الرئيسية / دليل شركات مكافحة الحشرات / كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران

الفئران من أكثر الكائنات إزعاجاً على الإطلاق، وجودها في المنزل يبث الرعب في النفوس خاصة في وجود أطفال، ناهيك عما تنقله من أمراض وما تسببه من إزعاج وروائح كريهة، لذلك لابد من التخلص منها، لكن معظم الأشخاص لا يعرفون كيف يمكن القضاء على الفئران بطريقة بسيطة وغير مكلفة وآمنة في نفس الوقت، فاستخدام المبيدات والكيماويات قد يشكل خطر شديد على صحتك وصحة أطفالك، الآن سأقدم لك بعض الطرق البسيطة للتخلص من الفئران دون إزعاج أو خطر.

هناك طريقتين للتخلص من الفئران إما أن تستخدم مصيدة تقليدية أو تصنع واحدة بنفسك كما يلي:

1
الطريقة الأولى للتخلص من الفئران :
استخدام مصيدة تقليدية للتخلص من الفأر

اختر الفخ المناسب وضعه في المكان المناسب
تأتي مصائد الفئران في عدة أشكال مختلفة، لكن في النهاية جميعها تقوم بنفس الغرض إن تم استخدامها بطريقة صحيحة، عليك أن تختار ما يناسبك منها ثم قم بوضعها في المكان المناسب، بالتأكيد تسمع الأصوات التي يصدرها الفأر من وقت لأخر أو قد شاهدت فضلاته في مكان ما، هذا هو المكان الذي يحتمل تواجد فيه لذلك عليك وضع المصيدة في هناك، يمكنك أيضاً أن تستخدم أكثر من مصيدة حول المكان، حتى يتزايد احتمال الإمساك به، أيضاً إن كان هناك احتمالية لوجود أكثر من فأر فستتمكن من الإمساك بها جميعا دفعة واحدة، ولن تضطر لخوض تلك التجربة المزعجة مرة أخرى.
ضع طعماً مناسباً
يمكن لأي طعام في منزلك أن يفي بهذا الغرض، فالفئران عادة ما تأكل أي شيء يقابلها طالما كانت جائعة، لكن بالتأكيد هناك بعض الأطعمة المفضلة لديها كزبدة الفول السوداني مثلاً، فهي تجذب الفئران جداً كما أنها تلتصق جيداً بالمصيدة، إن كنت تريد طعاماً أكثر فاعلية يمكنك البحث في المتجر الذي تتسوق فيه، هناك العديد من الأطعمة المخصصة لصيد الفئران فهي تجذبهم إليها كما أنها تحتوي على سموم معينة لتسرع قتل الفئران.
تفقد المصيدة من آن لآخر
إن علق الفأر في المصيدة فعاجلاً أم آجلاً سيموت ويتحلل جسده، بالتأكيد أنت في غنى تام عن تلك الروائح الكريهة التي تصدر عنه، كذلك الفأر يعد عائلاً رئيسياً للعديد من الأمراض بجانب البكتريا التي ستنمو على جسده مما يعرضك أنت وأسرتك لخطر شديد إن لم تتخلص منه، لذلك لابد أن تتفقد الفخ الذي وضعته يومياً فإن أمسكت به عليك التخلص منه فوراً، تأكد من ارتداءك قفازات واقية حتى تتجنب التعامل معه مباشرة، أيضاً ضعه في شيء محكم الغلق ولا تلقه في صندوق القمامة الخاص بك بل ألقه بعيداً خارج منزلك تماماً وبعيد عن أي منطقة سكنية.
2
الطريقة الثانية للتخلص من الفئران :
صناعة مصيدة منزلية

هذه الطريقة ستناسبك إن كنت تريد الابتعاد عن تلك الأخطار الصحية التي قد يتسبب بها الفأر لك ولعائلتك.

أحضر أسطوانة من الورق المقوى
يمكنك استخدام تلك التي تأتي مع ورق المطبخ أو ما شابة، لكن تأكد أنها بحجم مناسب وتتسع للفأر بداخلها، كذلك يجب أن يكون طولها مناسب حتى يعلق بداخلها ولا يستطيع الخروج من الجهة الأخرى.
أجعلها مسطحة من أحد الجوانب
إذا تركت الأسطوانة كما هي دائرية الشكل من جميع الجهات فهناك احتمال كبير أن تنزلق وتتدحرج بعيداً إذا حاول الفأر الدخول إليها، لذلك عليك جعلها مسطحة من أحد الجوانب حتى تحافظ على اتزانها.
ضع الطعم بداخلها
الآن عليك أن تجذب الفأر إليها لذلك عليك أن تقوم بوضع طعم مناسب على أحد أطرافها وليس في المنتصف، يمكنك استخدام زبدة الفول السوداني كما ذكرنا سابقاً.
ضع الأسطوانة على حافة مرتفعة
يجب أن تكون الأسطوانة موضوعة على حافة مرتفعة بحيث يكون نصفها على الحافة والنصف الآخر معلق في الهواء، كذلك لابد أن يكون الطرف المواجه للأرض هو الطرف الذي وضعت فيه الطعم حتى يدخل الفأر إلى المصيدة.
ضع وعاء فراغ تحت الأسطوانة
تأكد من وضع إناء مناسب تحت الأسطوانة، يجب أن يكون فارغاً تماماً وذو إرتفاع مناسب حتى لا يستطيع الفأر الخروج منه بعد أن يسقط فيه، يمكنك اختيار وعاء حوافه ملساء أو قم بوضع بعض الزيت على حوافه من الداخل حتى تمنع الفأر من التسلق خارجاً، كذلك تأكد من وضعه تحت الأسطوانة مباشرة حتى يسقط الفأر بداخله بمجرد دخوله للأسطوانة حتى لا يسقط خارجها ويفر هارباً فيضيع مجهودك سدى.
تفقد الإناء بشكل دوري
تأكد من مراقبة الإناء باستمرار وترقب وقوع الفأر بداخله، بمجرد أن يقع الفأر في الفخ خذه إلى مكان بعيد تماماً عن منزلك، لابد أن تأخذه لحي آخر أو مكان معزول بعيداً عن المدينة حتى لا يعود لمنزلك مرة أخرى.
نظف المكان جيداً
في النهاية عليك استخدام المطهرات لتنظيف المكان جيداً من بقايا الفأر وأي بكتريا قد يكون خلفها وراءه حتى تبعد الأمراض عنك وعن عائلتك تماماً.

أفضل طريقة للقضاء على الفئران

الفئران حيوانات يُغطّي جسمها الفرو عدا الذّيل، ويبلغ طولها تسعة سنتيمتراتٍ تقريباً، وتعيش بالقرب من بيئة الإنسان وتتغذّى على الكثير من الأطعمة والأدوات التي يستعمُلها؛ مثل الورق، والغذاء المنزليّ، أو الأخشاب، وهي تمتلك حاسة شمّ قوية. الفأرُ حيوان غير مُحبّب وخاصّةً في الحقول؛ لأنّه يقضي على الزّرع ويُصيبه بأضرارٍ جَسيمة فيتسبَّب بخسائر اقتصاديّة كبيرة لأصحاب المزارع، ومن غير المُحبّب وجوده في المنزل أيضاً بسبب كونه ناقلاً للأمراض ومُسبّباً للإزعاج والرّوائح الكريهة.[١]

وتُوجد العديدُ من الحيوانات صغيرة الحجم من فصيلة القوارض التي يُسمّيها النّاس عادةً بالفئران، وقد كان العُلَماء أنفسهم يُصنّفون أيّ حيوان قارضٍ صغير على أنّه فأر مُنذ سنة 1758 (عندما وضع لينايوس أول نظامٍ للتّصنيف) وحتى بداية القرن التّاسع عشر، لكن الآن ومن ناحية علميّة يُوجد 38 نوعاً من القوارض، وجميعُها بمُعدّل طول اثني عشر سنتيمتراً أو أقلَّ من ذلك، إلا أنَّ النّوع الأكثر انتشاراً منها هو الفأر المنزليّ (باللاتينية: Mus musculus) الذي يعودُ أصله إلى قارّتي آسيا وأوروبا، لكنَّ الإنسان استقدمه – عن طريق الخطأ – إلى أجزاءٍ كثيرة جداً من العالم، حيثُ تكاثرَ وانتشر ليعمَّ العديد من المُدن الحديثة بأعدادٍ ضخمة، وهو يُعتبر من أكبر الآفات في العالم الآن.[٢]

طُرق التخلّص من الفئران
هناك طرق مُتعدّدة للتخلّص من الفئران، ومن هذه الطرق: [٣]

شِراء قطّ: فالقطط تهوى مُطاردة الفئران في أرجاء المنزل والإمساك بها واصطيادها، إمّا للتغذّي عليها أو للهو فحسبْ، ولذا فإنَّ جلب قطّ إلى البيت يكونُ وسيلة فعّالة في الكثير من الأحيان.
استخدام مِصيدة الفئران: التي تكثر أنواعها، فمن المُمكن فحصُ الأنواع واختيار الأنسبِ لطبيعة المنزل أو المكان الذي يجبُ إمساك الفأر فيه، ومن الضروريّ وضعُها في مكان مُناسب بالقرب من الوَكر الذي يعيشُ فيه الفأر أو الممرّات التي يُحتَمل أن يسيرَ خلالها. من المُستحسن تركُ بعض الطّعام بالقُرب من المصيدة، كزبدة الفول السودانيّ أو قطع الجُبن، فهي تُساعد على جذب الفأر إلى المصيدة. وعندما يقعُ الفأر فيها فإنَّ من المُهمّ التخلَّص منه بأسرع وقت، كيف لا يموت وتصدر عنه رائحة كريهة في المكان أو يُؤدّي لانتشار البكتيريا، ويُفضّل ارتداء القفّازات عند التخلّص من جثّة الفأر وعدم لمسه بشكل مباشر، ومن ثمَّ يُوضع داخل كيسٍ مُحكَم الإغلاق ويُرمَى بمكان بعيد عن المنزل.
استخدام المادّة اللّاصقة: وهي مُخصَّصة لصيد الفئران، وتتمّ بوضع كميّة منها على لوح كرتونيّ وترك الصّمغ عليها وجلب طعام مُناسب ليجذب الفئران للمشي عليها، وعندها تلتصقُ بالصّمغ ولا تستطيع الهرب، وتُتَّبع نفسُ الخطوات السّابق ذكرُها في التخلّص من الفأر.
استخدام مِصيدة الماء: وذلك بإحضار سطل وملء ربعه بالماء وإحضار قنينة بلاستيكيّة وحفر ثقبٍ في الجزء الأسفل منها، ومن ثمَّ يتم إدخال خيطٍ في الثّقب وإخراجُه من فتحة القنينة وربطها في يدَيْ السّطل بحيث تُصبح القنينة في وسط سطل الماء. بعد ذلك تُوضع قطعة من الجبن أو الفول السودانيّ على القنينة، وعند حضور الفار ليأكل الطّعام سيسقط في الماء ويغرق، ثمّ يجبُ التخلّص منه.
صنع مِصيدة من الكرتون: وذلك بإحضار صندوق كرتونيّ وعمل ثقب في داخله ووضع الجبنة أو أيّ نوع من الحبوب في الجزء الآخر من الصندوق وربط الحبل في جانب الصندوق وربط بأيّ شيء ثقيل لا يمكن تحريكه بسهولة بجانب المكان الذي يوجد به الفأر، ووضع صندوق آخر في مُنتصف الطّريق حتى يتمّ تحقيق توازن بين الصّندوقين، وعند حضور الفأر لأخذ الطّعام سيسقط الصّندوق ويأتي دور الشّخص الذي يرغب بالتخلّص من الفأر بشدّ الحبل حتى يأتي الصّندوق الأول على الصّندوق الآخر.
وسائل أُخرى: الفئران تتمتّع بذكاء كبير، لذلك يجبُ إعطاؤها الثّقة بوضع الطّعام لها دون مِصيدة في البداية، ومن ثمّ تتمُّ إضافة المِصيدة بعد فترة من الوقت، وعندها سيكونُ الفأر قد فقد حذره للالتقاط الغذاء الذي يُترَك له، وعندها يُمكن القضاء عليه والتخلّص من هذه المُشكلة، وإذا باءت المُحاولات الأولى بالفشل فإنَّ من المُمكن اللّجوء إلى وسائلَ بديلةٍ؛ مثلَ إحضار الغاز السّام الذي يستنشقه الفأر فيموت وهو غاز ثاني أُكسيد الكربون، أو استعمال أنواعٍ أُخرى من السّموم التي تأتي على شكل أقراصٍ أو موادّ أُخرى، إلا أنَّه من الضروريّ الحذرُ في استعمال مثل هذه المواد الكيميائيّة لخطرها على الإنسان، ويجبُ اللّجوء إليها تحتَ إشراف شخصٍ مُختصّ فحسب.

الفأر المنزلي
يتميّز الفأرُ المنزليّ بقُدرةٍ خاصّة على التكيّف مع الظّروف المُحيطة بمدن الإنسان والتّعاملِ معها، فقد تطوّر هذا الحيوانُ الصّغير ليكتسبَ المَقدرة على العيش في الأبنية والمُنشآت السكنيّة الحديثة ويبني لنفسه أوكاراً داخلها، كما استطاع أن يتسلَّل إلى السّفن الخشبيّة التي كان يتنقَّل بها الإنسان قبل القرن العشرين، وكان يغزو هياكلها ويحفُرُ جحوراً فيها باستمرار، فانتقلَ على مَتنِها إلى جميع أنحاء العالم وأصبحَ يعيشُ في مُعظم مدن البشر، رُغْم أنَّه بالأصل لم يكُن يسكن سوى أجزاءً مُعيّنةً من قارَّتَي أوروبا وآسيا. وهو قادرٌ على التّكاثر بسُرعة شديدة، وإيجاد موطنٍ مُمتازٍ له في أيّ بيئة يَسكنها الإنسان.[٤]

طبيعة الحياة لدى الفئران
تُعتَبر الفئران، عندما تعيشُ في بيئتها الطبيعيّة، حيواناتٍ ذاتٍ نشاط ليليّ، فهي لا تخرجُ من أوكارها للبحث عن الطّعام أو التجوّل غالباً إلا بعدَ حلول الظّلام، وفي حالاتٍ نادرة يُمكن أن تخرج في ضوء النّهار. وهي تسكُنُ في جحورٍ تحفُرها تحت الأرض، كما أنّها جيّدة في القفز وتسلّق الأماكن الصَّعبة، عدا عن أنَّ العديدَ من أنواعها تستطيعُ السّباحة في الماء بكفاءةٍ مُمتازة. ومن أنواع الفئران ما يَقضي كلَّ حياته تقريباً تحت الأرض بحيثُ يحفر جحوراً مُعقَّدة وعميقةً على غرار حيوان الخُلْد. والبيئة الطبيعيّة للفئران هيَ المُروج العشبيّة والحقول، فهي تحفرُ لنفسها جحوراً صغيرة بين الأعشاب تتكوَّن في الغالب من حُجْرة واحدةٍ رئيسيّة تُغطَّى أرضُها بالقشّ والحشائش الجافّة، وهي تُواجه عدداً كبيراً جداً من الأعداء الطبيعيِّين في بيئتها الأصلية؛ إذ إنَّ الكثيرَ من أنواع الأفاعي والطّيور (مثل البوم على وجهٍ خاص) والثدييات مُتوسّطة الحجم (مثل القطط والثّعالب) تستهدُفها على نحوٍ مُتكرّر وتعتمدُ عليها كغذاءٍ أساسيّ

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من البق او حشرة الفراش نهائياً

كيف تتخلص من البق او حشرة الفراش نهائياً حشرة الفراش أو كما يعرف أيضاً بالبق، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com