طريقة مكافحة القمل

طريقة مكافحة القمل

القمل هو تلك الحشرة الطفيلية صغيرة الحجم و التي هي تعيش عالة على الكائنات الحية الأخرى ، حيث أنه يوجد من أنواعها ما يعيش على شعر العائل بل ، ويضع بيضة بين خصلات شعره ويمتص دمائه ليتغذى عليها ، حيث أنه من الصعوبة التخلص من تلك الحشرة القذرة ، و ذلك بسبب صغر حجمها بل و تكاثرها العددي الكبير على فروة الرأس ، حيث أن من أنواعها ما يصيب الإنسان و الحيوان أيضاً ، حيث أن تلك الحشرة الصغيرة من الممكن أن تكون سبب في مشاكل صحية فهي نسبب الحكة الشديدة بل و هياج الجلد بل أنها يمكن أن تكون سبباً لنقل العديد من الأمراض مصل مرض التيفوس أو بعض من أمراض الحمى و تبلغ مدة عمر القملة في الغالب ( 35 ) يوماً ، حيث أنها تصل إلى مرحلة البلوغ في منتصف ذلك العمر ، وبعدها تقوم بزرع بيضها بين شعر الكائن المضيف لها ، سواء كان إنساناً أو حيواناً ، وهي حشرة تنتقل بالعدوى سواء من شخص لأخر أو من حيوان لأخر ، وذلك عن طريق الملامسة المباشر أو حتى تبادل الأدوات الخاصة بالعناية الشخصية مثل فرش الشعر ، و الملابس و الأمشاط .

الأعراض الدالة على الإصابة بالقمل :- حيث يوجد العديد من الأعراض التي تدل على إصابة الإنسان بالقمل و منها :-
أولاً :- الشعور بحكة قوية ، و مستمرة في الرأس ، حيث أن تلك الحكة من الممكن أن يشعر بها المصاب ، ليس فقط في منطقة الرأس ، و لكنها تمتد في بعض الأحيان إلى الرقبة أو مقدمة الرأس .

ثانياً :- ظهور بعض النتوءات في الرأس:- حيث أنه يمكن أن تظهر في رأس المصاب بعض النتوءات و التي تكون صغيرة ، و هي تكون كنتيجة لتأكل فروة الرأس بسبب نهش تلك الحشرات من القمل فيها ، حيث أنه غالباً ما يحدث ذلك بعد فترة من الإصابة و امتصاص كميات كبيرة من دم المصاب بسبب كثرة الحشرات في رأسه .

ثالثاً :- في بعض الأحيان يشعر المصاب بحركة القمل وهي نتحرك على فروة رأسه و تنهشها .

كيفية علاج المصاب بالقمل

كيفية علاج المصاب بالقمل :- الإصابة بالقمل من المشاكل الشائعة ، حيث أن مخاطرها تكمن في أنها معدية بسهولة ولذلك يجب أن يتم إتباع عدد من الخطوات للعلاج من القمل وهي :-

أولاً :- استخدام الأمشاط المخصصة وهي تكون أنواع خاصة من الأمشاط و التي روعي في تصميمها أن تكون فعالة في علاج و إزالة القمل ، حيث أن تلك النوعية من الأمشاط تقوم بعملية التنظيف الكاملة للشعر ، و ذلك من خلال ما يسمى عملية جرد الحشرات العالقة في الشعر يدوياً ، حيث يتم تمشيط شعر المصاب بدءاً من منبت الشعر إلى نهاية شعره لضمان التخلص من الحشرات و عدم بقائها بأي جزء من أجزاء شعره .

ثانياً :- عملية القص للشعر :- حيث أن يلجأ البعض إلى حلاقة شعرهم بشكل كامل و ذلك حتى يصبح المصاب أصلع تماماً ، حيث أن تلك الطريقة من الطرق الجيدة للقضاء على تلك الموائل أي الشعر والذي يعيش منه القمل ، حيث أن تلك الطريقة تعمل على النظافة الكاملة للشعر والتخلص من تلك الحشرات الضارة الموجودة فيه ومن بيضها .

ثالثاً :- استخدام الهواء الساخن :- حيث أن في تلك الطريقة يمكن استعمال أي مصدر للهواء الساخن والذي يكون فعالاً في القضاء على حشرة القمل مثل سيشوار الشعر إذ أنه بسبب اندفاع تيار الهواء الساخن منه يتم تجفيف بيض القمل وقتل الأجنة التي تنمو داخله كما أن اغلب الحشرات البالغة يتم القضاء عليها وقتلها نتيجة اندفاع الهواء الساخن تجاهها.

رابعاً :- استخدام الخل بأنواعه الأبيض والأحمر :- حيث تقوم تلك الطريقة على الاعتماد على تلك الأحماض الموجودة في الخل والتي هي شديدة الفاعلية على قتل الحشرات أي القمل ، حيث يتم فرك الشعر بالخل ومن ثم يتم تركه لعدة ساعات ثم يتم غسيل الشعر بعدها بالماء ويتم تكرار ذلك العلاج مرتان أو ثلاثة مرات أسبوعياً حتى يتم القضاء والتخلص من تلك الحشرة نهائياً .

خامساً :- طريقة الأكياس الحرارية :- وهي تلك الطريقة التي تعتمد على استخدام الأكياس التي تقوم بتوليد الحرارة في داخلها حيث أنه يمكن أن يتم تعبئة الكيس بمادة مضادة لتلك الحشرات (القمل) وتتم تغطية الرأس به حيث سيقوم الكيس بالعمل على نفس مبدأ السيشوار أي الهواء الساخن والذي يعتبر من وسائل القضاء الجيد على القمل في فروة الشعر .

سادساً :- طريقة عصير البصل :- و في هذه الطريقة يتم فرك عصير البصل بفروة الرأس المصابة ويترك لمدة تقدر بحوالي ساعتان إلى ثلاثة ساعات ثم يتم غسيل الشعر بالشامبو .

طرق مكافحة القمل

يعتبر القمل من أصغر الحشرات المتطفّلة على الكائنات الحيّة الأخرى وخاصّةً الإنسان، فتعيش وتتكاثر بفروة رأسه أو على جسده، أو في منطقة العانة وتحت الإبطين، فجميع تلك الأماكن بيئة مناسبة للقمل من حيث الرطوبة وغزارة الشعر، والتغذية اللازمة له هي امتصاص كميّات قليلة من الدم.

أهمّ ما يميّز القمل المتواجد في فروة الرأس أنّه سريع الانتشار، فيتمّ التزاوج والتلقيح بين ذكر وأنثى القمل؛ حيث تضع الأنثى عدداً كبيراً من البيض بمناطق مخفيّة من فروة الرأس، وبعد مرور سبعة أيّام يفقس البيض وتخرج منه الصيبان ذات اللون الأبيض، وهذه الصيبان تحتاج فقط لمدّة سبعة أيام فقط للتزاوج وللتبيبض وهكذا، وذلك الأمر يجعل القمل من الأمراض الخطيرة التي يجب مقاومتها بشتّى الطرق الطبية والطبيعية.

طرق انتقال القمل
الاتصال المباشر بين شعر شخص مصاب وشخص آخر، ولا ينتقل القمل بالقفز أو الطيران كما هو متداول عند بعض الأشخاص.
استخدام أدوات الشخص المصاب والتي قد تحتوي على قملة أو بيوض القمل.
الاستلقاء على فراش مليء بالقمل.
قلّة النظافة الشخصية، وعدم الاهتمام بإزالة رائحة الشعر والجسد الكريهة، فذلك يُحفّز القمل على الانتقال إلى الشخص الذي يحمل هذه الصفات.

طرق مكافحة القمل
شراء غسيل الشعر (الشامبو) الخاص بقتل القمل والقضاء عليه نهائياً، ويجب استخدام هذا النوع من المستحضرات لمدّة أسبوع على الأقل؛ لأنّه يقاوم القمل لا البيض، فإذا استخدم مرّةً فقط يَقتُل القمل الموجود، وبعد عدّة أيام قليلة سيفقس البيض ويَخرج قمل جديد، وهذا هو السبب في استخدام الشامبو لمدة تزيد عن سبعة أيام.
استخدام مشطٍ ذي أسنان رفيعة ومتقاربة: وهذه الطريقة تعتبر قديمة لكنّها فعالة، ويتم تمشيط الشعر الرطب بشكل بطيء مع الشد، ليخرج في النهاية القمل من الشعر، ويجب تطبيق هذه الطريقة في دورة المياه، وذلك لمنع تساقط القمل على المفروشات والأثاث، ذلك الأمر يساهم في انتقالها لأشخاص آخرين.
زيت الزيتون الدافئ، ويتمّ تسخين قدر من الزيت الزيتون على نار هادئة، ومن ثم فرك فروة الرأس به، ذلك يُبعد القمل عن الفروة، وعند الاستحمام تتساقط مع الماء.
تفتيش الرأس وإخراج القمل من الرأس بالأصابع، وهذه الطريقة قديمة جداً وغير مستخدمة في يومنا هذا إلّا نادراً؛ فهي غير مكافحة للقمل بشكل كامل، إنما فقط للقمل الكبير، أما البيض والصيبان فهي بلا فائدة لأنّ العين المجردة لا تراهم.
حلق الشعر بالكامل، خاصّةً إذ كان المصابون به من الذكور.
استخدام بعض الخلطات الطبيعية مثل:
خل التفاح، ويتمّ خلط أربع ملاعق من الخل مع 500 مليغرام من الماء، وفرك فروة الرأس والشعر بهما، ومن ثم لف الشعر لمدة تزيد عن 30 دقيقة قبل الاستحمام.
=*زيت اليانسون، ويتمّ فرك زيت اليانسون على فروة الرأس وعلى الشعر لمدة 15 دقيقة بشكل يومي لمدّة عشر أيام على الأقل.

أعراض الإصابة بالقمل
ظهور الحبوب الصغيرة في المناطق المتواجد بها والتي أهمّها فروة الرأس.
الشعور بكائنات صغيرة تتحرّك داخل الشعر.
الحكة المتكرّرة والمزعجة.

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران الفئران من أكثر الكائنات إزعاجاً على الإطلاق، وجودها في المنزل يبث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com