الرئيسية / دليل شركات الترميم / طريقة مزج ألوان الطلاء

طريقة مزج ألوان الطلاء

طريقة مزج ألوان الطلاء

يتميّز الطّلاء بألوانه الكثيرة والمتنوّعة، وعندما يُريد الشّخص أن يدهن منزله أو مكاناً آخر سيفكّر كثيراً في اختيار اللّون الصّائب بعناية، فصناعة الطّلاء أو الدهان اليوم تَشهد كثيراً من التّقدم والتّنافس على ما هو جديد في عالم الدّهانات، فلذلك هناك الكثير من منتجات الطلاء المختلفة، ومع هذا عند معاينة لونٍ مختلف واختياره سيحتاج الأمر إلى مهارةٍ للحصول على تلك الدّرجة بمزج الألوان، فكما هو مشهور هناك الألوان الأساسيّة والألوان المركّبة، وهناك طريقتان لمزج ألوان الطّلاء، هما: الطريقة اليدويّة، أو باستخدام ماكينة مزج الألوان.

طريقة مزج ألوان الطلاء
الطريقة اليدويّة
قبل مزج الطّلاء يدويّاً لا بدّ من الإشارة إلى الألوان الرئيسيّة الموجودة في عالم الطّلاء، وهي: الأزرق، والأصفر، والأحمر، والأخضر، والأسود، والبنّيّ، والأبيض، أمّا في الطّبيعة فهي ثلاثة ألوان: الأزرق، والأصفر، والأحمر، ومن ثمّ الألوان الثّانوية التي تنتج عند خلط الألوان مع بعضها، فمثلاً ينتج اللون الورديّ من مزج اللّون الأبيض مع القليل من اللّون الأحمر، وينتج اللّون البنفسجيّ بعد مزج اللونين الأحمر والأزرق.

مع الاستمرار في خلط الألوان قد ينتج كمٌّ هائل من الألوان؛ ومن الصّعب على مصانع الدهانات إنتاج كافّة ألوان الدّهان بسبب كلفتها واختلاف أذواق المُستخدم وحاجاته، فلهذا يلجأ الشّخص للحصول على اللون الذي عايَنَه من خلال مزجِ الألوان، ولمزج الألوان يدويّاً يُنصح بتوفير علبة طلاء من اللون الأساسيّ وعلبة تلوينة خاصّة باللّون الثّانوي.

أولى الخطوات تبدأ بسكب القليل من الطلاء في وعاء فارغ، من ثمّ وضع القليل من التّلوينة أو الصّبغة، وتحريك الطلاء باستخدام عصا التّحريك المصنوعة من الخشب، والاستمرار بالتّحريك جيداً بحركة دائرية إلى حين الحصول على اللّون المطلوب، وهذه هي الطريقة الصّائبة في مزج ألوان الطّلاء، فمن الخطأ مزج التلوينة أو الصبغة مباشرةً في علبة الدّهان الأساسيّة، فعندما يختلف اللون عن اللون المطلوب قد يتطلّب وضع كميّات من الماء لتخفيف اللّون ولا نصل إلى اللون الأساسيّ.

مزج الألوان آليّاً
تتوفّر في مصانع الدّهانات والمحلات التي تبيع الدهان ما يُسمّى بماكينة مزج الألوان، وهي ماكينة مخصّصة لمزج الألوان بطريقة سهلة وسريعة ودقيقة عن طريقة الحاسوب، ومبدأ عملها هو: عند اختيار اللون من كتالوج الألوان نحصل على رمز ذلك اللون، فيقوم الفنّيّ بإدخال ذلك الرّمز إلى الحاسوب، وتوضَع علبة الدهان المراد تلوينها تحت هزّاز الماكينة، فيُوجّه الحاسوب الماكينة بإضافة اللون المناسب وبنسب مختلفة، ومن ثمّ تُحرّك العلبة لمدة ثلاث دقائق للحصول على اللون المناسب، ويُذكر بأن الطلاء الأساسيّ قبل مزجه هو اللون الشّفاف أو الأبيض، فهو المتوفر دائماً والأفضل للتّلوين.

كيفية مزج ألوان الطلاء لإنتاج اللون البني

البني. كلمة بسيطة للغاية، إلا أنها تغطي الكثير من الألوان المختلفة – فهناك درجات البني الفاتح، والبني القاتم، والبني الدافئ، والبني الحيوي، والبني المحمر، والبني المزرق. لقد تعلمت في المدرسة الابتدائية أن “مزج اللونين الأحمر والأخضر يُنتج اللون البني”، وعلى الرغم من صحة ذلك، إلا أن مزج اللون الأزرق والبرتقالي ينتج اللون البني أيضًا، وكذلك هو الحال من الكثير من الألوان الأخرى! إن مزج العديد من الألوان معًا للحصول على اللون البني أمر بسيط، إلا أن الحصول على درجة اللون البني المطلوبة بدقة أمر يتطلب المزيد من المهارة والدقة. اتبع الإرشادات التالية لتعلّم طريقة مزج الألوان للحصول على اللون البني.

طريقة
1
مزج الألوان للحصول على البني باستخدام عجلة الألوان
تفقّد عجلة الألوان. عجلة الألوان عبارة عن دائرة مقسمة إلى عدة ألوان بترتيب ألوان الطيف. تحتوي عجلة الألوان على ألوان أساسية، وألوان من الدرجة الثانية، وألوان من الدرجة الثالثة. تتضمّن الألوان الأساسية الأحمر، والأزرق، والأصفر، بينما تتضمن ألوان الدرجة الثانية البرتقالي، والأخضر، والأرجواني. هذا وتوجد ألوان الدرجة الثالثة بين الألوان الأساسية وألوان الدرجة الثانية على عجلة الألوان.
قم بمزج الألوان الأساسية معًا. أوّل الطرق وأسهلها لإنتاج اللون البني هي مزج جميع الألوان الأساسية معًا. يعني ذلك استخدام سكين مزج لمزج كل من الأزرق، والأصفر، والأحمر معًا حتى تحصل على اللون الذي ترغب به. لا تحتاج إلى استخدام كميات متساوية من كل لون، حيث يمكنك إضافة كميات مختلفة من كل لون لإنتاج درجة اللون البني المرغوب بها.
قم بمزج الألوان المكمّلة معًا. عند النظر إلى عجلة الألوان، تكون الألوان التكميلية هي تلك التي تواجه بعضها مباشرةً على العجلة. الألوان التكميلة هي الأزرق والبرتقالي، والأحمر والأخضر، والأصفر والأرجواني. سيؤدي مزج أي من هذه الأزواج إلى إنتاج درجات من اللون البني تختلف قليلا عن بعضها.
قم بتغيير مدى إشراق أو قتامة طلائك البني. قم بإضافة الطلاء الأسود أو الأبيض لتفتيح الطلاء أو زيادة قتامته على التوالي. يمكنك كذلك إضافة المزيد من اللون القاتم الذي قمت بمزجه لإنتاج اللون البني، إلا أن هذا سيؤدي إلى تغيير درجة اللون بالإضافة إلى زيادة قتامته. إن كنت ترغب بالحصول على لون بني فاتح للغاية، سيكون الخيار الأسهل هو مزج كمية كبيرة من الدهان الفاتح مع كمية قليلة من اللون البني الذي أنتجته بالفعل. إن إضافة لون قاتم إلى لون فاتح أسهل من إضافة لون فاتح إلى آخر قاتم.
قم بزيادة أو إنقاص التشبّع. لجعل اللون البني أزهى، قم بإضافة المزيد من الألوان التي استخدمتها لإنتاج اللون في المقام الأول. يمكن أيضا جعل اللون أبهت عن طريق إضافة طلاء رمادي متوسّط إلى المزيج.
قم بتغيير درجة اللون. إذا ما قمت بإنتاج درجة من اللون البني عن طريق مزج اللونين الأزرق والبرتقالي، يمكنك تغيير درجة اللون قليلًا عن طريق إضافة ألوان أخرى. على سبيل المثال، لجعل اللون أكثر دفئًا، قم بإضافة اللون الأحمر إلى المزيج. أما إن كنت ترغب بإنتاج لون بني قاتم معكّر، يمكنك إضافة اللون الأرجواني أو الأخضر. اعلم أيضًا أنه يمكن تعديل أزواج الألوان التكميلية الخاصة باللون الذي بدأت به عن طريق إضافة المزيد من الألوان حسب الرغبة. قم بإضافة ألوان الدرجة الثالثة لإحداث تغييرات أكثر دقة باللون.[١] طريقة
2
مزج الألوان لإنتاج اللون البني باستخدام دليل بانتون اللوني
امتلك دليل معادلة بانتون. على الرغم من أن استخدام دليل بانتون ينصب في مجال الطباعة بشكل رئيسي، إلا أن أن هذا الدليل اللوني يوفر مرجعا لونيًا دقيقًا لمساعدتك على إيجاد درجة اللون البني التي تبحث عنها. يمكنك شراء دليل جديد أو مستعمل من خلال شبكة الإنترنت.
من المهم أيضًا أن تعرف أن دليل بانتون اللوني يعرّف الألوان الموجودة به في المجال اللوني CYMK، وليس RGY. CYMK اختصار يرمز للألوان السماوي، والأرجواني، والأصفر، والأسود. لا يتضمن هذا المجال اللوني اللون الأبيض، حيث أن اللون الأبيض هو عادة لون الورقة التي يتم الطباعة عليها، لذا فإنه سيتوجّب عليك القيام ببعض التأويلات.
ابحث عن اللون البني الذي ترغب بالحصول عليه. ولكن اعلم بأن هناك الكثير من بطاقات الألوان التي يتوجب عليك البحث خلالها، لذا كن صبورًا. يمكنك كذلك الاستفادة من برنامج Photoshop أو أي برنامج رسوميات آخر، حيث أن هذه البرامج تتضمن عادة ألوان بانتون بأشكال متعددة.
ابحث عن كمية اللون الدقيقة للسمواي (C)، والأرجواني (M)، والأصفر (Y)، والأسود (B)، ثم قم بمزجها وفقًا للنسب التي حصلت عليها. ففي هذا المثال، تكون النسبة: C:33%, M:51%, Y:50%
لاحظ أن الأرجواني، والأصفر، والسماوي ألوان رئيسية أكثر دقة، إلّا أنها ليست ألوانًا قياسية لمزج الألوان في هذا الوقت. ابحث عن مقال يتعلّق بهذا الموضوع للحصول على مزيد من التفاصيل.
قم بمزج الألوان. قم بمزج الألوان لإنتاج درجة اللون البني التي ترغب بها اعتمادًا على النسب التي حصلت عليها من دليل بانتون اللوني. على الرغم من أن دليل بانتون اللوني يستخدم عادة لمزج الأحبار لأغراض الطباعة، إلا أنه يمكنك استخدام اللون الأرجواني، والسماوي، والاسود، والأصفر لتوليد درجة اللون البني التي ترغب بها بدقة.[٢] أفكار مفيدة
يمكنك أيضًا استخدام الطلاء البني القياسي ومزجه مع درجات لونية أخرى للحصول على درجة اللون التي تبحث عنها بالضبط.
لن تتمكن من إنتاج نفس درجة اللون مرّتين عن طريق مزج الألوان إلّا إن قمت بحساب النسب الدقيقة للألوان التي قمت بمزجها. إن كنت تخطط لاستخدام اللون البني لفترة طويلة، ابدأ بمزج كميات كبيرة من الطلاء حتّى لا تنفذ منك أثناء تنفيذ مشروعك.
احرص على كون الفرشاة نظيفة قبل البدء بمزج الألوان، حيث أن استخدام فرشاة متّسخة قد يؤدي إلى تسرّب ألوان أخرى عالقة بالفرشاة إلى الطلاء.

شاهد أيضاً

طريقة اختيار ألوان الجدران

طريقة اختيار ألوان الجدران تعتبر عملية دهان جدران المنزل أحد أهم الخطوات المتعلقة بالديكور، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com