الرئيسية / دليل شركات التنظيف / كيفية تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ بالليمون

كيفية تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ بالليمون

كيفية تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ بالليمون

تهتم المرأة بنظافة بيتها و يمثل هو شغلها الشاغل فتحرص على تنظيفه بشكل يومي , و بالأخص تنظيف المطبخ و ذلك لكثرة الوقت الذي تقضيه به , فمثلا تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ من الأمور التي تهتم المرأة بتنظيفها و لكنها قد لا يمكنها عمل ذلك بالشكل الذي يرضيها .

فعلى الرغم من شدة صعوبة تنظيف المطبخ على المرأة و ذلك نظرا لكمية الدهون التي تلتصق بالحوائط و الأرضيات , تجد صعوبة في تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ نظرا لما يتراكم بها من أوساخ و عوالق يصعب التخلص منها .

تنظيف المطبخ و الحوض و بالوعة المطبخ
بسبب صعوبة التنظيف تبحث المرأة عن أقوى المنظفات التي يمكن بها التخلص من تلك الصعوبات , و لكن تلك المنظفات تكون مكلفة بشدة و هو الأمر الذي يضر بميزانية المنزل , هذا بالإضافة إلى كونها مواد كيميائية ضارة , فتتسبب في العديد من الأضرار للجهاز التنفسي و للأيدي فضلا عن أضرارها على الأطفال .

و لذلك يعد أفضل المنظفات هي المنظفات الطبيعية المصنوعة من المواد الطبيعية , فهي غير ضارة بالصحة و لا تتسبب في أية آثار جانبية فضلا عن أنها غير مكلفة , فغالبا لا يخلو منزل من تلك المواد , فتلك المواد هي الخل و الليمون و صودا الخبز .

و لكن قبل ذكر كيفية تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ بتلك المواد يجب أولا معرفة فوائد كل منهم في التنظيف .

فوائد الخل في التنظيف
إزالة الدهون
إزالة الترسبات الكلسية
إزالة البقع
تطهير و تعقيم المكان نظرا لكونه قاتل للميكروبات و للجراثيم
القضاء على الروائح الكريهة كرائحة العفن أو رائحة الثوم أو البصل
قد يهمك أيضا كيفية حل مشكلة انسداد غسالة الصحون

فوائد الليمون في التنظيف
تنظيف الأسطح المعدنية ليتركها لامعة
إزالة الروائح الكريهة بل و يترك رائحة جذابة
إزالة الصدأ من الأماكن إذا ما استخدم مع الملح
إزالة البقع و الدهون
تطهير المكان و تعقيمه نظرا لكونه قاتل للميكروبات و الجراثيم
المجفف أن يبعد الحشرات الضارة , فيمكن أن يستخدم كالنفتالين
فوائد صودا الخبز في التنظيف
إزالة البقع
إزالة الروائح الكريهة
إزالة الدهون من الأماكن المختلفة مثل البوتاجاز و الميكروويف و الأفران
إزالة الأوساخ المختلفة عن الأرضيات و الجدران
تنظيف و تطهير و تعقيم المكان من الجراثيم و البكتيريا
تنظيف البالوعات و تسليك انسدادها
كيفية تنظيف الحوض و بالوعة المطبخ
تنظيف الحوض
قومي برش مقدار من صودا الخبز في أنحاء الحوض .
قومي بتقطيع ليمونة إلى نصفين .
قومي بعصر الليمون على صودا الخبز ليصبح رطب .
قومي بفرك صودا الخبز في أرضية و جوانب الحوض باستخدام نصف الليمونة .
سوف يشكل الخليط معجون أبيض , اتركي المعجون في الحوض قليلا .
ثم قومي بشطف الحوض باستخدام الماء .
يمكنك شطف الحوض باستخدام الخل بدلا من الماء , فسوف تحصلين على نتائج أفضل .
تنظيف بالوعة المطبخ
قومي بسكب مقدار من صودا الخبز في الفتحة الخاصة بالبالوعة .
في فتحة البالوعة قومي بسكب مقدار من الخل الأبيض .
سوف تلاحظين حدوث فوران أبيض اللون و كثيف , يكون هذا الفوران نتيجة لتفاعل الصودا مع الخل .
استمري في سكب الخل في فتحة البالوعة حتى تمام اختفاء الصودا .
و بتلك الطريقة سوف تحصلين على بالوعة نظيفة تماما .

طريقة تسليك مواسير المياه

انسداد مواسير المياه من المشكلات الشائعة التي تواجهها ربّات البيوت، ويشكل انسداد مواسير المياه مشكلة تستدعي القلق واتخاذ التدابير اللازمة بسرعة فائقة لحلها، فيتسبب انسداد المواسير سواء كانت مواسير المطبخ أو الحمام خروج المياه العادمة إلى الأرضية، أو فيضانها في المغاسل وأحواض الاستحمام، الأمر الذي يؤدّي إلى تراكم الجراثيم والفطريات المصاحبة للمياه العادمة في هذه المناطق، وانتشار الأمراض ومسببات العدوى بين أفراد البيت، كما قد تؤدي إلى ظهور البعض من الحشرات والقوارض غير المرغوب بها في المنزل، كالصراصير والفئران والعرس.

طرق تسليك مواسير المياه
من المهم اطلاع ربة المنزل أو أحد أفراد الأسرة على الإجراءات المناسبة الواجب اتباعها لتسليك مواسير المياه، بهدف التخلص من هذه المشكلة فور حدوثها، واتباع التدابير اللازمة للحد منها، ويكون ذلك عن طريق الأخذ بأحد الطرق التالية:

الطرق التقليدية
اتبع الناس على مرّ الأجيال عدّة طرق تقليدية لحل مشكلة انسداد مواسير المياه، والتي أثبتت فعاليتها في كل مرة استخدمت فيها، إلا في بعض الحالات المستعصية، والتي تتمثل في التالي:

استخدام بربيش رفيع وطويل، بحيث تقل سماكته عن سماكة المواسير المراد تسليكها وبطول يزيد عن طول الماسورة الواحدة من كلا مخرجيها، ودفع البربيش من أحد فتحات المواسير المسدودة نحو الفتحة الأخرى، بحيث يدخل طرفه من أحد الفتحات حتى يخرج من الفتحة الأخرى، ويقوم البربيش أثناء دفعه إلى الأمام بإزاحة جميع الأوساخ والأتربة والترسبات المتجمّعة على طول المواسير والمتسبّبة في انسدادها.
الشفاطة من الأدوات الشائع استخدامها في تسليك مواسير المياه، والمراحيض والمغاسل المسدودة، حيث تثبت الشفاطة بإحكام على فتحة المواسير، مع البدء بسحبها للأعلى، وتعمل الشفاطة على سحب المياه العادمة والأوساخ والترسّبات العالقة بها إلى خارج المواسير، وبالتالي التخلص من سبب انسداد المواسير.

المواد الكيماوية
تتوفر العديد من المواد الكيميائية المصنعة بغرض تسليك المواسير، بعضها يأتي على شكل سائل والبعض الآخر يأتي على شكل حبيبات ملح يذاب في الماء الساخن، في كلا الحالتين تصبّ هذه المواد الكيميائية في المواسير المسدودة وتترك لبعض الوقت قبل استعمالها، وتعمل التركيبات الكيميائية القوية لها على إذابة الترسبات والأوساخ والتكلسات الموجودة بداخل المواسير وتحويلها إلى ذرات صغيرة لتسهيل تصريفها مع المياه العادمة، كما تساعد على تطهير المواسير من الجراثيم والميكروبات المسبّبة للروائح السيئة الخارجة من المواسير، ويفضّل قراءة تعليمات الاستخدام والمحاذر قبل البدء باستخدامها، لتجنّب أي خطأ أو سوء استعمال لها.

كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل

تشتكي بعض ربات البيوت من خروج رائحة كريهة بشكل مستمر من مجاري المنزل، الأمر الذي يتسبب بالإحراج لها في حال استقبال الضيوف، كما يبقي أفراد العائلة متضايقين من هذه الرائحة الكريهة، وغالباً ما تنبعث هذه الرائحة الكريهة في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وازدياد فرص نوم البكتيريا، والفطريات في المجاري.

كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل
خل التفاح
يسكب كوب خل تفاح مركز في مجاري الصرف الصرحي، أو الفتحات المؤدية إليها، ويترك لساعة على الأقل دون صرف المياه في المجاري ذات الرائحة الكريهة، ثم يغلى قدر لترين من الماء، ويسكب دفعةً واحدة في فتحة المجاري.

المطهّرات
يتوفر في الأسواق عدد كبير من المنتجات المطهّرة الخاصّة بالقضاء على رائحة المجاري، وتحتوي هذه المطهرات على عدد من المركبات الكيميائية التي تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات التي تتكاثر في أنابيب المجاري وتسبب تلك الرائحة الكريهة، ويراعى استخدام أي من هذه المطهرات بحسب الطريقة الموضحة على غلاف عبوتها، مع مراعاة فتح نوافذ وأبواب الحمام أو المطبخ وارتداء كمامات أثناء استخدامها، وذلك لحماية النفس وأفراد البيت من الرائحة الكيميائية القويّة التي تنبعث منها.

تنظيف مجاري الصرف الصحي
في كثير من الأحيان تدخل الفضلات والأوساخ الكبيرة ومتوسطة الحجم إلى مجرى أنابيب المجاري، وفي حال تراكم هذه الأوساخ حول بعضها البعض ستتسبب بانسداد المجاري، وحشر المياه المعدمة فيها، ممّا يؤدّي إلى انبعاث الرائحة الكريهة منها وفيضانها في طبيعة الحال، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تنظيف أنابيب المجاري، والاستعانة بمسلك المجاري المختص، أو تنظيفها باستخدام أنبوب رفيع وطويل إلى حد كافٍ ليصل إلى مكان الانسداد، وفي حالة الانسداد البسيط يمكن الاستعانة بالمنتجات الخاصة للمجاري، وتذويبها وسكبها فيها بحسب التعليمات الموضحة على أغلفتها.

تجديد مجاري الصرف الصحي
كغيره من المواد الخام يمكن للبلاستيك المكوّن لأنابيب المجاري أن يتعرّض للتلف والتشقق وفي بعض الأحيان التكسر، ممّا يؤدي إلى تسرب مياه الصرف الصحي وما تحمله من روائح وأوساخ منها، ومن المهم الاستعانة بمختص بهذا المجال للكشف عن وضع مجاري الصرف الصحي في مختلف أجزاء البيت، وتصليح أو تبديل التالف منها.

التهوية الجيّدة
الاهتمام بتهوية الغرف التي تشتمل على مجاري الصرف الصحي مثل المطبخ والحمّام، وذلك من خلال الحرص على فتح النوافذ لساعات كافية يوميّاً، والسماح لأشعة الشمس بالدخول إلى الغرفة، كما يمكن الاستعانة بالأجهزة الطاردة للروائح الكريهة مثل أجهزة الشفط الكهربائي للهواء.

شاهد أيضاً

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد يعتبر السجاد من القطع الثمينة الهامة في المنزل , فهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com