الرئيسية / دليل شركات مكافحة الحشرات / كيف تتخلص من وجود البراغيث في منزلك

كيف تتخلص من وجود البراغيث في منزلك

كيف تتخلص من وجود البراغيث في منزلك

البراغيث هي أحد الحشرات المزعجة التي تتغذى على الدماء بشكل أساسي، أي كان سواء دماء الإنسان أو أي حيوان آخر خاصة الحيوانات ذات الفراء الكثيف كالكلاب والقطط الأليفة، وأحياناً تتواجد على بعض أنواع الطيور أيضاً، لذلك إن كان لديك حيوان أليف في المنزل فغالباً تُعاني من وجودها وتُسبب لك مشكلة كبيرة، خطورتها لا تقتصر على لدغاتها الشديدة، أو الحساسية التي تُسببها فقط، لكنها تُعتبر أحد الحشرات الناقلة للعديد من الأمراض كالتيفوس والطاعون وغيرها من الأمراض الخطيرة التي تنتقل عبر الدماء، لذلك لابد أن تتخلص منها كي تُحافظ على صحتك وصحة عائلتك، في هذا المقال سنقدم لك أهم الطرق للتخلص منها ومعالجة حيوانك الأليف أيضاً.

خطوات التخلص من البراغيث في المنزل :

1
استخدم حمض البوريك
حمض البوريك من الأحماض الخفيفة التي تُستخدم في الأغراض المنزلية، خاصة عند التخلص من الحشرات لقدرته على التخلص منها ومن بيوضها ويرقاتها في آن واحد، لذلك يُعتبر الحل الأمثل في هذه الحالة، فالمشكلة الكبرى تكمن في بيوض ويرقات البراغيث، لقدرتها على البقاء عدة أشهر دون الحصول على دماء! على عكس البراغيث البالغة التي لا تستطيع الصمود سوى أسبوع واحد فقط، لكن لابد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامتك وسلامة أسرتك، ارتدي قناع واقي وقم برش الحمض على الأثاث والسجاد وكافة الأماكن المظلمة التي تتوقع وجود البراغيث بها، إذا استطعت ترك المنزل بعدها لمدة 12 ساعة على الأقل بعدها فسيكون ذلك أفضل بالتأكيد.

2
استخدم سائل تنظيف الأطباق
البراغيث بطبيعتها كأغلب الحشرات تنجذب للضوء والماء، لذلك استخدام خليط من الماء وسائل تنظيف الأطباق يُعتبر من المواد الآمنة التي تُساعد في القضاء عليها، نظراً لأنها تُعتبر سامة بالنسبة للحشرات، فقط ضع بضع قطرات منه في طبق مسطح مع قليل من الماء وضعها في مكان منخفض تحت مصدر للضوء كي تجذب البراغيث إليها، لكن لا تضعها على الأرض إن كان لديك حيوانات أليفة كي لا تشرب منها.

3
عصير الليمون سيفي بالغرض
الليمون من أسهل الطرق التي تُساعد في التخلص من البراغيث، كل ما عليك هو تقطيع ثمرة ليمون لشرائح رفيعة ووضعها مع بعض الماء على النار حتى الغليان، ثم تركها طوال الليل لتحصل على أقصى تركيز ممكن، بعد ذلك ضعها في بخاخ ماء رشها على الأماكن التي يكثر فيها تواجد البراغيث.

4
استخدم رقائق خشب السدر
رائحة خشب السدر من الأشياء الطاردة للبراغيث وبعض الحشرات الأخرى، لذلك استخدامها سيكون جيداً للحفاظ على نظافة المنزل وتعطيره في آن واحد، يُمكنك الحصول عليها من متجر الحيوانات الأليفة، كل ما عليك هو وضع بعض منها في كيس قطني ثم وضعها في أماكن تواجد البراغيث، وتحت سريرك وخزانتك وتحت فراش حيوانك الأليف وأي مكان تخاف وصول البراغيث إليه، لكن احذر فبعض الكلاب يكون لديها حساسية من السدر.

5
انثر بعض الملح
الملح من الأشياء التي تمتص السوائل من خلايا الجسم وتُسبب جفافها، بالتالي عند نثره في أنحاء المنزل سيلتصق بجسد البراغيث ويُسبب لها الحكة والجفاف وبالتالي تنزف حتى الموت، لكن عليك استخدام ملح شديد النعومة كي يلتصق بأجسادها بسهولة، انثره في كافة الأماكن التي تتواجد بها البراغيث ثم اتركه لأسبوع على الأقل وبعد ذلك اكنسه جيدا بمكنسة كهربية، كرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات على الأقل حتى تتخلص منها تماماً.

6
استخدم المبيدات الحشرية
هناك بعض أنواع من المبيدات الحشرية تعمل على قتل الحشرات ويرقاتها دون أن تؤذي أي حيوان في المنزل، لذلك تُعتبر الخيار الأمثل لك إن كان لديك حيوان أليف ، كل ما عليك هو استخدامها مرة كل ثلاثة أسابيع أو شهر على الأكثر خلال موسم تكاثر الحشرات كي تمنع تواجدها في منزلك.

7
نظف حيوانك الأليف بعناية
الكلاب والقطط من أكثر الحيوانات التي تتخذها البراغيث مأوى لها، لذلك من الأفضل أن تعتني بنظافتها بشكل مستمر، إن كنت تشك أن حيوانك مصاب، استخدم محلول أو شامبو خاص لطرد البراغيث، وضعه على كافة أجزاء جسده خاصة في أماكن الثنايا كالرقبة والأذن والأنف تحت الذيل، بلل جسده بعد ذلك بشكل جيد واتركه لعشر دقائق على الأقل ثم اشطف جسده واستخدم مشط ضيق الأسنان لتسريح فرائه كي تُخلصه من البراغيث الميتة، إذا كان حيوانك يُعاني من حساسية ضد شامبو البراغيث فاستخدم صابون طبيعي يحتوي على زيت السدر أو شجرة الشاي.

8
استخدم مصل طبي للبراغيث
يجب أن تعتاد على استخدام دواء طبي بصفة دورية لحيوانك الأليف كي تمنع البراغيث من العيش على فرائه، كل ما عليك هو وضع بضع قطرات على جسده خاصة بين الثنايا كل شهر على الأقل.

9
ضع بعض الدواء في طعام حيوانك
هناك بعض الأدوية التي تُركز على مهاجمة النظام الغذائي للبراغيث، عن طريق الانتشار في دم الحيوان بالتالي تنتقل إليها عندما تتغذى على دمائه وتُهاجم نظامها العصبي فتقتلها، دون أن تؤذي الحيوان، لكن هذا لا ينفي استخدام العلاج الخارجي أيضاً، فهذه الأدوية تقتل البراغيث الموجودة فعلياً على الحيوان لكن لا تمنع تواجدها.

كيف أقضي على البراغيث

البرغوث حشرة صغيرةٌ عديمةُ الأجنحة تتغذّى على دم الحيوانات والطّيور، ويُعتبر البرغوث من الطفيليَّات لأنّه يعيشُ عالةً على أجساد الحيوانات أو على جسم الإنسان، فيجعلُ منها مأوىً له يسكنُ فيه، ويستفيدُ من دمائها كمصدرٍ لغذائه، وهو يُكثر التنقّل من جسمٍ إلى آخر، فينقلُ معه الأمراض ما بين حيوانٍ إلى آخر أو إلى الإنسان، وذلك بسبب كميَّات البكتيريا الكبيرة التي يحمِلها معه من دماء الكائنات التي يتطفَّلُ عليها. يتغذّى البرغوث على دم الإنسان عن طريق مصِّ الدّم من الجلد بعد ثقبهِ بلسعةٍ قويّةٍ، وهو يُشبه في ذلك القمل إلا أنَّه أقلُّ تكيُّفاً واختصاصاً في وظائفه، وتُسبِّب لسعة البرغوث حكّةً قويّةً جدّاً تؤدّي إلى انتفاخٍ متوسّط – وأحياناً كبير – حسب حساسيّة الجلد. عدا عن ذلك، قد تكونُ هذه الحشرات خطرةً جداً بسببِ قُدرتها على نقلِ الأمراضِ ونشرِها بين النّاس، أو نقلها إليهم من الحيوانات، ومن أخطر الأمراض التي تنقُلها: الطّاعون، والتّيفوس أو الحُمّى النَمَشيّة.[١]

يُفضَّلُ القضاءُ على البراغيث التي تعيشُ على الحيوانات، خصوصاً الأغنام والقطط والكلاب، وهذه الحيوانات عادةً ما تكون حولَ المنزل، ممَّا يجعلُ من السَّهل على البرغوث القفز منها إلى الإنسان والاختباء في ملابسه ومن ثمّ التغذّي على دمه، ولا تُحبُّ البراغيث البقاء لفترةٍ طويلة على جسم الكائن نفسه، فهيَ تُفضّل الانتقال والقفزَ بصُورةٍ دائمة من حيوانٍ إلى آخر، وفي حال موتِ الكائن المُعيل لها فهي تتركُه لأنّه يفقدُ قدرته على تزويدها بغذائها. تشتهر هذه الكائناتُ بقوّة أرجلها، وقُدرتها على القفْز لمسافاتٍ كبيرةٍ بالنّسبة لحجمها، فيُمكن للواحدِة منها القفزَ مسافةَ ثلاثين سنتيمتراً دفعةً واحدةً.[١]

دورة الحياة
لدى البرغوث – مثل باقي الحشرات – ثلاثة أزواجٍ من الأرجل ورأسٌ صغير، وجسمه مُسطَّحٌ تقريباً من الجانبيْن، فعند النّظر إليه من الأعلى أو الأسفل (وليس جانبياً) يبدو مُسطَّحاً مثل القمل تقريباً. تضع الأنثى بيُوضها داخل شعر أحد الحيواناتِ، أو بين طيَّات الملابس القذرة، أو بين أرضيَّات المنازل، وتفقسُ البيوض خلال عِدّة أيام فتخرجُ منها يرقات عديمة الأرجل، ولا تستطيعُ هذه اليرقات التغذّي على الدّماء، فهي تعيشُ على الفتات العضويّ والنباتات الجافّة فحسب، ويكونُ هدفها الوحيد الحُصول على الغذاء لتُكملَ نموّها وتطوّرها. وبعد فترةٍ تصنعُ اليرقة لنفسها شرنقةً تدخلُ فيها طور “الخادرة”، ويُمكن أن تبقى داخل الشرنقة لشهرٍ أو اثنين، وعندما تخرجُ منها تكونُ قد تحوّلت إلى برغوثٍ مُكتمل النموّ قادرٍ على امتصاص دماء الحيوانات.[٢]

أنواع البراغيث
تنقسمُ البراغيث إلى أنواعٍ كثيرة، لكنّ كلَّ واحدٍ من هذه الأنواع لهُ اختصاصٌ بكائنٍ حي واحدٍ لا يعيشُ عادةً سوى عليه، فقد تطوَّرت البراغيث مع الوقت لتتكيَّف مع ظُروف واحتياجات التطفُّل على كلِّ جسدٍ من أجساد الحيوانات، فمن أنواعها: برغوث الكلاب الذي لا يعيشُ سوى على أجساد الكلاب، ومنها كذلك برغوث القطط، وبرغوث الخنازير، وبرغوث الجرذان، وحتى برغوث الإنسان. وتستطيعُ براغيث الكلاب أن تعيش على جسم إنسانٍ وكذلك فإنَّ العكسَ صحيح، لأنّ لديها التكيُّفاتٍ التي تحتاجُها لتتغذّى على دم الإنسان أيضاً، لكنّ هذا ليسَ الحالة الطبيعية. تتشابهُ جميع أنواع هذه الحشرات في مظهرها، ووظائفها، وأسلوب حياتها.[٢]

كيفيّة القضاء على البراغيث
من المُمكن اتّباع الخطوات الآتية، أو أجزاءٍ منها، للقضاء على البراغيث في المنزل:[٣]

عندما يشعُرُ الإنسان بحكّة نتيجةَ قرصة البرغوث لمرّات عديدة في الجسم يُنصَح بخلع ملابسه وتغييرها، ويُفضل أخذ حمام دافئ قبل تغيير الملابس؛ لأنّ البراغيث لا تستطيعُ السّباحة وتكرهُ الحرارة، وتُوضَع الملابس القديمة في الغسَّالة حتى يتم القضاء على أيّة بيوضٍ وَضَعها البرغوث عليها.
قبل البدء بمَهمّة القضاء على البراغيث، من الضروريّ مُحاولة التعرّف على مصدرها، قد تصلُ البراغيث إلى المنزل بسبب حيواناتٍ أليفةٍ تتطفّل الحشرات على أجسامها، ويُمكن لطبيبٍ بيطري أن يُساعد في التخلّص منها في هذه الحالة، كما يُحتَمل أن تنتقل البراغيث من قطعة مُعيّنة من الملابس أو القُماش، مثل سجّادة أو ما شابه، وعندها يجبُ تنظيفها جيّداً والتخلّص من أيّة بُيوضٍ مزروعةٍ فيها.
يتم بدايةً تنظيفُ المنزل بالكامل وغسله جيّداً، وتمشيط الأرضيّات بالمِكنسة الكهربائية، بعد ذلك، يُمكن البدء برشّ المنزل وما حوله بالمبيدات الحشريّة التي تعملُ على القضاء على البراغيث وبيوضها، وبعدها يُشطَفُ المنزل شطفاً كاملاً بمواد التّنظيف المُعقّمة والمُطهّرة.
عند الاحتفاظ بحيوانٍ أليف (مثل القطط أو الكلاب) يجبُ العناية بها وتنظيفُها، وذلك بإعطائها حمّاماً يوميّاً لأجسامها وشعرها، ومسح جلدها وشعرها بمساحيق التّنظيف الخاصّة بالقضاء على البراغيث التي تُبَاع في محلات الأدوات البيطريّة، وأحياناً يُفضّل قص شعر القطط والكلاب بين فترة وأُخرى.
يتمّ رشّ الأماكن التي تعيش بها القطط والكلاب بسائل حمض البوريك المُخفّف بالماء، ويتم كذلك رشّ المنزل وشطفُهُ بالماء مرّتين في الأُسبوع للتخلّص من الفضلات التي قد تؤدّي لنمو البراغيث عليها، ولا يُعتَبر حمض البوريك سامّاً أو مؤذياً للإنسان ولا للحيوان، لكنّه يقتلُ جميع البراغيث، ولذلك فهو حلٌّ رائجٌ جدّاً لمُشكلتهم.
إذا انتشرت البراغيث في المنزل قد يتوجَّبُ إخراج الأثاث وتركُهُ في الشّمس، حيث تعمل أشعة الشّمس على قتل البراغيث وبيوضها، ويُمكن رشّ المنزل بعد ذلك ببودرة خاصّة بقتل البراغيث توضع على زوايا الغُرَف، ويُشطَفُ المنزل بعد ساعتين بالماء أو بحمضِ البوريك لضمان القضاء على أيّة بقايا من البراغيث.
عندَ الرّغبة باللُّجوء إلى طُرُقٍ طبيعيَّة في مُكافحة هذه الآفة، يُمكن استعمال خلِّ التفّاح أو الأرز، فعند رشّه في أنحاء المنزل تُسبّب رائحته الحادّة ازعاجاً شديداً للبراغيث فتتركُ المكان. ومن الحُلول التقليديَّة الأُخرى إطعام خميرة الطّهي للحيوانات الأليفة، فبعضُ الخبراء يزعُمون أنّ الكلاب عندما تأكل الخميرة تُصبح طاردةً للبراغيث التي لن ترغبَ بالتغذي على دمائها. وأخيراً، يُعتَبر زيت زهرة اللافندر مُضادّاً طبيعيّاً فعَّالاً للبراغيث، ويُمكن دهن شعر الحيوانات الأليفة به لحمايتها من هذه الطُفيليّات.

 

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران الفئران من أكثر الكائنات إزعاجاً على الإطلاق، وجودها في المنزل يبث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com