، وثلاث ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، ونصف كوب كلور مبيض خاص بالألوان فقط، وقليلاً من مسحوق تنظيف الملابس، وأضيفي لهم الماء الساخن.
اسكبي هذا الخليط على السجادة، ويفضل أن تكوني أخرجتِ السجادة من البيت، ودعي السجادة منقوعة بهذا الخليط مدة ساعة، إذا كانت الكمية المعدة لم تبلل السجادة جيداً يمكنك تسخين المزيد من الماء وسكبه.
ابدئي بفرك السجاد بفرشاة مخصصة بخطوط طولية وعرضية وعلى شكل دوائر، ويفضل أن تستخدمي فرشاة السجاد التي بحجم يدك، حتى تقومي بالتحكم بها وبزيادة الفرك على مناطق البقع والمناطق الأكثر اتساخاً مثل المنطقة المغطية لمدخل الغرفة.
بعد الانتهاء من الفرك استدعي أحداً للف السجاد وضغطها ليخرج الماء المتسخ، ثم افرديها مجدداً وبلليها بماء نظيف، وأعيدي الفرك قليلاً حتى تخرج الرغوة.
أعيدي لف السجادة وضغطها حتى يخرج الماء قدر الإمكان، ثم افرديها في منطقة معرضة لأشعة الشمس حتى تجف وتخلصها من الجراثيم التي تتراكم فيها.

ملاحظة: لا بد من مراعاة أن بعض أنواع السجاد لا تغسل يدوياً ولا يجوز حتى تبليلها بالماء، خاصة السجاد المصنوع بغرز يدوية، وسجاد الحرير الطبيعي أو الصناعي، والسجاد المحتوي على خيوط لامعة وغرز طويلة، ويفضل غسل هذه الأنواع في محلات التنظيف الجاف.

كيف أغسل السجاد الحرير

تنظيف السجاد من المهمات الصعبة للغاية على ربات المنازل لما يحتاجه من و طاقة حتى تنتهي من تنظيفه ولحجمه الكبير بالعادة مما يسبب ألم بالظهر و القدمين من جراء غسله و تنظيفه و خصو صاً المنزل الذي يحتوي على أطفال و أثناء المناسبات و الزيارات الكثيرة من العائلة و الأصحاب بحيث يكون اضغط ععلى السجاد بكثر مما يؤدي إلى توسيخة و بهتان في لونه .

يفضل عدم غسل السجاد خلال الفترات الأولى و خصوصاً الستة أشهر الأولى و ذلك للحفاظ عليه قدر الإمكان و على وبره و خيوطه اللامعة و الحيوية ، و يفضل تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية كل يوم أو عند الحاجة لذلك ، و بعد ذلك يمكن مسحة بفوطة الأرض الرطبة و يفضل أن تكون مخصصة للسجاد و نظيفة تماماً بحيث لا تعلق فيها الأوساخ و تعمل البقع على السجاد ، بهذه الطريقة نحافظ على السجاد أطول فترة ممكنة دون اللجوء لغسله بالماء .

بحالة الإضطرار لغسل السجاد يفضل غسله كل سنة أو ستة أشهر للحفاظ عليه من التلف و يكون غسله كالآتي :

غسل السجاد الحريري يكون بدون إستخدام أي من المواد الكيماوية أو أنواع المنظفات و الصابون و ذلك لأنه يعمل على ترك البقع على الحرير و يفقد الحرير ألوانه الساطعة .
تقلب السجادة من الظهر و يتم فركهل بالماء و بفرشاة ناعمة بحيث لا تقطع خيوط النسيج .
وضع كمية و فيرة من الماء فقط أثناء الفرك .
تلف السجادة على شكل الرول و يتم شطفها بالماء بإستخدام المرش القوي حتى تتخلصي من كامل البقع .
نضع السجاد لتتصفى من الماء ثم نضعها بمكان يتواجد فيه الهواء و غير موجه للشمس لكي لا تتأثر الوان السجاد من الشمس .
نضع السجاد بعد أن يجف و هي على شكل الرول بكي خاص بالسجاد الحريري و يحتوي هذا الكيس على رائحة الفونيك و هي أقراص بيضاء دائرية تحمي السجاد الحريري أو الصوفي من حشرات السجاد التي تعمل على أكل السجاد و تؤدي لفساده و هذه المادة تحارب هذا النوع من الحشرات التي لا نراها بالعين المجردة و إنما نرى أثارها .
توضع السجادة بعد ذلك بمكن مشمس للتخلص من الرطوبة لمدة يوم واحد .

إنّ من أصعب المشكلات التي تواجه السيدات بتنظيف السجاد هي العلكة فهي من البقع التي تدمر خيوط السجاد عند نزعها بأي من االطرق لذا يفضل عدم تناول العلكة بأماكن تواجد السجاد .

كيف أنظف السجاد والموكيت

تنظيف البيت مسؤولية كبيرة تقع على عاتق المرأة والفتيات الموجودات في البيت، وكل منهم يكون له دوره المهم في تنظيف البيت، وتنظيف أي جزء منه، فالنظافة من الإيمان كما هو معروف، ولا بد من التطرق لأمر النظافة؛ لأنها هي الأساس التي يتم من خلالها التعامل مع الناس بشكل كبير، فاحترام العادات التي تنص على ضرورة تنظيف البيت بشكل دوري، تترك عنك انطباعاً جيداً بين الأفراد، ويميل الناس إلى مشاركتك في كل أمور الحياة، أما الأشخاص المعروفين بقلة النظافة فتجد أن الناس ينفرون منهم، ولا يحبون أن يجلسوا معهم على طاولة طعام واحدة.

كيف أنظف السجاد والموكيت
وتنظيف السجاد والموكيت من الأمور الصعبة التي تلجأ إليها المرأة بين الفترة والأخرى، والسبب في ذلك ناتج عن تعرض السجاد والموكيت للأوساخ دائماً، والناتجة عن العديد من الأمور، ومن أهمها المشي عليها بالأحذية، أو الخروج من الحمام ومسح الأقدام بها، وهنا تكمن المشكلة، فلا أحد يفضل غسلها؛ لأنها في الغالب ترهق الجسم بشكل كبير، كما أنّها تؤثر على الجسم، وتتعب في طريقة غسلها ونقعها ورفعها أيضاً، وهنا فإنّنا وجدنا بعض الحلول التي من الممكن أن تساعد أو تخفف من حدة التعب الذي تشعر به كل امرأة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

انقعيه مدّة كافية في حوض الاستحمام
وهذه الطريقة لا تنفع مع السجادات الكبيرة الحجم، ويجب أن تستخدمي الطرق الأخرى في غسل السجاد الكبير، ونحن في هذه الخطوة نتحدث عن غسل السجادات الصغيرة التي تكون متواجدة في ممرات المنزل، وهي ما يسهل نقعها بالماء والمنظفات، لتحصلي فيما بعد على طريقة رائعة في تنظيف السجادة بالكامل، ويجب أن تقومي بفركها قليلاً أو تتركيها منقوعة، ولكن يجب أن تغيّري الماء عنها بشكلٍ دوري حتى تحصلي على النظافة المطلوبة.

فرده وفركه على سطح المنزل
وهذا ما يساعد في الحصول على النظافة المطلوبة مئة بالمئة، فتعريض السجاد للغسيل القوي يجعله نظيفاً بشكل كبير، كما أن المساحة الكبيرة تساعدك في الوصول إلى مرحلة النظافة التي تريدين، فقط عليك نقل السجاد والموكيت إلى سطح المنزل، وتقومي بغسله بالشكل الذي تريدين، ثم ترفعيه على السور ليحصل على التهوية المناسبة.

أرسليه إلى مغسلة متخصصة
إن كنت تعانين من اتساخ السجاد أو الموكيت، وليست لديك القدرة الكافية على تنظيف السجاد فما عليك إلا أن تقومي بنقلها إلى الأماكن المخصصة للغسل، حيث أنها تقوم بغسله لك، وتنشيفها، وترجعها نظيفة بالكامل، وهي طريقة مضمونة ولكنها ليست بنفس النظافة التي من الممكن أن تحصل عليها المرأة في البيت؛ لأنها تعمل عليها بكل قوتها لتحصل على النتيجة التي تريد.

قومي بفرك المكان المتسخ حتى ينظف
فيمكن سكب القليل من المنظفات الموجودة لدي، ولا حاجة لي لفركها، خاصة إن كانت البقعة جديدة، وبعدها تترك لمدة قصيرة، ويجب ألّا يمر أحد عليها، وبعدها أحضري فوطة وقومي بمسحها لتجدي أن البقعة قد اختفت تماماً.

استخدام المنظفات القوية كالكلور
فماء النار أحد أبرز المنظفات التي يجب أن تستخدم في تنظيف السجاد والموكيت، ورغم أن هذه الطريقة لا يحبذها الكثيرين؛ نظراً لأنّ هذه المنظفات قد تغيّر من لون السجاد أو تذيب النسيج الموجود في السجادة بشكلٍ كامل.

استخدام فرشاة وشامبو الشعر
وهي طريقة مستحدثة تقوم فيها المرأة بغسل السجاد بالطريقة التقليدية، وبعد أن يجف تقوم بإحضار فرشاة أو قطعة قماش، وتقوم بوضع المعطر أو الشامبو ذو الرائحة الجميلة عليها، لتحصل فيما بعد على نتيجة رائعة الجمال، ورائحة ولا أجمل منها، ولعل هذه الطريقة من الطرق الغبية التي تستخدمها المرأة في تنظيف السجاد؛ لأن الشامبو أو المعطر لا يعطينا إلا الرائحة الجميلة وليس له أي علاقة بالنظافة التي تريد الحصول عليها، وعليه لا بد من استخدام المنظف بجانب المنظفات الأخرى حتى تحصلي على النتيجة التي تريدين من أول مرة، وعدم الرجوع للغسل مرة أخرى.

طرق غسل السجاد
غسل السجاد بدون ماء
وهي الطريقة السهلة التي تلجأ إليها الأم حينما لا يكون هناك وقت للتنظيف بشكل كامل، وتكون عن طريق غسل السجادة بدون ماء، فتقوم المرأة بإحضار برميل من الماء الساخن، ثم تقوم بوضع المساحيق عليه، وتحضر الفوطة وتبدأ بفرك السجادة بالكامل، بالفوطة المبلّلة، وهذا يساعد في حصر الأوساخ، ومعرفة المكان المتسخ تماماً، ثم تقوم المرأة بمسحه مرة تلو الأخرى، حتى تحصل على النظافة المطلوبة، ثم تقوم برفعها لتحصل على الهواء المناسب لكي تجف بالكامل.

نقع البقع فقط بالماء
فهناك من يضطر إلى غسل السجادة من منطقة محددة، وذلك بسبب أن السجادة بالكامل نظيفة، ولربما سقطت عليها بعض الأوساخ، أو أن أحد الأطفال قد أوقع عليها العصير أو الشاي، ويمكنك أن تقومي بصب كمية محددة من الماء، ثم تحضري فرشاة صغيرة المتخصصة في غسل السجاد، وتبدئي بفرك المنطقة التي تعرضت للأوساخ، وذلك من خلال فركها مرات متعددة لتحصلي على نتيجة رائعة، وبعدها قومي بتعريض المنطقة التي اتسخت للمروحة أو تيار هوائي حتى تنشف، ويجب ألّا يسير عليها أحد في هذه الأثناء، حتى لا تتراكم عليه الأوساخ من جديد.

إغراق السجادة بالماء بشكل كامل
وهذه هي الطريقة الأكثر صعوبة في تنظيف السجاد، خاصة أن كان هناك أكثر من واحدة، وكانت كبيرة الحجم، فيجب أن تقوم المرأة بالتعامل معها بالطريقة المناسبة، وإغراق السجادة بالماء يعني أن يتم فرشها في مكان مفتوح، وصب الماء عليها عن طريق الخرطوم، فالطرق التقليدية في نقل الماء من الحمام وصبه على السجاد أو الموكيت لا تجدي في هذه المقام، ويجب أن يكون هناك صنبوراً مفتوحاً وموجهاً باتجاه السجادة، وبعدها قومي بسكب كمية من مساحيق التنظيف التي لديك، وامسكي المكنسة إن شعرت بألم من عملية الفرك التقليدية، وحاولي أن تمري على السجادة بالكامل، من خلال فركها في جميع الجوانب الموجودة لديك، لتصبح لديك سجادة نظيفة للغاية، وعملية رفعها تتطلب دقة، فيجب عليك أولاً أن تغسليها مرة أخرى من الصابون، وبعدها قومي بلفها بطريقة أفقية على الأرض، وبعدها قومي بتطبيقها على شكل اسطوانة، وصفيها على جانب الباب حتى تتصفى من الماء بالكامل، ثم قومي بنقلها إلى مكان يوجد به تهوية مناسبة، ويجب أن يتم تعريضها لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن سبع أيام، وهذا ما يعطيك النتيجة المرجوة.

وختاماً لا بدّ أن نتذكر على الدوام أنه لا يمكن لأي فرد أن يتجاوز فكرة التنظيف، وأن تنظيف السجاد والموكيت أمر لا مفر منه؛ لأنه يمثل عنوان البيت، خاصة إن كان مفروشاً في صالون الضيوف الذي يستقبل فيه الزوار، وعليه لا بد من التنظيف الدوري بأي طريقة تجدها المرأة مناسبة لها، ولا بأس بمسحه بين فترة وأخرى بعد أن يتم كنسه، من خلال الفوط التي تستخدم في فركه بشكل كامل، وهذا ما يجعل الأمر يبدو أسهل من غسله بالماء والحمل والرفع وغيرها، وهذا ما يجعلك أيضاً تحافظين عليه أطول فترة ممكنة.

شاهد أيضاً

كيفية تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ بالليمون

كيفية تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ بالليمون تهتم المرأة بنظافة بيتها و يمثل هو شغلها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com