الرئيسية / دليل شركات التنظيف / كيف تقضي على تراكم الاتربة في منزلك

كيف تقضي على تراكم الاتربة في منزلك

كيف تقضي على تراكم الاتربة في منزلك

تراكم الأتربة من المشكلات اليومية التي قد تواجهك يومياً . يعتبر تراكم الأتربة الذي لا ينتهي على الأسطح و االاركان في المنزل امراً مؤرقاً لربة المنزل . المنزل النظيف من اهم مسؤليات ربة المنزل , و في السطور القليلة القادمة سوف نوضح بعض الطرق التي تساعدك في التخلص من تراكم الاتربة .

طرق لحل مشكلة تراكم الأتربة

1- تحتوي الأتربة على العديد من اشياء الضارة و التي لا يمكن رؤيتها الا تحت المجهر في الغالب مثل البكتيريا و الطفيليات و اللقاحات و غبار الطلع و الأتربة الناعمة و أجزاء من النبات و قد تكون وبر الحيوانات الأليفة، أو دخان السجائر، و أحياناً المعادن الثقيلة ، و قد يكون مواد احتراق ، و رماد و قطن و حرير و صمغ و جزيئات الزجاج و املاح و جراثيم و فطريات و يمكنك ملاحظة أن الأماكن التي يتواجد فيها البشر تكون أكثر عرضة لتراكم الأتربة و يوجد بها “عثة الغبار” و هي تتغذى على خلايا الجلد المتساقط في الغبار و يقوم الأشخاص بتنفس هذه الاشياء ليس امراً صحيًا .

2- يجب الحرص على تنظيف المنزل باستمرار و لكن طبيعة المنزل من حيث مكانه وتصميمه قد تجعله أكثر عرضةً لدخول الأتربة ، و تراكمه على أسطحه فإذا كان يحتوي على عدد كبير من النوافذ أو فتحات التهوية سيكون منزلا صحياً و مناسباً لتجديد الهواء ، فالمنزل المغلق غير صحي و سيكون معرضًا لدخول الأتربة و الغبار و يجعله غير صحي ، و الحفاظ على تنظيفه بشكل يومي ي و التخلص من الأشياء خاصةً القديمة التي لا تستعمل لانها تكون الحل الامثل لتراكم الأتربة , و عدم الاهتمام بنظافة المنزل يسبب تراكم الأتربة مع العلم بأن الأتربة في أي منزل أمرٌ لا بد منه و من المستحيل وجود منزل خالٍ تمامًا من الأتربة، و عدم الاهتمام بنظافة المنزل سيكون سبباً كبيراً لتراكم الأتربة .

3- المكان النظيف دائمًا والمرتب يساعد على الاسترخاء و يساعد على تخطي الكثير من المشكلات التي تواجه الأسرة , و يجب الاهتمام بتنظيف المنزل و يكون من الاولويات حتى تقل تراكم الأتربة .

4- إن كان المنزل يحتوي على عدد كبير من النوافذ يفضل اغلاقها بعد تهوية المنزل لتجديد هواءه حتى لا يتشبع المكان بالأتربة .

5- يعتبر الموكيت من الاثاث الذي له قدرة عالية على امتصاص الأتربة و الاحتفاظ بها فعند تنظيفه و تنفيضة يمكن ان يلاحظ خروج كمية هائلة من الأتربة و يمكن التغلب على ذلك باستبدال الموكيت بالسيراميك أو الخشب مما سيعمل على تقليل الأتربة التي يحتفظ بها الموكيت .

6- يجب ان يتم تنظي و مسح الأرضيات بممسحةٍ مبللة يوميًا لان الماءيقضي على و يزيل الاتربة من الأرضيات دون استخدام الماء و ليس فقط على الأرضيات بل ايضا يزيل الاتربة من على الأثاث سواء كان خشبيا او جلد او اي نوع فالماء معروف بقوة تنظيفة و التصاق الاتربة به باستخدام قطعة قماش في التنظيف, و يفضل استخدام المنظفات لخاصة لتنطيف الأثاث لأن الماء قد يضربها في كثير من الأحيان .

7- استخدام المكنسة الكهربائية يعتبر افضل خصوصاً اذا كنتي تعانين من اي حساسية ضد الأتربة ، و كما سبق ذكره يجب التخلص من كل الأشياء التي لا نستخدمها أو الأشياء التي تسبب ازدحامًا و تراكماً في المنزل لانها تعتبر بيئة مناسبة جداً لتراكم الاتربة بشكل كبير , و ان كانت هامة في وقت لاحق فيمكن الاحتفاظ بها في مكان خاص بها .

8- الأنسجة القماشية تقوم بامتصاص الأتربة لذا يفضل ان تقومي بالتقليل من القماش في المنزل و بشكل خاص الاقمشة المصنوعة من القطن أو الألياف الصناعية و يجب غسل الاقمشة بشكل مستمر لانه يحتفظ بكمية كبيرة من الاتربة .

9- يجب توعية كل من في البيت عن مدى اهمية و افضلية الابقاء على المنزل نظيفاً و مرتباً و مدى كون هذا امرا صحيا لهم حتى تتمتع الأسرة بالمناخ المناسب الذي يوفر لهم عيش حياة طيبة فعندما تقومين بالاهتمام بنظافة المنزل فانك يجب ان لا تقومي بعمل هذا من منبع حرصكِ على النظافة، بل أيضًا على مقدار محبتكِ لأسرتك وخوفكِ عليهم.

كيف أنظف بيتي من الغبار

يعتبر البيت مملكة الإنسان المصغرة، فيها يرتاح من عبىء أعماله اليومية وفيها يقضي معظم أوقاته ويكون له الملاذ الآمن في الحياة، ولكي يحقق البيت هذه الفوائد، يجب أن يكون مرتّباً ونظيفاً وأنيقاً وخالي من كل الأوساخ وأهمها الغبار الذي إن تراكم تسبب في الكثير من الأمراض التنفسية والتحسسية مع جزيئاته المحملة بالكثير من الجراثيم والفطريات، لينعكس بالضيق والإحساس الدائم بعدم النظافة لساكنين المنزل.

كيف أنظف بيتي من الغبار
لتجنب تراكم الغبار في ارجاء المكان وهو أمر يصعب التحكم فيه مع تحرك الرياح خارجاً باستمرار، والحاجة إلى فتح نوافذ المنزل، علينا التنظيف بشكل دوري باستخدام الطرق التالية:

نفض الأقمشة والستائر والمفارش والأغطية من الغبار باستخدام النفض أو المضرب، أو القيام بغسلها بشكل دوري.
تنظيف ثريات الغرف والأضواء بنفضها بقطعة قماش، مع مسحها بالقليل جداً من الماء مع ضمان إغلاقها بالكامل قبل التنظيف.
البدء بتنظيف الأثاث المرتفع في البيت (مثل الطاولات، والأرفف، والخزائن، والأشياء المعلقة) عن طريق مسحها بقطعة قماش مخصصة للتنظيف مبللة بقليل من الماء أو استخدام رشاش الأثاث الخاص بالخشب فهو لديه قدرة عالية على تنظيف الغبار وترك لمعة جميلة على الأثاث كما أنّه يقوم بصنع طبقة عازلة نوعاً ما تحول دون تكوّن الغبار بشكل سريع.
الانتقال إلى تنظيف الأرض بالكنس وهي خطوة مهمة وأساسية في جمع الغبار المتراكم سواء كان على السجاد أم على البلاط، وتجميعه وإلقائه بعيداً مع المهملات، سواءً بالمكنسة الكهربائية أو اليدوية.
يفضل إستخدام الكهربائية لمن يعانون من الأمراض التحسسية لأنها تقوم بشفط الغبار للداخل وليس نقله لمكان اخر يجمع فيه الغبار كما المكنسة اليدوية.

مسح الأرضيات وهي الخطوة الأخيرة لضمان التخلص من الغبار وإعطاء لمعة جميلة للأرضيات، عن طريق مسحها بالماء وبالإمكان إضافة القليل من سائل تلميع البلاط مع رائحة معطرة لتزيد المكان نظافة ورونق وعطر.
نصائح
التقليل بقدر الإمكان من فتح نوافذ المنزل بصورة دائمة لتقليل الغبار الداخل.
بعد عملية مسح الغبار عن الأسطح والطاولات يفضل تغطيتها بالمفارش أو الأغطية المتعددة وهي منتشرة بالأسواق بألوان عديدة وأشكال متنوعة لتناسب جميع الأذواق والديكورات.
للمحافظة على نظافة الأسطح بعد تنظيفها يفضل إستخدام منفضة الغبار، تكون على شكل ريش لتتخلص من الغبار بشكل يومي ودون عناء أو الحاجة إلى إزالة القطع من محلها و إرجاعها.
التأكد من التخلص من الكتب و اللوازم الغير مستخدمة لكي لا يتراكم عليها الغبار أو تغليفها ووضعها في مكان مغلق.

شاهد أيضاً

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد يعتبر السجاد من القطع الثمينة الهامة في المنزل , فهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com