مكافحة حشرة السوس

مكافحة حشرة السوس

السوس هي الحشرات ، التي تنتمي إلى عائلة السدر . هناك العديد من الأنواع لهذه العائلة عن أي مجموعة اخرى من الخنفساء ، ويقدر العلماء أن هناك أكثر من 1،000 نوع من السدر في أمريكا الشمالية .

يأتي أنواع السوس في مجموعة واسعة من الألوان والأشكال ، وهناك الكثير من هذه الحشرات النحيلة أو البيضاوية الشكل . تبعا للأنواع ، فإن حجم السوس يتراوح طوله بين 3 ملم إلى أكثر من 10 ملم . أنها عادة ما تكون باللون البني الداكن وإلى اللون الأسود ، يغطيها بعض الشعر اللامع على جزءا من أجسادهم .

تغذية السوس
السوس يتغذى على النباتات ، ويمكن لبعض السوس أن يكون مدمر للمحاصيل . منذ سنوات عديدة ، كان سوس اللوز هو أحد أكثر الحشرات تدميرا . سوسة الكرمة السوداء ، Otiorhychus sulcatus (F) ، والتي وجدت في أجزاء كثيرة من الولايات المتحدة ، كما تتغذى على مجموعة متنوعة من النباتات ، بما في ذلك الشوكران الوردية .

يتم العثور على معظم السوس في الحقول والحدائق أو البساتين . وهناك عدد قليل من السوس يهاجم الحبوب المخزنة والبذور . ويمكن أن يكون مدمر للغاية . ومع ذلك ، هناك عدد قليل من السوس من الآفات الهيكلية . في بعض الأحيان يغزوا السوس للمنازل بأعداد كبيرة ، بعضهم يغزو في الخريف ، والبعض الآخر يظهر في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة .

دورة حياة سوسة
دورة حياة السوس تعتمد إلى حد كبير على الأنواع . ففي الربيع ، يطرح السوس لعدد كبير من البيض على الأرض وعندما يفقس يتغذى على الجذور . هناك العديد من اليرقات تقضي فصل الشتاء في الأرض وتظهر وتصبح من البالغين في فصل الربيع التالي . ومع ذلك ، فإن البالغين يظهروا خلال فصل الصيف أو الخريف ويقتحموا البيوت بحثا عن مأوى . بعضهم ، مثل سوسة البلوط الآسيوية ، والتي تنجذب للضوء ، وقد ينجذب بعض السوس لدفء المنزل .

مكافحة سوسة
يمكن العثور على السوس في أي طعام معلب ، أو أي نوع من الحبوب . ويرجع ذلك بسبب وضع السوس لبيضه في هذه الأماكن . فيتخذ السوس للصومعة مثل (سوسة الأرز) . وغالبا ما يشار إليها باسم سوس الخطم . اناث السوس تستخدم الخطوم لحفر ثقوب في أغلفة الحبوب ، مثل القمح والشوفان والجاودار ، والأرز ، والذرة ، والشعير ، ومختلف البذور والفاصوليا . وبعد الحفر ، يتم وضع البيض مع مادة تشبه الغراء الهلامي . تفقس البيض بعد بضعة أيام ، وتستخدم اليرقات للمناطق المحيطة في غذائها لمدة شهر . لهذا السبب ، يصعب الكشف عن الإصابة . اناث سوس الحبوب (والذي يعرف أيضا باسم سوس الطحين) يمكن أن تضع ما يصل إلى 400 بيضة ، وهو ما يعني انها تضم ما يصل الى 400 من البق ، وهم بحاجة لتناول وجبات خفيفة .

لمكافحة السوس ، ستكون بحاجة إلى إزالة المنتجات الغذائية الملوثة ، بإعتبارها الخطوة الأساسية والأكثر أهمية في التخلص من السوس . ثم القيام بتنظيف خزائن الحبوب جيداً مع التدقيق الجيد من عدم تواجد أي أثر لهذه الحشرة . استخدام قطعة قماش وبعض من الماء الساخن لتنظيف وتطهير المكان ، ولتجنب مشاكل السوس في المستقبل ، ومن المستحسن أن تقوم بتجميد المواد الغذائية لمدة 3 أيام على الأقل لتقتل أي بيض من اليرقات ، أو السوس ، ويمكنك القيام بذلك إلى الطحين ، الشوفان ، الكوكيز ، وجبة الذرة ، الفريك .

ومن أنواع السوس
سوسة اللوز : وهو نوع من الخنافس المعروف بضررها البالغ على محاصيل القطن . يبلغ مقياس سوسة اللوز حوالي 6 ملم . وتتغذى على البراعم والزهور من نبات القطن .

سوسة الطحين : وهي الحشرة المعروفة باسم سوسة الدقيق ، والغير قادرة على ان تتغذى على الحبوب الكاملة .

كيف تقضي على حشرة السوس

تعتبر الحشرات مزعجةً للإنسان، فهي ذات مظهر غير جميل ومشمئز، وذات آثار سلبيّة على صحة الإنسان، ومن هذه الحشرات حشرة السوس، التي تتميّز بصغر حجمها، فلا يتجاوز طولها ستة مليمترات، وهي ذات قرون استشعاريّة كثيرة ولون بني غامق، اسمها العلمي (Calandra (sitophilus) granaria)، وتتغذّى هذه الحشرة على المأكولات النباتية والمكسّرات الجافة، وتكثر في الدقيق والأرز، فهما من أكثر الأغذية المحبّبة لها، وبيئتهما مناسبة للتكاثر فيهما.

عند رؤية تلك الحشرات بأحد الأغذية يجب التخلّص مباشرةً من ذلك الغذاء ورميه في النفايات أو إتلافه، وعدم تعريضه للشمس لذهاب السوس منه، ومن ثمّ تناوله كما يفعل الكثير من الناس، فقد تكون هنالك مجموعة من تلك الحشرات غير مرئية، وأيضاً يوجد هناك عدد كبير من بيضها، ذلك يؤدّي إلى أمراض كثيرة. إنّ انتشار حشرة السوس في المحاصيل الزراعية يؤدّي إلى خسائر مادية كبيرة قد يؤثر ذلك على اقتصاد الدولة المنتجة لأحد المنتجات النباتية المصابة بالسوس.

طرق القضاء على حشرة السوس
المحافظة على نظافة المنزل وتهويته بشكلٍ يومي، وفتح النوافذ لتتمكن أشعة الشمس من الوصول لداخل المنزل، فتلك الأمور كلها مطلوبة من السيدات وربات المنازل، لضمان عدم ظهور السوس، وعدم ظهور أنواع أخرى من الحشرات، فالمنزل النظيف يكون خالياً من الحشرات وخاصة السوس.
إحكام إغلاق الأوعية التي تحتوي على الدقيق وعلى البهارات، وذلك لمنع دخول السوس فيها، ويجب التخلص من البهارات كل ثلاثة شهور، لضمان الصحة الجيدة.
وضع حبة ليمون سوداء أو ما يُطلق عليها لومي داخل وعاء الأرز أو كيس الأرز، فهي أحد الطرق الطبيعية المستخدمة لمحاربة السوس ومنعه من الاقتراب على الأرز، ويجب استبدال حبة الليمون مرّةً شهرياً.
خليط الخل والماء: وهي أكثر الطرق المستخدمة في محاربة السوس والنمل على حدٍّ سواء، ويتمّ ذلك بخلط ملعقة من الخل بكوب من الماء ومن ثم رش الخليط بأماكن تواجد السوس، ومن ثم يجب تجفيف المكان بعد مرور ثلاث دقائق، ويمكن استبدال الخل بعصير الليمون.
استخدام مبيد السوس: وهو يكون على شكل حبوب توضع بأماكن مختلفة في المطبخ ومتباعدة لمكافحة السوس، ومنعها من الاقتراب من المواد الغذائية.
وضع كلٍّ من الدقيق والمكسّرات خاصّةً الفستق وجوز عين الجمل وجوز الهند في أوعية محكمة الإغلاق، ومن ثمّ وضع تلك الأوعية في الثلاجة وخاصّةً في فصل الصيف، ففصل الصيف بيئة مناسبة لنموّ وتكاثر حشرة السوس بشكلٍ كبير.

كيفية القضاء على حشرة السوس

السُّوس (بالإنكيزية: Weevils) اسمٌ يُطلَق على مجموعة كبيرة من الحشرات التّابعة لفصيلة الخنافس، وهي كائناتٌ صغيرةُ الحجم وداكنُة اللَّون، وتُشتَهر بكونها آفةً ضارَّة جداً بالمحاصيل الزراعيّة، وبإصابتها في أحيانٍ كثيراً للأغذية المنزليّة. يتبعُ السُّوس عائلة الخنافس الخرطوميَّة، وهو يشملُ عدداً ضخماً جدّاً من الأنواع، فمنهُ ما يتجاوز 65,000 نوع، وهو يعتَبر آفة اقتصاديّة سيّئة جدّاً. يمتازُ السّوس بقرنيْ استشعارٍ مُمتدَّين أفقياً على جانبيْ فمه، وأمَّا أجزاءُ فمِه فهي عبارةٌ عن خرطومٍ طويل يتضخَّم لدى بعضِ الأنواع ليتجاوز طُول باقي جسد الحشرة كُلِّه. عندما تنضجُ بيُوض إناث السّوس فإنّها تستعملُ خراطيمها لإحداث ثغراتٍ صغيرةٍ في سيقان النَّباتات لتخبّئ البيوض في داخلها، وعندما تفقسُ البيضة تخرج منها يرقة دُوديَّة عديمة الأرجل تعيشُ على التهام أجزاء النّبات الذي وُلِدَت فيه، وتتحوَّل بعد فترةٍ إلى الحشرة البالغة التي يختلفُ مظهرها ولونها بحسبِ البيئة التي تعيشُ فيها وتحتاج إلى التكيّف معها، وتستمرُّ دورةُ حياتها القائمةُ على استهلاك النّبات الذي تعيش داخله.[١]

كيف تصلُ حشرة السوس إلى المنزل
بصُورة عامّة تُفضّل هذه الكائناتُ العيش داخل النّباتات، فهي تضعُ بيُوضها وسط حبّات القمح والحُبوب أو في سيقان وفُروع النّبات، وعندما تفقس البيوض وتخرجُ منها اليرقاتُ فإنّها تُتابع الحُصول على الغذاء من النّبات نفسه لتدعم نموَّها، فتدخلُ حبَّة القمح وتلتهم ما بداخلها، أو تبحث عن أجزاءٍ مُغذّية أخرى من النبتة، وبعد فترة تصنعُ شرنقة حولَ نفسها فتصبح في مرحلة الخادرة، والتي تخرجُ منها على هيئة حشرة مُكتملة النموّ. لكن بعد أن تصلَ حشرة السّوس إلى مرحلة البُلُوغ فمن المُمكن أن تنجذبَ إلى الأبنية والمُنشآت السكنيَّة الموجودةِ حولها، فعندما لا تُواتيها ظُروف الطَّقس الخارجي، مثل غزارة الأمطار أو الجفاف الشَّديد، تُفضِّل حشرات السّوس البحثَ عن ملجأٍ يحميها منه، وعندها ستُحاول الدّخول إلى مساكن الإنسان عن طريق أيّ ثُقوبٍ أو تشقُّقاتٍ في الجدران وحول الأبواب أو الشبابيك، فتنتشرُ في أماكن مختلفةٍ من المنزل.[٢] ومن أكثر أنواع السّوس انتشاراً في المنازل وضرراً بالأطعمة والأغذية المنزلية سُوسة الحبوب، التي تتخصَّص بمُهاجمة المحاصيل منها القمح والشّعير والذّرة والأرز، وتضعُ إناثها بيضاً بإحداث ثغراتٍ في أغلفة الحُبوب التي يحمُلها النّبات وتدسِّ البيض داخلها، فتتغذى يرقاتها على حُبوب القمح أو الأرز، ثُمَّ تحدث ثغراتٍ فيها وتخرجُ لتبحث عن المزيد من الغذاء. وتنتقلُ هذه الحشرات إلى المنزل عندَ حصاد محصولٍ مُصابٍ بها وتعبئته ليُبَاع بالمحال التجاريّة، فتفقسُ البيوض المزروعة داخله عندما تصلُ إلى البيت وتبدأ بالتغذّي والتّكاثر.[١]

كيفيّة القضاء على السوس
الوقاية من السّوس
كأيّ نوع من الحشرات المنزليّة المُزعجة والمُؤذية يُمكن التخلّص من حشرات السّوس بعددٍ من الطّرق الفعَّالة والناجحة، ومن أهم هذه الطّرق النّظافة؛ فالبيت النّظيف لا يجذبُ الحشرات ولا يُساعدها على الانتشار والتّكاثر، فهي لا تجد ولا تستشعر وجود مكانٍ لها في تلك البيئة. لكن بما أنَّ هذه الحشرات قد تصلُ إلى المنزل بطُرُقٍ عديدة، فقد تكون بيُوضها موجودةً بالفعل في الأغذية المعروضة بالأسواق، فثمَّة وسائل خاصَّة للوقاية منها واتّقاء أثرها قبلَ أن تحصلَ على الفُرصة للتّكاثر والانتشار:[٣]

من الضروريّ التحقُّق من وُجود أيّ حشرات سوسٍ بالغة مُسبقاً عند شراء أيّ نوعٍ من الحُبوب، مثل الطّحين أو الأرز، فعندَ اكتشاف أيٍّ منها يجبُ القفز إلى الفقرة التّالية من خطوات التخلّص من السّوس.
يجبُ وضع أي مُنتجات حبوب مُشتراةٍ حديثاً داخل الثّلاجة مُدّة أسبوعٍ واحدٍ على الأقل بعد شرائها مُباشرة، فذلك يُساعد على قتل بُيوض السّوس الموجودة داخلها، وبالتّالي الوقاية من انتشار الحشرات لاحقاً.
من المُستحسَن تقليلُ كميَّات الطّحين أو الأرز وعدم شرائها بعُبواتٍ ضخمة، وكذلك استهلاكها خلال فترةٍ قصيرة بعد ابتياعها، فكلَّ ما ظلَّت في المنزل مُدَّة أطول تزيدُ فرص إصابتها بالسّوس.
من المُستحسَن تخزينُ مُنتجات الحبوب داخل عبواتٍ من الحديد أو الزّجاج مُغلقةٍ بإحكام، وليسَ في أكياسٍ من الخيش أو النايلون.
قد يُساعد نشرُ أكياسٍ صغيرة من الفُلفل الأسود حولَ رفوف المطبخ على إبعاد حشرات السّوس بسبب رائحته النفّاذة والقويّة.

التخلّص من السوس
عندما يفوتُ الأوان على منع السّوس من الانتشار وإصابة الأطعمة، فتُوجد وسائل مُختلفة تُساعد على قتله والتخلُّص منه تفادياً لضياع الأطعمة والأغذية التي أصابها، ومن ذلك:[٣]

يجبُ التخلُّص من أي مُنتجاتٍ مُصابةٍ بالسّوس حالاً، أو عزلُها عن باقي الأغذية الموجودة على الرفّ، فعند تركها ستنتقلُ الحشرات سريعاً إلى باقي الأطعمة الموجودة في المطبخ وسيزداد حجمُ المشكلة فحسب.
يجبُ الإلقاء بأكياس القمامة والمهملات بسُرعةٍ خارج المنزل وعدم الإبقاء عليها في المطبخ.
تُساعد التّهوية الجيّدة وأشعَّة الشمس الدَّافئة على التخلّص من حشرات السّوس، يُمكن محاولةُ ترك المُنتَج المُعرَّض للحشرات خارجاً في الهواء الطلق لعِدَّة ساعاتٍ بهدف القضاء عليها.
صُنع خليط الماء والخل الأبيض، فهو من أكثر المواد فعاليَّة في طرد الحشرات وخصوصاً النّمل والسّوس، وهو عبارة عن خليط من كميَّتين مُتساويتَيْن من الماء والخل في وعاء ومزجهما جيِّداً، ويُمكن رشُّهما في المنطقة التي تتواجد فيها الحشرات، وكذلك رشّ الأرفف والزّوايا احتياطاً لانتشار الحشرات إليها، مع الحرص على تجفيف المنطقة بعد مرور فترة بسيطة من الوقت إن لم تجفّ من تلقاء نفسها.
يكثر تواجد السّوس في البهارات، فلذلك يجبُ الحرص على إحكام إغلاق الأوعية التي تحتوي على البهارات وإبقائها نظيفة وجافة.
للحفاظ على الأرز من السّوس يُمكن وضع حبة ليمون سوداء داخل كيس الأرز، أو بعض حُبوب الفلفل الأسود، وفي الصّيف يُستحسَن الاحتفاظ بأيّ مُنتجاتٍ تتعرَّض للسّوس داخل البرّاد، فحتى لو أصابَها السّوس عندَ ذلك (وهو مستبعد) ستكونُ المشكلة محصورةً، والتعامل معها أسهل، فالحشرات لن تستطيعَ الانتقال إلى أشياءٍ أخرى على الرّفوف.

 

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران الفئران من أكثر الكائنات إزعاجاً على الإطلاق، وجودها في المنزل يبث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com